المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
المرشد التربوي: هو الشخص الذي يؤدي دور الارشاد للأفراد والجماعات التعليمية, وينظم ويحلل المعلومات حول الطلاب من واقع السجلات والاختبارات والمقابلات, الى جانب المصادر الموثوقة, وذلك لتقييم ميولهم واتجاهاتهم وقدراتهم وخصائصهم الشخصية؛ للمساعدة في التخطيط التعليمي والمهني, ويدرس المعلومات المهنية... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن نون (ح 3)
عدد المقالات : 558
تكملة للحلقة السابقة جاء في موقع الميزان للسيد جعفر مرتضى العاملي عن نصوص وآثار: 9 ـ عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لما أنزل الله تبارك وتعالى: "وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ" (البقرة 40): والله لقد خرج آدم من الدنيا وقد عاهد (قومه) على الوفاء لولده شيث، فما وفي له، ولقد خرج نوح من الدنيا وعاهد قومه على الوفاء لوصيه سام، فما وفت أمته، ولقد خرج إبراهيم من الدنيا وعاهد قومه على الوفاء لوصيه إسماعيل، فما وفت أمته، ولقد خرج موسى من الدنيا وعاهد قومه على الوفاء لوصيه يوشع بن نون، فما وفت أمته، ولقد رفع عيسى بن مريم إلى السماء وقد عاهد قومه على الوفاء لوصيه شمعون بن حمون الصفا، فما وفت أمته، وإني مفارقكم عن قريب، وخارج من بين أظهركم، وقد عهدت إلى أمتي في علي بن أبي طالب وإنها عليه السلام لراكبة سنن من قبلها من الأمم في مخالفة وصيي وعصيانه الخ. 10 ـ ويوم الثامن عشر من ذي الحجة، وهو يوم الغدير، نصب فيه رسول الله صلى الله عليه وآله علياً أمير المؤمنين عليه السلام إماماً للأنام. وفي هذا اليوم بعينه قتل عثمان بن عفان، وبايع الناس المهاجرون والأنصار علياً عليه السلام طائعين مختارين، ما خلا أربعة أنفس منهم: عبد الله بن عمر، ومحمد بن مسلمة، وسعد بن أبي وقاص، وأسامة بن زيد. وفي هذا اليوم فلج موسى بن عمران عليه السلام على السحرة، وأخزى الله عز وجل فرعون وجنوده. وفيه نجى الله تعالى إبراهيم عليه السلام من النار. وفيه نصب موسى وصيه يوشع بن نون، ونطق بفضله على رؤوس الأشهاد. وفيه أظهر عيسى وصيه شمعون الصفا. وفيه أشهد سليمان بن داود سائر رعيته على استخلاف آصف بن برخيا وصيه، وهو يوم عظيم، كثير البركات. 11 ـ في خطبة الغدير: أن أمير المؤمنين عليه السلام قال: إن هذا يوم عظيم الشأن، فيه وقع الفرج، ورفع الدرج، وصحت الحجج، وهو يوم الإيضاح والإفصاح عن المقام الصراح، ويوم كمال الدين، ويوم العهد المعهود، ويوم الشاهد والمشهود، ويوم تبيان العقود عن النفاق والجحود، ويوم البيان عن حقايق الإيمان، ويوم دحر الشيطان، ويوم البرهان. هذا يوم الفصل الذي كنتم توعدون، هذا يوم الملا الأعلى الذي أنتم عنه معرضون، هذا يوم الإرشاد، ويوم المحنة للعباد، ويوم الدليل عن الذواد، هذا يوم إبداء إخفاء الصدور ومضمرات الأمور. هذا يوم النصوص على أهل الخصوص، هذا يوم شيث، هذا يوم إدريس، هذا يوم يوشع، هذا يوم شمعون.

