المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


العفو عن بني اسرائيل


  

930       03:09 مساءً       التاريخ: 2023-04-28              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-26 821
التاريخ: 2023-05-05 812
التاريخ: 23-10-2014 2254
التاريخ: 2023-05-26 871
التاريخ: 2023-05-04 1670
يقول تعالى: {ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة:52]
على الرغم من أن بني إسرائيل قد تورطوا في الإثم الكبير لعبادة العجل وابتلوا بالظلم العظيم للشرك، فقد عفا الله عنهم لعلهم يشكرون النعم: {ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة: 52]
بطبيعة الحال إن السنة الإلهية تقضي بأن ينزل العذاب بعد العفو والإمهال لبضع مرات؛ كما هو الحال بالنسبة لآل فرعون عندما كان العذاب الإلهي موشكاً على النزول غير مرة ليضع خاتمة لحياتهم لكنهم كانوا يهرعون إلى موسى الكليم متوسلين وكان يسأل الله رفع العذاب فيُرفع عنهم، لكنهم يعودون إلى الطغيان مرة أخرى حتى أوصدوا في وجوههم أبواب النجاة كافة. فحل بهم حينئذ عذاب الاستئصال: {فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ} [طه: 78].
قد يكون المقصود من العفو في الآية مدار البحث هو أننا بدلا من أن نهلككم بعذاب الاستئصال أمهلناكم حتى مجيء موسى الميقات فأخبركم ونبهكم بكفّارة خطاياكم (1) من خلال هذا البيان لا يبقى مجال للشبهة التي تقول : إذا كان الله قد عفا عن بني إسرائيل، إذن فلماذا يتحدث في الآية اللاحقة عن معاقبتهم بقتل بعضهم بعضاً؟
كما ويمكن القول إن المراد من العفو في هذه الآية هو مطلق العفو وقبول التوبة، وهذا لا يتنافى مع قضية أن للعفو مقدمات وهو يتطلب تمهيدات أيضاً. وبعبارة أخرى فإنه من المحتمل أن يكون الكلام في هذه الآية دائراً حول أصل العفو وقبول التوبة، وفي الآية التالية حول كيفيته وشروطه.
ملاحظة: إن في العفو عن الخطيئة العظيمة التي اقترفها بنو إسرائيل إشعاراً بإمكانية العفو عن الكبائر من الذنوب، وإن استنكف المعتزلة عن القبول بذلك. إذ إن للعفو مناشئ جمة أحدها هو حقارة المجرم وضآلة ناشئاً عن مقداره. فمن المحتمل أن يكون العفو عن بني إسرائيل حقارتهم وهوانهم؛ كما أن علو شأن العاصي هو من دواعي مضاعفة عقابه؛ نظير ما جاء بحق زوجات النبي الكريم (2) إذن ما ورد من أنه لا يُغفل حتى عن مقدار مثقال ذرة وأنه سيوضع في الحسبان، فهو قابل للتخصيص في موارد معيّنة (3).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. راجع تفسير روح البيان، ج 1، ص 134.
2. سورة الأحزاب، الآية 30: {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضَعْفَيْن} .
3. راجع كشف الأسرار وعدة الأبرار، ج 1، ص196، (وهو بالفارسية).


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....