المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


تفسير قوله تعالى : {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ ..}


  

1300       12:28 صباحاً       التاريخ: 12-06-2015              المصدر: محمد جواد البلاغي
قال تعالى : {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ} [البقرة : 158] .
{إِنَّ الصَّفا والْمَرْوَةَ} موضعان معروفان بمكة يسعى بينهما في الحج والعمرة {مِنْ شَعائِرِ اللَّهِ‏} من معالم اعمال الطاعة التي جعلها اللّه في الحج والعمرة وان عرض ان المشركين جعلوا عليهما الأصنام كما جعلوها على البيت الحرام الى ان ألقاها عنه رسول اللّه في فتح مكة إذ أصعد امير المؤمنين على كتفيه ورمى بها الى الأرض‏ {فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُناحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِما} الحج والعمرة معروفان والتطوف الطواف. وسمي السعي تطوفا باعتبار تكرره فيكون كالطواف الذي يرجع الى مبتداه وطاف به أعم من الطواف حوله وجعله في وسط المطاف كالطواف بالبيت ومن المرور به في الطواف كما تسمى الكثيرة الخروج من دارها طوّافة بالبيوت. وقد اتفقت الرواية من المسلمين على ان قريشا جعلوا من أصنامهم على الصفا والمروة فتوقف المسلمون من الطواف بهما لمكان الأصنام فرفع توهم التحريم بقوله‏ {لا جُناحَ}‏ لأنها من شعائر اللّه وذلك لا ينافي الوجوب كما ثبت من السنة وعليه اجماع الإمامية واكثر الجمهور.
ففي تفسير البرهان عنه أي عن محمد بن يعقوب في الكافي في الحسن كالصحيح عن أبي عبد اللّه «عليه السلام» في حديث حج النبي «صلى الله عليه واله وسلم» وان المسلمين كانوا يظنون ان السعي بين الصفا والمروة شي‏ء صنعه المشركون فأنزل اللّه تعالى‏ {إِنَّ الصَّفا والْمَرْوَةَ} الآية.
قلت ولم أجد هذا الكلام في مظانه في الكافي.
وعن العياشي قال ابو عبد اللّه في خبر حماد بن عثمان‏ انه كان على الصفا والمروة أصنام فلما ان حج الناس لم يدروا كيف يصنعون فأنزل اللّه هذه الآية فلما حج النبي رمى بها.
وفي الكافي في باب السعي في المرسل المعتبر عن أبي عبد اللّه «عليه السلام» ان رسول اللّه «صلى الله عليه واله وسلم» شرط على قريش في عمرة القضاء ان يرفعوا الأصنام من الصفا والمروة فجاؤا اليه وقالوا يا رسول اللّه ان فلانا لم يسع بين الصفا والمروة وقد أعيدت الأصنام فأنزل اللّه عزّ وجلّ‏ {فَلا جُناحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِما} وذكر القمي في تفسيره نحوه.
وفيه ايضا ان عمرة القضاء كانت سنة سبع من الهجرة. وذكر الآية من أولها ولم ينسب شيئا من ذلك الى رواية {وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً} تجي‏ء صيغة تفعل للاتخاذ والجعل نحو توسد الحجر.
وقد يتجلى عليها معنى الطلب والرغبة والتحصيل نحو تعرّفت وتعلمت وتبصرت من البصيرة في‏ غير المطاوعة. ومن ذلك قول امرؤ القيس في معشوقته :
 »تنورتها من أذرعات ودارها
بيثرب أدنى دارها نظر عالي «

فالمعنى ومن اتخذ الخير المشروع طاعة بطلب لها ورغبة. ولا دليل من اللغة ولا من هيئة التطوع او مادته على اختصاصه بالمستحبات. بل ان المقام يأبى ذلك فإن السعي حق في الحج والعمرة المندوبين يجب بالشروع فيهما. وحاصل الآية ان التطوف بالصفا والمروة خير لأنه تعظيم لشعائر اللّه وطاعة له في ذلك من تطوع خيرا {فَإِنَّ اللَّهَ شاكِرٌ عَلِيمٌ‏} بالطاعة لا يخفى عليه شي‏ء منها ومجاز عليها. وإن كان الشكر مختصا بالنعمة واليد فنسبته الى اللّه مجاز.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...