المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
باحث يتطرق إلى شواهد من وصايا الإمام الصادق (عليه السلام) وآثارها الصحية لتنمية الاستدامة
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي باحث مصري يسلط الضوء على منزلة الإمام الصادق (عليه السلام) من منظور الآثار الإسلامية
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول التعاليم الإسلامية في بناء الشخصية الإنسانية
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي دراسة علمية تناقش موقف الإمام الصادق (عليه السلام) وتأثيره في المدارس الفقهية
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي باحث يفتح نافذة على المنهج التربوي عند أهل البيت (عليهم السلام)
2024-07-01
مركز الصادقين: تسلمنا 35 بحثًا للمشاركة في مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام)
2024-07-01


أسباب الاصطفاء الخاصة


  

883       11:03 صباحاً       التاريخ: 2023-08-12              المصدر: السيد مرتضى جمال الدين
ذكر المفسرون أسباباً للاصطفاء في معرض تفسيرهم كهذه الآية{إِنَّ اللهََ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ} [1]آتوا بها قرائن آيات أخرى لان الاصطفاء هنا مطلق غير مقيد إذ لم يذكر جهة الاصطفاء، كما أنه مجمل غير منفصل إذ لم يذكر سبب الاصطفاء لهذا ذكر جلُ المفسرين أسباب الاصطفاء لآدم وآل إبراهيم وآل عمران وذلك عبر اتباع الأشباه والنظائر:
= فأما آدم عليه السلام:
أول هذا الجنس الشريف آدم وجعلهُ خليفتهُ في الأرض، وأسجد لهُ الملائكة واسكنهُ الجنة[2].
= وأما نوح عليه السلام:
فقد ذكر أكثر من أربعين مرة، جعلهُ الله الأب الثاني للبشر لان الناس غرقوا في الطوفان وصار ذريته هم الباقون وأنه طال عمرهُ، واستجاب دعاءهُ على الكافرين، وحملهُ غيرهُ في السفينة، وأول من نسخ الشرائع، إذ لم يكن يحرم تزويج الخالات والعمات [3].
= وأما إبراهيم الخليل (عليه السلام):
فاختارهُ بخمسة أشياء: جعلهُ أبا الأنبياء لأنه روي أنه خرج من صلبهِ ألف نبي من زمانه إلى زمان النبي، وأتخذهُ خليلاً، وأنجاهُ من النار، وجعلهُ إماماً للناس، وابتلاهُ بكلماتٍ فوفقهُ حتى أتمهن [4].
= آل عمران ففيه قولان:
- إما عمران أبا موسى وهارون: فان الله جعلهُ كليمهُ واختصهُ بالتوارة وبالعصا وبالآيات [5].
الثاني أبا مريم: فان الله اصطفاها لولادة روح الله عيسى بن مريم [6]، نفهم من هذا أن المفسرين استشعروا من خلال هذه القرائن أن للاصطفاء أسباب، فأخذوا يعددونها حتى في آية الاصطفاء هذه مع كونها مجملة غير منفصلة.
مما تقدم نلحظ أنه قد تحقق شرطان للاصطفاء:
الأول: كونهم خُلقوا مطهرين منزهين من كل عيب وشوب وكدر.
ثانياً: اصطفاهم الله تعالى لأسباب تعلقت بهم.
ومن هذين الشرطين نفهم أن الاصطفاء حصل في العالم الأول عالم الميثاق. بل في كل العوالم لأن هذا متعلق بالعلم الأزلي لله تعالى على أن ينزههم من كل نقص ويحبوهم بالصفات العاليات.
 
[1] آل عمران /33.
[2] الأندلسي، محمد بن يوسف، البحر المحيط 2/ 449 ط2، 1428 هـ.
[3] القرطبي،  ، 4/ 64.
[4] م. ن.
[5] القرطبي 4/64.
[6] القرطبي 4/64.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...