المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة جوز


  

3953       11:52 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2371
التاريخ: 10-12-2015 7229
التاريخ: 14-2-2016 5236
التاريخ: 22-11-2015 11115
التاريخ: 21-10-2014 16332
صحا- جزت الموضع أجوزه جوازا : سلكته و سرت فيه. و أجزته : خلّفته و قطعته. و أجزته : أنفذته. و الاجتياز : السلوك. و جاوزت الشي‌ء الى غيره و تجاوزته :
بمعنى، أي جزته. و تجاوز اللّه عنه : عفا. و جوّز له و أجاز له: سوّغ له ذلك. و تجوّز له في صلاته: خفّف. و تجوّز في كلامه : تكلّم في كلامه بالمجاز. و المجاز : الطريق و المسلك.
مصبا- جاز المكان يجوزه جوزا و جوازا: سار فيه. و أجازه : قطعه. و أجازه:
أنفذه. و جاز العقد و غيره : نفد و مضى على الصحّة، و أجزت العقد: جعلته جائزا نافذا.
مقا- جوز: أصلان، أحدهما قطع الشي‌ء و الآخر وسط الشي‌ء. فأمّا الوسط: فجوز كلّ شي‌ء: وسطه. و الجوزاء : الشاة يبيّضّ وسطها. و الجوزاء : نجم.
قال قوم سمّيت بها لأنّها تعترض جوز السماء أي وسطها، و قال قوم للكواكب الثلاثة الّتي في وسطها. و الأصل الآخر: جزت الموضع : سرت فيه. و أجزته: خلّفته و قطعته، و أجزته أنفذته. و الجواز: الماء الّذي يسقاه المال من الماشية و الحرث.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو العبور الخاصّ و هو المرور عن نقطة معيّنة حسّاسة يتوجّه إليها، يقال جاز الموضع أي سلك و عبر عنه. و أجازه و جوّزه متعدّيين الى مفعولين أي جعله عابرا الموضع أو عن الموضع، و الأوّل إذا نسب الى الفاعل و كان النظر الى قيام الفعل بالفاعل، و الثاني إذا كان النظر الى وجهة الوقوع، يقال أجاز الرجل في عمل كذا، و جوّز الأمر له.
و أمّا جاوز: فهو في مورد إدامة الجوز، و في مورد قبوله يقال تجاوز، كما أنّ التجوّز في قبول التجويز. و الاجتياز في الطوع و الرغبة.
و أمّا مفهوم الوسط: فهو بالنظر الى تلك النقطة المعيّنة الّتي يعبر عنها، فهي واقعة دائما في وسط المرور و العبور، و مفهوم الجوز يلازم العبور عن تلك النقطة، فالعابر يقطعها في مسيره.
و أمّا التخليف و التسويغ و التخفيف: فكلّها من لوازم الجوز.
{فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ } [الكهف: 62].
أي أداما العبور عن مجمع البحرين.
{وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ} [الأعراف: 138].
الباء للتعدية.
{وَنَتَجَاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ} [الأحقاف: 16].
أي نديم قبول مجاوزتهم عن السيّئات إذا جاوزوها- فلا يخفى اللطف في التعابير بهذه الصيغ.
جوس‌
صحا- الجوس مصدر قولك- {فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ} [الإسراء: 5] - أي تخلّلوها فطلبوا ما فيها كما يجوس الرجل الأخبار أي يطلبها، و كذلك الاجتياس. و الجوسان: الطوفان بالليل.
مقا- جوس: أصل واحد و هو تخلّل الشي‌ء، يقال جاسوا خلال الديار يجوسون. و أمّا الجوس: فليس أصلا، لأنه إتباع للجوع يقال جوعا له و جوسا له.
لسا- الجوس مصدر جاس جوسا و جوسانا: تردّد. و جاسوا و حاسوا: بمعنى واحد يذهبون و يجيئون. و الجوس كالدوس، و رجل جوّاس يجوس كلّ شي‌ء يدوسه.
و جاء يجوس الناس أي يتخطّاهم. و الجوس: طلب الشي‌ء باستقصاء. أبو عبيد:
كلّ موضع خالطته و وطئته فقد جسته و حسته.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو التجسّس عملا، كما أنّ الجسّ هو التجسّس فكرا، و نظيرهما الحسّ و الحوس، و التضعيف و بساطة اللفظ في الجسّ تدلّ على بساطة المعنى، ثمّ تبديل الحرف المكرّر بالواو يدلّ على زيادة التحقيق و الطلب عملا.
و هذا المعنى هو الأصل، و من لوازمه الطلب و الاستقصاء و التخلّل و التخطّي و المخالطة و غيرها.
و أمّا اتباعها للجوع : بمناسبة الاضطراب و التردّد الحاصل للجائع، في مقابل الشبع المطمئنّ الساكن. و الطوفان من هذا الباب.
{فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ} [الإسراء: 5].
أي فتجسّسوا عملا خلال الديار و تفحّصوا البيوت لطلبهم و قتلهم.
 


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...