المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
حسابات الناتج والدخل في النظام الاشتراكي ( نموذج ماركس الاقتصادي ومفهوم الدخل الاجتماعي) انعكاسات التعامل مع الخارج على الحسابات القومية ومشاكل إعداد حسابات المعاملات الخارجية الرؤية الإستراتيجية وعملية التخطيط الإستراتيجي لصناعة السياحـة مسلمات عامة لواقع صناعة السياحة ومجالات رئيسة يجب دراستها وتحليلها في قطاع السياحة (الإدارة الإستراتيجية لقطاع السياحـة) الإدارة الإستراتيجية وتنمية المزايا التنافسية بالتطبيق على صناعة السياحة (مبررات الاهتمام بصناعة السياحة) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ عبد الرحمن. شروط امتداد الخصومة زوال صفة الخصم وامتداد الخصومة خصومة الوارث غير الحائز للعين خصومة الوارث الحائز للعين موانئ التموين موانئ مرتبطة بالتغيرات التكنولوجية البحرية منع حدوث التهاب الكبد الانزيمات الكبدية ( الناقلة لمجموعة الامين )
Untitled Document
أبحث في الأخبار


دخول محمد وآل محمد في سنة الاصطفاء


  

1126       11:07 صباحاً       التاريخ: 2023-08-12              المصدر: السيد مرتضى جمال الدين

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-24 4826
التاريخ: 2023-09-27 651
التاريخ: 12-10-2014 2972
التاريخ: 23-10-2014 1755
التاريخ: 2023-03-23 1114
وذلك لثلاثة أدلة:
ما ذكره المفسرون إعتماداً على الروايات.
حسب قاعدة الجري.
اتباع الاشباه والنظائر لـ آل إبراهيم.
والسؤال الذي يطرح نفسهِ هل النبي محمد(صلى الله عليه واله وسلم )وأهل بيته داخلون تحت هذه الدائرة الاصطفاء؟
1- حسب ما أستقرأنآه من التفاسير: دخول محمد وآل محمد ضمن سنة الاصطفاء حسب ما ورد في الأثر تفسيراً وقراءةً وتنزيلاً ولكنها ترجع إلى معنى واحد وهو التفسير.
اعتمد جل المفسرين على رواية إبن عباس في دخول آل محمد ضمن آل إبراهيم[1] حيث قال: آل إبراهيم وآل عمران: المؤمنون من آل إبراهيم وآل عمران وآل ياسين وآل محمد [2].
وورد من أهل البيت(عليهم السلام )أنها قراءةٌ [3]، كذلك ذكر الحسكاني أنها قراءة لأبن مسعود [4]، كما ورد عن أهل البيت عبارة هكذا نزلت في عدة روايات ذكرها صاحب البرهان مفادها
كما عن الأمام الصادق عليه السلام: أن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران وآل محمد على العالمين قال: هكذا نزلت [5]،
يعلق العسكري على هذه اللفظة هكذا أنزلت، أن الوحي ينقسم إلى قسمين:
ما أوحى الله إليهم لفظهُ ومعناهُ وهذا يخص جميع الكتب السماوية.
ما أنزل الله المعنى وبلغتهُ رسلهُ بلفظهم وهذا يسمى بالمصطلح الإسلامي سنة رسول الله فقوله هكذا أنزلت يعني:هكذا  معناها الاصطفاء محمد وآلهِ ومن جملتها أحاديث الرسول في تفسير القرآن [6].
2- أن قاعدة الجري في القرآن: منطبقة لأنهم(عليهم السلام )يحملون نفس الأسباب والجهات للاصطفاء، وأن الآية سارية ٌ فيهم إلى يوم القيامة.
وأن هذه الآية ضربها الله مثلاً لمحمد(صلى الله عليه واله وسلم )في مجال أخبارهِ أن الله اصطفى الأنبياء وذريتهم الطيبة كخلفاء ومبلغين عن الله وعلى ذات المناط يستخلف محمداً وآله كونهم مبلغين عن الله تعالى رسالات ربهم فلا بد أن تقتضي حكمتهُ ولطفه اصطفاء أهل العصمة والطهارة، هذا من جهة النصوص الواردة في تفسير آية الاصطفاء ويمكن برهنة ذلك قرآنياً وإثبات دخول محمد وآل محمد في سنه الاصطفاء. 
3-  إثبات دخول محمد وآل محمد في آل  إبراهيم قرآنيا:-     
قال تعالى {إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين}[7]، حسب قانون الأشباه والنظائر يتحقق هذا الإثبات من خلال أتباع   ألـ آل، إبراهيم:
قال تعالى{إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللهَُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ}[8]
 الأولى: هو أقربهم به من الولي بمعنى القريب، وهذا النبي واضح من اسم الإشارة المقصود به نبينا الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم )، والذين أمنوا هم  عليٌ وأولادهُ بدلالة قوله تعالى{إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللـَّهَُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذينَ آمَنُوا}هم عليٌ وأولادهُ، حسب القاعدة الواردة في شواهد التنزيل عن ابن عباس: ما انزل الله  في القران إيه{ياأيها َالَّذِينَ آمَنُوا..}إلا كان علي أميرها وشريفها... [9]وابلغ مصاديقها وكذلك أولاده، ومن آية أخرى نثبت التبعية والمنية بقوله تعالى{فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}[10] وهذه الآية أيضاً على لسان إبراهيم ومن جهةٍ أخرى لما أسكن نبي الله إبراهيم ذريته في مكة قال{رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ}[11] فتبين أن ذريته في هذا المكان وهو مكة باتفاق جميع المسلمين كان إسماعيل، ثم قال إبراهيم{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ * رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}[12] فقد استجاب الله دعاؤهُ وبُعث النبي محمد(صلى الله عليه واله وسلم )من مكة، وزيادة للتأكيد والمصادقة على النتيجة قوله تعالى{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ}[13] حتى الفاصلة تشابهت هنا فان رسولاً منهم في سورة البقرة يُفسرها رسولاً منهم في سورة الجمعة.
وهناك آيات أخرى ونجماتٌ قرآنية كثيرة تدل على المطلوب فان الرسول من ذرية إبراهيم الخليل ومن نسل من أسكنه في مكة ولهذا قال وأبعث فيهم رسولاً منهم، إلى هنا ثبت أن محمداً(صلى الله عليه واله وسلم )من ذرية إبراهيم.
 فهل الآل داخلون معهُ أم لا؟ أن القرآن يؤكد حقيقة مهمة وهي أن لكل رسولٍ آل، فقد ذكر الله تعالى آل إبراهيم وآل عمران، وآل موسى وآل هارون وآل لوط وآل داود وآل يعقوب وآل ياسين حيث ورد في قوله تعالى{سلامٌ على آل ياسين}[14]، فقد ورد في تفسيرها أن يس هو محمد(صلى الله عليه واله وسلم )وآل ياسين هم آل محمد [15] وفي تفاسير الشيعة فالطبرسي يقول أنها قراءة أبن عامر ونافع ورويس عن يعقوب آل ياسين[16] ونقل رواية عن أبن عباس قال: آل يس آل محمد وياسين من أسمائه ونقل صاحب البرهان اثنا عشر حديثاً منها عن الصحابة كابن عباس وعمر بن الخطاب أن آل ياسين هم آل محمد
- أما ما ورد من قراءة أبن سعود وأهل البيت[17] {إِنَّ اللـَّهَ اصْطَفى‏ آدَمَ وَ نُوحاً وَ آلَ إِبْراهيمَ وَ آلَ عِمْرانَ - وآل محمد-  عَلَى الْعالَمين} ويقولون هكذا أنزلت [18].
فهذا حسب قاعدة الجري والانطباق في القرآن فأن الآية إذا أنزلت في قومٍ وماتوا أذن لماتت الآية ومات القرآن بل هي جارية فينا كما جرت في الماضين فانطباقها في زمن النبي(صلى الله عليه واله وسلم )على محمد وآل محمد حيث هم المصداق الأكبر لذرية إبراهيم الخليل.
- واستدل بعضهم بآية الخمس[19] على أن الذين أعطاهم رسول الله الخمس هم آل محمد الذين أمر رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم )بالصلاة عليهم معهُ[20] كذلك آية القربى[21] فهذه ثلاث آيات تثبت من هم آل محمد.
 
