المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية ورقة بحثية تسلط الضوء على قيادة العباس بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) وشجاعته
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية من باكستان.. ورقة بحثية تركز على منهج الأئمة (عليهم السلام) في تربية الفرد والأمة
2024-07-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية دراسة تحليلية تتناول خطاب الإمام السجاد (عليه السلام) في الشام
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية باحث سويدي يناقش دور العلاقة بين رجال الدين والدولة في الإسلام الشيعي
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) العلمي باحث يناقش الأبعاد التربوية لمنهج الإمام الحسن (عليه السلام) في بناء الفرد والأمة
2024-07-29
تزامناً مع عيد الغدير الأغر...الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم محفلها القرآني الأسبوعي بالتعاون مع مؤسسة الكفيف القرآنية الثقافية.
2024-06-29


هل ذرية آدم ونوح مشمولة بسنة الاصطفاء؟


  

1037       12:21 صباحاً       التاريخ: 2023-08-12              المصدر: السيد مرتضى جمال الدين
قال تعالى{إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ}
السؤال الذي ينقدح في الذهن لماذا لم يقل آل آدم وآل نوح كما قال آل إبراهيم وآل عمران، وبصيغةٍ أخرى هل الاصطفاء يشمل آل آدم وآل نوح أم فقط نفسيهما؟ ثمة رأيٌ للسبزواري يؤكد أن الذين اصطفاهم الله تعالى أربعة آدم ونوح وآل إبراهيم وآل عمران ولم يذكر غيرهم لا سيما الذي بين آدم ونوح من الأنبياء والرسل والأوصياء كهبة الله شيث وإدريس وغيرهم وهذه قرنية أخرى تدل على أن الاصطفاء فيهم خاص[1].
وقال الطبرسي في بيان تفسير ذرية بعضها من بعض: بعضها من بعض في التناسل والتوالد فانهم ذرية آدم ثم ذرية نوح ثم إبراهيم وهو المروي عن أبي عبد الله لأنه قال: الذين اصطفاهم الله بعضهم من نسل بعض، واختاره أبو علي الجيائي[2]، فهذان رأيان متعاكسان وفي معرض الإجابة على هذا التفسير هناك رأيان:
الأول: ذكره بعض المفسرين والذي مفاده، أن المقصود من آل إبراهيم وآل عمران ليس ذريتهما بل نفسيهما[3]، ودليلهم على ذلك قوله تعالى{وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ}[4] يعني موسى وهارون، وذكر الطبرسي الشاهد اللغوي على ذلك وكون العرب تقول: آل فلان يريدون نفسه[5] وقال آخرٌ إن الآل هنا للتفخيم[6] فإن ثبت هذا الوجه تصبح الآية هكذا معناها{إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ...}حيث تكون على نسقٍ واحد والدليل هو نفس الدليل في آية تراث موسى وهارون، لكن المفسرين لم يذكروا سر استشهادهم بهذهِ الآية، وهو كما أكدنا عليه من إتباع الأشباه والنظائر في مفردة آل.
الثاني: أن ذرية آدم وذرية نوح من الأنبياء مشمولون بالاصطفاء كما في آل إبراهيم وآل عمران.
والدليل: بعد وجود هذا الرأي لدى المفسرين إلا أن دليلهم كان مجملاً ومقتضباً، لكن القرآن نفسه سيثبت دخول ذرية آدم ونوح تحت قانون الاصطفاء.
الدليل الأول: ذكر القرآن قاعدة عامة في الاصطفاء، كون الرسل يصطفيهم الله تعالى سواء كانوا من الملائكة أم من الناس، قال تعالى{اللَّـهُ يَصْطَفي‏ مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً وَ مِنَ النَّاس‏...}[7] يعني جبرائيل وميكائيل من الملائكة، والنبيين من الرسل [8]، فثبت أن كل نبي هو مصطفىً من قبل الله تعالى، ممن ذكرهم القرآن أم لم يذكرهم لان الآية مطلقة. ومن المعروف أن نبي الله آدم لديه ذرية بعضهم أنبياء وكذلك نوح عليه السلام فثبت أن آل آدم وآل نوح داخلين في الاصطفاء.
الدليل الثاني: لقد ذكر الله تعالى ذرية آدم وذرية نوح في موقع آخر من القرآن، حيث ذكر في سورة مريم أنبياء الله: عيسى وإبراهيم واسحق ويعقوب وموسى وهارون وإسماعيل وإدريس ثم قال تعالى أولئك
فمن خلال إتباع كلمة الذرية وصلنا إلى أن الله سبحان وتعالى ذكر ذرية آدم عليه السلام وان كل الأنبياء المصطفين داخلين تحت ذريته، ثم أن الآية ذكرت الاجتباء المرادف للاصطفاء، واختصت الآية بذرية آدم ونوح من النبيين لا كل الذرية وفي آية أخرى وبإتباع كلمة الذرية ذكر الله تعالى ذرية نوح قال تعالى ولقد أرسلنا فتؤكد هذه الآية أن النبوة موجودة في ذرية آدم و نوح وذرية إبراهيم من هذا يثبت أن ذرية آدم وذرية نوح من الذين أنعم الله عليهم بالنبوة داخلون تحت الاصطفاء، فيكون تقدير الآية إن الله اصطفى آل آدم وآل نوح وآل إبراهيم وآل عمران فحذفت الآل من آدم ونوح لأسباب منها التكرار المخل ثانياً تقدير الحذف ومثله كثيرة في القرآن.
ثالثاً: العلة التي ذكرها صاحب زاد المسير من سبب عدم ذكر الآل لآدم ونوح وذكرها لإبراهيم وعمران أن هؤلاء الأنبياء كلهم من نسلهم فهو من باب تحصيل حاصل[9] أي من نسل أدم ونوح ومن خلال هذا البحث ثبت أن السلسلة متصلة غير منقطعة في شجرة الأنبياء من لدن آدم عليه السلام إلى خاتم الأوصياء الإمام المهدي.
ثم قالت الآية .......على العالمين فانه جمعهم يراد منه البيان.
قال الزجاج: معنى العالمين كل ما خلق الله كما قال عز وجل: وهو رب كل شيء وهو جمع عالمٍ قال: ولا واحد لعالمِ من لفظهِ لأن عالماً جمع أشياء مختلفة فان جُعل عالمٌ لواحد منها صار جميعاً لأشياء متفقه [10].
أما المفسرون: فقيل على العالمين أي على عالمي زمانهم في قول أهل التفسير وقيل على جميع الخلق[11] ولنرجع إلى القرآن نفسه لنحسم هذا النزاع.
 
[1] السبزواري، مواهب الرحمن 5/225.
[2] الطبرسي، مجمع البيان 2/ 226، البيضاوي، التفسير 1/405، تفسير الواحدي 1/208، أحكام القرآن 2/ 291.
[3] الطبرسي، مجمع البيان 2/225، القرطبي،     ، 4/62.
[4] البقرة /248.
[5] الطبرسي، مجمع البيان 2/118، البيضاوي، التفسير / 405.
[6] الميرزا محمد المشهدي، كنز الدقائق 2/401.
[7] الحج / 75.
8] الطبرسي، مجمع البيان 7/125. 
[9] زاد المسير 1/375.
[10] أبن منظور، لسان العرب 12/421.
[11] القرطبي 4/63، معاني القرآن 1/380، تفسير الثعالبي 1/259.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...