عن تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قال تعالى "وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَو أَمْضِيَ حُقُبًا (60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا (64)" (الكهف 60-64) قوله تعالى: "وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا" (الكهف 60) الظرف متعلق بمقدر، والجملة معطوفة على ما عطف عليه التذكيرات الثلاثة المذكورة سابقا، وقوله: "لَا أَبْرَحُ" بمعنى لا أزال وهو من الأفعال الناقصة حذف خبره إيجازا لدلالة قوله: "حَتَّى أَبْلُغَ" عليه والتقدير لا أبرح أمشي أو أسير، ومجمع البحرين قيل: هو الذي ينتهي إليه بحر الروم من الجانب الشرقي وبحر الفرس من الجانب الغربي، والحقب الدهر والزمان وتنكيره يدل على وصف محذوف والتقدير حقبا طويلا. والمعنى والله أعلم واذكر إذ قال موسى لفتاه لا أزال أسير حتى أبلغ مجمع البحرين أوأمضي دهرا طويلا. قوله تعالى: "فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا" (الكهف 61) الظاهر أن قوله: "مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا" من إضافة الصفة إلى الموصوف وأصله بين البحرين الموصوف بأنه مجمعهما. وقوله: "نَسِيَا حُوتَهُمَا" الآيتان التاليتان تدلان على أنه كان حوتا مملوحا أومشويا حملاه ليرتزقا به في المسير ولم يكن حيا وإنما حي هناك واتخذ سبيله في البحر ورآه الفتى وهو حي يغوص في البحر ونسي أن يذكر ذلك لموسى ونسي موسى أن يسأله عنه أين هو؟ وعلى هذا فمعنى" نَسِيَا حُوتَهُمَا" بنسبة النسيان إليهما معا: نسيا حال حوتهما فموسى نسي كونه في المكتل فلم يتفقده والفتى نسيه إذ لم يخبر موسى بعجيب ما رأى من أمره. هذا ما ذكروه. واعلم أن الآيات غير صريحة في حياة الحوت بعد ما كان ميتا بل ظاهر قوله: "نسيا حوتهما" وكذا قوله: "نَسِيتُ الْحُوتَ" أن يكونا وضعاه في مكان من الصخرة مشرف على البحر فيسقط في البحر أويأخذه البحر بمد ونحوه فيغيب فيه ويغور في أعماقه بنحوعجيب كالدخول في السرب ويؤيده ما في بعض الروايات أن العلامة كانت هي افتقاد الحوت لا حياته والله أعلم. وقوله: "فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا" (الكهف 61) السرب المسلك والمذهب والسرب والنفق الطريق المحفور في الأرض لا نفاذ فيه كأنه شبه السبيل الذي اتخذه الحوت داخل الماء بالسرب الذي يسلكه السالك فيغيب فيه. قوله تعالى: "فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا" (الكهف 62) قال في المجمع،: النصب والوصب والتعب نظائر، وهو الوهن الذي يكون عن كد انتهى، والمراد بالغداء ما يتغدى به وفيه دلالة على أن ذلك كان في النهار. والمعنى: ولما جاوزا مجمع البحرين أمر موسى فتاه أن يأتي بالغداء وهو الحوت الذي حملاه ليتغديا به ولقد لقيا من سفرهما تعبا.

وعن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قال تعالى "وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَو أَمْضِيَ حُقُبًا (60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا (64)" (الكهف 60-64) (مجمع البحرين) بمعنى محل التقاء البحرين، وهناك كلام كثير بين المفسّرين عن اسم هذين البحرين، ولكن بشكل عام يمكن إِجمال الحديث بثلاثة إِحتمالات هي: أوّلا: المقصود بمجمع البحرين هو محل اتصال (خليج العقبة) مع (خليج السويس) (إِذا المعروف أنَّ البحر الأحمر يتفرع شمالا إلى فرعين: فرع نحو الشمال الشرقي حيث يشكّل خليج العقبة، والثّاني نحو الشمال الغربي ويسمى خليج السويس، وهذان الخليجان يرتبطان جنوباً ويتصلان بالبحر الأحمر). ثانياً: المقصود بمجمع البحرين هو محل إِتصال المحيط الهندي بالبحر الأحمر في منطقة (باب المندب). ثالثاً: محل إِتصال البحر المتوسط (الذي يسمّى أيضاً ببحر الروم والبحر الأبيض) مع المحيط الأطلسي، يعني نفس المكان الذي يطلق عليه اسم (مضيق جبل طارق) قرب مدينة (طنجة). الإِحتمال الثّالث مُستبعد بحكم بعد مكان موسى عليه السلام عن جبل طارق الذي يبعد عنهُ مسافة كبيرة جدّاً، قد تصل فترة وصوله عليه السلام إِليه عدَّة أشهر إِذا انتقل بالوسائل العادية. أمّا الإِحتمال الثّاني، فمع أنَّ المسافة ما بينهُ وبين مكان موسى عليه السلام أقرب، إِلاَّ أنَّهُ مستبعد أيضاً ـحكم الفاصل الكبير بين الشام وجنوب اليمن. يبقى الإِحتمال الأوّل هو الأقرب مِن حيث قربه إلى مكان موسى عليه السلام. وما يرحج هذا الرأي هو ما نستفيده مِن الآيات بشكل عام مِن أنَّ موسى عليه السلام لم يسلك طريقاً طويلا بالرغم مِن أنَّهُ كان مستعداً للسفر إلى أي مكان لأجل الوصول إلى مقصوده (فدقق في ذلك). وفي بعض الرّوايات إِشارة إلى هذا المعنى أيضاً. كلمة (حقب) تعني المدّة الطويلة والتي فسَّرها البعض بثمانين عاماً، وغرض موسى عليه السلام مِن هذه الكلمة، هو أنّني سوف لا أترك الجهد والمحاولة للعثور على ما ضيعتهُ ولو أدّى ذلك أن أسير عِدَّة سنين. ومِن مجموع ما ذكرنا أعلاه يتبيّن لنا أن موسى عليه السلام كان يبحث عن شيء مهم وقد أقام عزمه ورسّخ تصميمه للعثور على مقصوده وعدم التهاون في ذلك إِطلاقاً.

