المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بمشاركة وفد العتبة العباسية.. اختتام مهرجان الغدير السنوي في تركيا
2024-07-01
شاعرة لبنانية تثني على جهود العتبة العباسية في تنظيم فعاليات أسبوع الإمامة والعناية بمؤتمراته العلمية
2024-07-01
باحث يتطرق إلى شواهد من وصايا الإمام الصادق (عليه السلام) وآثارها الصحية لتنمية الاستدامة
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي باحث مصري يسلط الضوء على منزلة الإمام الصادق (عليه السلام) من منظور الآثار الإسلامية
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول التعاليم الإسلامية في بناء الشخصية الإنسانية
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الصادق (عليه السلام) العلمي دراسة علمية تناقش موقف الإمام الصادق (عليه السلام) وتأثيره في المدارس الفقهية
2024-07-01


الدعوة إلى الإيمان بالقرآن


  

913       01:45 صباحاً       التاريخ: 2023-03-23              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
عدَّ أغلب المفسرين أنّ المقصود من قوله: {مَا أُنْزِلَتْ} [التوبة:24] هو آيات القرآن حصراً، في حين اعتبر البعض أنها أعم من القرآن فهي شاملة للرسول المكرم (صلى الله عليه واله وسلم) ؛ وذلك لأنه بحكم الآية: {قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا * رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ} [الطلاق: 10،11] فإن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) هو كذلك مصداق لقوله: {مَا أَنْزَلَ اللَّهُ} [البقرة: 170] ؛ وبعبارة أخرى: هناك فرق بين {مَا أَنزَلَتْ} أو {مَا أَنزَلَ الله} التي هي من باب الإفعال، وشاملة للنزول التدريجي والدفعي كليهما معاً، وبين قوله: {بِمَا نَزَّلْنَا} في الآية: {آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا...} [النساء: 47]  التي هي من باب التفعيل، ولا تشمل إلا النزول التدريجي (1).
بما أنَّ التعبير الأول يتحمل شمول نزول النبي (صلى الله عليه واله وسلم) لأمر الرسالة، وهو نزول دفعي، فهو عام وشامل لكلا النزولين (نزول القرآن ونزول النبي (صلى الله عليه واله وسلم)، إلا أن ظاهر الآية هو تلك الآيات القرآنية، وإذا ما تم تطبيق الإنزال على الإرسال في مورد ما فإنه يكون مصحوباً بالقرينة؛ كما أن {مُصَدِّقًا} [النساء: 47] هو حال الشيء النازل، وإن تصديق الرسول بالكتاب السماوي السابق هو بواسطة تصديق القرآن به، وليس بصورة ذاتية.
تنويه: التكليف المستفاد من الآيتين مدار البحث والآيات اللاحقة شامل للأصول والفروع. وبناءً عليه فإن تكليف غير المسلم هو:
أولاً: أن يعتقد بأصول الإسلام، وثانياً: أن يدين بفروعه ويعمل بها، ولما كانت صحة الأعمال العبادية مشروطة بنيّة القربة وقصدها، وأن ذلك لا يحصل من دون اعتقاد، فلابد - مسبقاً - من توفير كلَّ الشروط والمقدمات الاختيارية التحصيلية لا الحصولية، مع أنَّ الواجب بالنسبة إليها مطلق وليس مشروطاً. تأسيساً على ذلك، فإن الكفّار كما أنهم مكلفون بالأصول فهم موظفون بالفروع، ولا يشكل الاختلاف الرتبي بينها مانعاً من عمومية التكليف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) راجع المفردات في غريب القرآن، ص ۷۹۹ - ۸۰۰ ، "ن ز ل".


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...