المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سجر


  

10153       04:22 مساءاً       التاريخ: 24-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 4332
التاريخ: 22-10-2014 6290
التاريخ: 10-12-2015 4151
التاريخ: 29-09-2015 3479
التاريخ: 3-10-2021 2479
مصبا- سجرته سجرا من باب قتل : ملأته ، وسجرت التنّور : أوقدته.
مقا- سجر : اصول ثلاثة : المل‌ء ، والمخالطة ، والإيقاد. فأمّا المل‌ء : فمنه البحر المسجور ، أي المملوء. ويقال للموضع الّذي يأتي عليه السيل فيملؤه :
ساجر. ومن هذا الباب ، الشعر المنجسر وهو الّذي يفر حتّى يسترسل من كثرته ، وأمّا المخالطة : فالسجير : الصاحب والخليط ، وهو خلاف الشجير ، ومنه عين سجراء إذا خالط بياضها حمرة. وأمّا الإيقاد : فقولهم سجرت التنّور إذا أوقدته. والسجور : ما يسجر به التنّور ، ومنه سجرت الناقة : إذا حنّت حنينا شديدا.
مفر- السجر : تهيج النار ، يقال سجرت التنّور ، ومنه : والبحر المسجور ، وقوله : {وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ} [التكوير : 6] أي أضرمت نارا ، وقيل غيضت مياهها ، وإنّما يكون كذلك لتسجير النار فيه. ثمّ في النار تسجرون- نحو وقودها الناس والحجارة.
وسجرت الناقة : استعارة لإلتهابها في العدو- نحو اشتعلت الناقة. والسجير : الخليل الّذي يسجر في مودّة خليله.
جمهرة 2/ 76- سجرت التنّور وغيره : إذا ملأته حطبا ونارا ، وكلّ شي‌ء ملأته من شي‌ء فقد سجرته به. وفي التنزيل- والبحر المسجور : المملوء. وزعم قوم إنّه الفارغ. والسجير : الخليل المصافي. وأمّا {وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ} [التكوير : 6] ، أي خلت من الماء ، وزعموا إنّه من الأضداد. وسجرت الناقة تسجرا سجرا : إذا مدّت حنينها.
والسجر أيضا ضرب من سير الإبل بين الخبب والهملجة. والسجرة : حمرة تعلوها غبرة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الهيجان والفيضان من شدّة الامتلاء.
وهذا المعنى يختلف باختلاف الموارد : ففي البحر بوجود التموّج الشديد والهيجان ، وفي النار بالالتهاب الشديد والاشتعال ، وفي الرفيق والمصاحب بهيجان المحبّة والمودّة ، وفي الشعر بالوفور والاسترسال ، والجامع بينها هو الخروج عن الحدّ في الامتلاء.
فظهر أنّ الأصل في المادّة ليس بمطلق الهيجان ولا الامتلاء ولا التوقّد ولا الفيضان ولا الاسترسال ولا التموّج ، بل الهيجان الشديد القريب من حدّ الفيضان من وفور الامتلاء.
{يُسْحَبُونَ (71) فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ} [غافر : 71 ، 72].
أي يمتلئون في النار ويتموّجون بالهيجان الشديد والاضطراب الوافر.
والسحب : الجرّ على الأرض.
{وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ} [الطور : 4 - 6].
{ وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5) وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ} [التكوير : 5 ، 6].
أي البحر الممتلئ المتهيّج الشديد بالتمّوج والوفور والفيضان.
وهذا المعنى في عالم المادّة : أثر من ظهور الرحمة في مسير العالم ، أو أثر من بروز الغضب والنقمة إذا تجاوز حدّ الاعتدال والرحمانيّة واللطف.
وأمّا في عالم الملكوت والحقيقة الروحانيّة : فإشارة الى الفيوضات الرّبانيّة والرحمة المسترسلة والبحر الموّاج المبسوط من الأنوار الإلهيّة.
وأمّا التعبير بالتسجير دون السجر : إشارة الى التجاوز والخروج عن الاعتدال والجريان الطبيعيّ ، وتحقّق السجر بالجعل الاضافيّ الثانويّ ، وهذا معنى بروز الغضب والنقمة من اللّه عزّ وجلّ.
ثمّ إنّ الماء لمّا كان مظهر الحياة والرحمة- و {مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء : 30] - فيعبّر في مقام ظهور الرحمة وجريانها بسجر الماء ، والماء المسجور.
ويؤيّد الأصل في المادّة : مفاهيم موادّ- سجف إسبال ، وسجل انصباب ، وسجم صبّ شي‌ء. وأمّا معاني الخلأ والفراغ إن ثبتت : فإمّا من جهة الفراغ ممّا يقابله أو ممّا سبق أي المفروغ فيه ، أو أنّه نتيجة السجر ، أو مجاز بقرينة التقابل.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ .


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)