تكملة للحلقة السابقة جاء في موقع الأخبار عن اوجه التشابه بين غدير خم و غدير مرشوم وبين وصي موسى يوشع بن نون و وصي محمد علي بن ابي طالب عليهم السلام للكاتب احمد عبد الصاحب كريم: اوجه التشابه بين ما حدث لمحمد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم و موسى عليه السلام في اخر ايام الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم طلب من الله ان يكون له خليفة من اختيار الله عز وجل وبعد عودة الرسول والمسلمين وكان عددهم اكثر من (100) الف من حجة الوداع نزل جبرائيل عليه السلام على الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم يأمره ان يبلغ امر الله (الامر الالهي) والتوقف في (غدير خم) وان يبلغهم ان علي ابن ابي طالب هو الوصي والخليفة ويأمرهم بمبايعته، تردد النبي كما تردد موسى في التبليغ خوفا من القوم والصحابة وكبار قريش ولكن الله كرر الامر حتى نزلت الاية الكريمة بصيغة الامر الشديد "يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ان الله لا يهدي القوم الكافرين" (المائدة 67) فجمع النبي الناس وصعد على المنبر وامر المسلمين والصحابة ان يلتزموا بأمر الله عز وجل وان يبايعوا علي بن ابي طالب عليه السلام وقال رسول الله (من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه) فشهد جميع الصحابة رجالا ونساءا وبايعوا عليا وبهنئوه وبخبخوا له كما بايعو وبخبخوا ليوشع وقال عمر بن الخطاب بخ بخ (هنيئا لك) يا ابن ابي طالب (اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة) وبعد ان اكمل الرسول التبليغ وبايع جميع المسلمين علي بن ابي طالب عليه السلام نزلت الاية الكريمة "اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا" (المائدة 3). من هو علي بن ابي طالب هو سيف الاسلام والمسلمين وقائد جيش الرسول والعالم الزاهد وقام برد الشمس كما فعل يوشع بن نون. اوجه التشابه بين علي بن ابي طالب ويوشع بن نون هي ( اولها السبق الى الايمان كلاهما اول المسلمين والمصدقين بانبيائهم، رد الشمس بعد ان ذهب وقتها اثناء الحرب خلال قتال المردة والمارقين، خروج الصفراء على يوشع والحميراء في معركة الجمل على علي، الفتوة كان يوشع فتى موسى (واذ قال موسى لفتاه) وكان علي عليه السلام فتى محمد صلى الله عليه وآله وسلم ( لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي)، السبق في العلم، اتباعهم هم الفرقه الناجية، عاش يوشع بعد موسى (30) عام وعاش علي بعد محمد صلى الله عليه وآله وسلم (30) عام، يغسل ويكفن ويدفن كل نبي وصيه فقام يوشع بتكفين وتغسيل موسى وقام علي بتغسيل وتكفين و دفن رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم، عدد الائمة من بعد يوشع (١١) امام (اسباط) وبعد علي (11) امام معصوم، تم سالب حق الخلافة من يوشع بن نون حتى عادت اليه بعد ان اختار الناس وندموا على انهم لم يختاروه بعد ان حكم الحكام الثلاثة (شافاط، كالب، عثلي) وكذلك حدث مع علي تم سلب الخلافة منه بعد الاجتماع في سقيفة بني ساعدة المشؤوم واخذ الخلافة لغايه ان عاد الناس الى رشدهم واختاروا علي وندموا لكونهم لم يختاروه واصبح نظريا هو الخليفة الرابع بعد الخلفاء الثلاثة الذين اخذوا الخلافة.