 
[1] البيضاوي 1/ 45، أبن كثير، التفسير 1/359، أبي السعود، التفسير 2/26، الألوسي، روح المعاني 5/58.
[2] القرطبي، 4/62، السيوطي، الدر المنشور 2/180، الطبري 3/234، الشوكاني، فتح القدير 1/334، الأندلسي، البحر
     المحيط 2/449.
[3] الطبرسي، مجمع البيان 2/225.
[4] الحسكاني، شواهد التنزيل 118 ح 65.
[5] السيد هاشم البحراني،البرهان 2/23.
[6] السيد مرتظى العسكري، القرآن وروايات المدرسين ص 260.
[7] آل عمران / 34.
[8] آل عمران / 68.
[9] الحسكاني، شواهد التنزيل 1/49 ح 70.
[10] إبراهيم /36.
[11] إبراهيم / 37.
[12] البقرة / 27، 128، 129.
[13] الجمعة / 2.
[14] الصافات / 130.
[15] السيوطي، الاتقان 2/469 تفسير اللغوي 4/41.
[16] الطبرسي، مجمع البيان 8/250.
[17] م. ن  8/251.
[18] أمالي الشيخ 1/306.
[19] واعلموا إنما غنمتم من شيء فان لله ورسوله ولذوي القربى.
[20] ياأيها الذين أمنوا صلوا وسلموا تسليما.
[21] قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...