المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة افّ‌


  

2676       11:21 صباحاً       التاريخ: 29-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 3263
التاريخ: 2024-05-04 645
التاريخ: 3-06-2015 2427
التاريخ: 6-5-2022 1983
التاريخ: 22-10-2014 2503
مقا- فمعنيان أحدهما تكرّه الشي‌ء والآخر الوقت الحاضر . أفّ يؤفّ أفّا : إذا تأفّف من كرب او ضجر. أفّ وأفّ خفضا بلا نون أو معها ، وذلك أنّه صوت ، كما تخفض الأصوات ، فيقال طاق طاق . ومن العرب من يقول أفّ له. وقد قال بعض العرب : لا تقولنَّ له أفّا ولا تفّا ، يجعله كالاسم.
صحا- يقال أفّأ له وأفّة له : قذرا له، والتنوين للتنكير. وافّة وتفّة. وقد أفّف تأفيفا إذا قال أفّ- {فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ } [الإسراء : 23]- وفيه ستّ لغات حكاها الأخفش : أفّ ، أفّ ، أفّ ، أفّا ، أفّ. ويقال أفّا وتفّا له ، وهو اتباع له. وكان ذلك على أفّ ذلك أي حينه.
لسا- الأفّ : الوسخ الّذى حول الظفر. والتفّ الّذى فيه ، وقيل الأفّ وسخ الاذن والتفّ وسخ الأظفار. يقال ذلك عند استقذار الشي‌ء، ثمّ استعمل ذلك عند كلّ شي‌ء يضجر منه ويتأذّى به. والأفف الضجر ، وقيل الافّ والأفف القلّة.
قال الرضى في شرحه ص 178- وأمّا أخّ وكخّ وأفّ وبخّ وأوّه : إذا لم تستعمل استعمال المصادر وهو أن تنصب نحو أفّا ، أو تبيّن بحرف كافّ لك : فالأولى أن يقال ببقائها على ما كانت عليه أعنى أسماء أصوات وأنّها لم تصر مصادر ولا أسماء أفعال ، لعدم الدليل عليه.
والتحقيق‌
أنّ هذه الكلمة تستعمل في مقام الانضجار وإظهاره، وهي صوت ومن اسماء الأصوات ، مبنيّة على هيئتها، وليست من أسماء الأفعال ، وبمناسبة هذا المعنى تستعمل في المعاني المذكورة.
وقد نهى اللّه تعالى عن إظهار الانزجار بهذه الكلمة المظهرة له، وأمّا نفس الانزجار في قبال المكروهات فأمر قهريّ غير اختياري لا يقبل النهى.
{فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا} [الإسراء : 23].
{أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ } [الأنبياء : 67].
{ وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ } [الأحقاف : 17].
______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...