جاء في كتاب مفاتيح الجنان للشيخ القمي عن يوم الغدير بالأضافة الى كونه يوم ولاية الامام علي عليه السلام واكمال الدين فانه: اليوم الذي انتصر فيه موسى على السحرة، وجعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم الخليل برداً وسلاما، ونصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن نون وجعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون الصَّفا وصَيّا له، وأشهد فيه سليمان عليه‌ السلام قومه على استخلاف آصف بن برخيا وآخى فيه رسول الله صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله بين أصحابه.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/06/27م
قد يحصل الموظف على شهادة اعلى اثناء الخدمة فما هو تأثيرها على المركز القانوني له ؟ وللإجابة عن هذا التساؤل المهم يجب ان نفرق بين حالات ثلاث، الأولى هي الاعتراف بالشهادة والثانية احتسابها لغرض تحديد الراتب والثالثة منح المخصصات المستحقة لها وهذا ما سنفصله في الآتي تفصيلا :- (أولا) الاعتراف بالشهادة -... المزيد
عدد المقالات : 131
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/06/27م
من المعلوم ان شهادة الدبلوم العالي نوعان شهادة تمنح بعد دراسة سنة واحدة عقب شهادة البكالوريوس، وشهادة تمنح بعد دراسة سنتين بعد الشهادة المذكورة وفي هذه الحالة تحسب على الاغلب معادلة لشهادة الماجستير من الناحية العلمية .هذا وان قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام لسنة 2008 المعدل جاء بتسعيرة... المزيد
عدد المقالات : 131
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/06/27م
البطريق هو طائر فريد من نوعه، يتميز بشكله اللطيف وسلوكه الاجتماعي المثير. يعيش البطريق في القارة القطبية الجنوبية وأماكن أخرى باردة حول العالم، ويتميز بقدرته على التكيف مع الظروف القاسية. يوجد حوالي 18 نوعًا مختلفًا من البطاريق، منها البطريق الإمبراطوري الذي يُعد الأكبر حجمًا ويعيش في القارة القطبية... المزيد
عدد المقالات : 30
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/05/23م
يُعتقد أن مصطلح "الفرعون" يعود إلى الكلمة المصرية القديمة "per-aa"، التي تعني "البيت الكبير" أو "القصر الكبير". في الفترة القديمة من التاريخ المصري، كان يُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى القائد الأعلى، ومع مرور الزمن، تطور استخدام المصطلح ليصبح مترادفًا لملك مصر. وتعتبر فترة الفراعنة في... المزيد
عدد المقالات : 30
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/05/23م
الظلم ظلمات بقلم : زينة محمد الجانودي الظلم لغة: وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النّقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معيّن، أو الإشارة إلى الوضع الرّاهن الأعمّ والأشمل. الظلم دليل على ظلمة القلب... المزيد
عدد المقالات : 369
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
علمية
الشاي، هذا المشروب الذي يتسم بنكهاته المتعددة وفوائده الصحية، يعكس في كيميائيته أسراراً وعجائب تلك العلوم التي تفسر كل شيء من حولنا. يعتبر الشاي، سواء الأخضر أو الأسود أو الأبيض، من المشروبات التي تحمل مكونات متعددة تتفاعل وتتلاقى على مستوى... المزيد
تعتبر البنية التحتية من العوامل الرئيسية التي تؤثر على النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في العراق، فعندما تكون البنية التحتية قوية ومتطورة، يتم تعزيز الاستثمار والتجارة والنشاط الاقتصادي بشكل عام، إضافةً إلى ذلك، تعزز التحسينات في البنية... المزيد
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة، هي يرقات تتميز بقدرتها على إصدار ضوء بارد. وهذه الظاهرة تُعرف بالإضاءة الحيوية (Bioluminescence). تُستخدم هذه الظاهرة من قِبَل اليرقات لأغراض متنوعة، مثل جذب الفرائس أو التحذير من الحيوانات المفترسة.... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 4 شهور
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com