المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


من معاني (وجه)


  

2023       02:27 صباحاً       التاريخ: 18-11-2015              المصدر: أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

أقرأ أيضاً
التاريخ: 19/12/2022 985
التاريخ: 2-1-2023 1329
التاريخ: 29-1-2016 2464
التاريخ: 14-12-2015 7961
التاريخ: 16/11/2022 1332
قوله سبحانه : {ويَبْقىٰ وَجْهُ رَبِّكَ} [الرحمن : 27] .
حملُ (الوجه) على الجارحة يقتضي أن يهلك سائرُهُ ويبقى وجهُهُ .
وقوله {لِوَجْهِ اللّٰهِ} [الدهر : 9] وقوله : {يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} [الأنعام : 52] ، يوجب أن يكون وجهه مقصد‌ القوم في طاعته إلى وجهه ليقبل .
وقوله : {فَثَمَّ وَجْهُ اللّٰهِ} [البقرة : 111] ، يحتمل أن يكون وجهه حيث يتوجه الإنسان إليه وأن يكون وجهه جميع النواحي في الحالة الواحدة لتوجه الناس إلى كل وجه .
وقوله : {نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللّٰهِ} [الدهر : 9] ، وقوله : {إِلَّا ابْتِغٰاءَ وَجْهِ اللّٰهِ} [البقرة : 272] ، وقوله : {يُرِيدُونَ وَجْهَ اللّٰهِ} [الروم : 38] ، أي : القربة إليه والزلفة عنده . كما يُقالُ : أكرمته لوجهك . أي : لتعظيمكَ .
وقوله : {فَثَمَّ وَجْهُ اللّٰهِ} . أي فثم الله على معنى التدبير والعلم لا على معنى الحلول .
ويحتمل آيات الله ودلائله كما يقالُ : وجه القول في هذه المسألة كذا . ويحتمل رضاء الله وثوابه . ويحتمل الجهة ويكون الإضافة بمعنى : الملك والخلق والإنشاء ، أي : الجهات كلها لله .
الرضا -عليه السلام- {فَثَمَّ وَجْهُ اللّٰهِ} . قال : عَليٌّ .
ويستعمل الوجه في المحيا . وسمي بذلك لأنه أول ما يظهر ويرى .
وأول الشي‌ءِ : {آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهٰارِ} [آل عمران : 72] .
والمقصد : {ومَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللّٰهِ } [لقمان : 22] ، وقوله : {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ} [الرّوم : 53] ، وما الوجه فيه والمذهب والجهة والناحية . شاعر (1) :
‌أي الوجوه انتجعت ؟ قُلتُ لهُ :            لأيِّ وجهٍ ؟ إلا إلى الحكمِ
والقدرة والمنزلة : لفلانٍ وجهٌ عريضٌ . وهو أوجه من فلان . وأوجهه السلطان . إذا جعل له جاهاً . وقال إمرؤ القيس (2) :‌
ونادمتُ قيصَرَ في مُلكِهِ                    فأوجَهَني وَرَكبتُ البَرِيْدَا
والرئيس . هذا وجه القوم . وهو وجه عشيرته .
وذات الشي‌ء . إنما أفعل ذلك لوجهك . ومنهُ : {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نٰاضِرَةٌ} [القيامة : 22] ، {ووُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بٰاسِرَةٌ} [القيامة : 24] ، {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نٰاعِمَةٌ} [الغاشية : 8] . فجميع ما أضيف إلى (الوُجُوهِ) في ظاهر الآي ، من النضرة والنظر والرضا لا تصح إضافته إليها وإنما يضاف إلى الجملة .
المفسرون (3) : {كُلُّ شَيْ‌ءٍ هٰالِكٌ إِلّٰا وَجْهَهُ} [القصص : 88] . أي : إلا هو . يدلُّ عليه قولهُ . ولو لم يرد نفسه ، لم يقل : {ذُو الْجَلٰالِ والْإِكْرٰامِ‌} [الرحمن : 27] .
_________________
1- عيار الشعر : في جملة أبيات معزوّة الى حمزة بن بيض . الأغاني 16 : 153 . منسوباً الى حمزة بن بيض الحنفيّ . أمالي المرتضى 1 : 591 منسوباً الى حمزة ابن بيض الحنفي . التبيان في تفسير القرآن 1 : 24 معزواً الى ابن بيض . مجالس العلماء : 199 معزواً إليه أيضاً .
2- ديوان إمرئ القيس : 252 .
3- في الجامع لأحكام القرآن 13 : 322 منسوب الى مجاهد فقط وهناك أقوال أُخرى مختلفة لجملة من المفسرين .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...