المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حم


  

15380       12:01 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-11-2015 10477
التاريخ: 20-10-2014 8962
التاريخ: 2024-03-26 396
التاريخ: 12/12/2022 1100
التاريخ: 17-12-2015 5717
 
من الحروف المقطّعة  ومن الرموز.
قلنا في- الم*- أنّ الأعداد تكتب في اللغة العبريّة بالحروف،  وترتيب الحروف فيها بالدائرة الأبجديّة.
 وليس خارجا عن المنقاس أن نقول : إنّ عدد { حم }* يطابق- 48،  ولمّا كان الأصل في التاريخ الإسلاميّ أن يحاسب من البعثة،  وهي مبدأ ظهور الإسلام، فلازم أن ينقص منه عدد 12 أ و13  وهومدّة إقامة النبيّ الأكرم في مكّة المشرّفة الى الهجرة، فيبقى عدد 35 سنة.
 وهذه المدّة زمان امتداد دورة ظهور النبوّة، فينتهي الى الضعف  وظهور الخلاف، ثمّ يظهر زمان تجلّي الولاية الحقّة بخلافة مولانا أمير المؤمنين عليه السّلام،  ويمتدّ هذا الظهور الى سنة 265 ه‍-، ثمّ تقع الغيبة.
 ويشار الى هذه المدّة بحروف { عسق }،  وعددها- 230 سنة،  وهي دورة ظهور الولاية الحقّة، من مبدأ سنة 35 الى 265 سنة.
وفي هذه السورة الشريفة إشارات الى الولاية الحقّة  والباطلة :
{وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ} [الزمر  : 3].
{وَلَ وشَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً } [الشورى : 8 {وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ} [الشورى : 8].
{أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ فَاللَّهُ هُ والْوَلِيُّ} [الشورى : 9].
{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ } [الشورى  : 10].
{أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا } [الشورى : 13].
 وهكذا.
وأمّا إضافة خمس سنوات : فانّ أقلّ مدّة ظهور الولاية في الناس خمس سنوات، كما في خلافة وليّ اللّه الأعظم أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، ففرض لخاتم الولاية الإمام الثاني عشر (عليه السلام) زمان ظهور ولايته كذلك، فانّ الإمام أبا محمّد العسكريّ (عليه السلام) قد تولّى سنة 260،  وقد تشرّف عدّة من الخواصّ بزيارته في هذه السنوات، فيما بين سنة 255، الى 265. ثمّ اشتدّت الغيبة.
 ويدلّ على ما قلنا من أنّ حم*، يشار به الى مدّة دورة النبوّة امور :
1- إنّ السور الستّة المبدوّة بكلمة- حم*، تبتدئ بآيات مربوطة بنزول الكتاب : { تَنْزِيلُ الْكِتَابِ } [غافر : 2] *، ... { وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ} [الزخرف  : 2] *.
2- ثمّ يذكر في الآيات الأوّليّة ما ترتبط بالنبوّة  والتبشير  والإنذار  والتسليم  والإيمان  والكفر  والخلاف :
{مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ } [غافر : 4] ...،. {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ} [الحج : 42] * ...،. {وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ} [غافر : 5].
{بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ} [فصلت : 4] ...،. {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ} [الكهف : 110].
{وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ} [الزخرف : 6] ...،. {وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ} [الزخرف : 7]...،. {وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ} [الزخرف : 23].
{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} [الدخان : 3]. , {أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ} [الدخان  : 13].
{تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا} [البقرة  : 252] * ...،. {وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ} [الجاثية : 7]...،. {يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ} [الجاثية  : 8].
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ } [الأحقاف : 3] ...،. {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ} [الأحقاف : 9].
3- ثمّ تذكر بعد هذه السور : سورة محمّد {الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ } [محمد : 1].
4- حروف- حم*، تناسب حروف مادّة محمّد، أي الحمد.
 ولا يخفى أنّ هذه البحوث ليست من التفسير، بل ذوقيّات متناسبة،  ولطائف مستحسنة- راجع- الم*.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)