المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة رهب


  

7824       04:00 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 5431
التاريخ: 28-1-2016 2340
التاريخ: 22-10-2014 7391
التاريخ: 3-06-2015 2189
التاريخ: 6-8-2022 1182
مصبا- رهب رهبا من باب تعب : خاف ، والاسم الرهبة ، فهو راهب من اللّه ، واللّه مرهوب. والأصل مرهوب عقابه. والراهب عابد النصارى من ذلك ، والجمع رهبان ، وربّما قيل رهابين ، وترهّب الراهب : انقطع للعبادة ، والرهبانيّة من ذلك ، قال تعالى ورهبانيّة ابتدعوها- مدحهم عليها ابتداء ثمّ ذمّهم على ترك شرطها بقوله- فما رعوها حقّ رعايتها- لأنّ كفرهم بمحمّد ص أحبطها.
مقا- رهب : أصلان : أحدهما يدلّ على خوف ، والآخر على دقّة وخفّة. فالأوّل- الرهبة : تقول رهبت الشي‌ء رهبا ورهبا ورهبة والترهّب : التعبّد. ومن الباب الإرهاب وهو قدع الإبل من الحوض وذيادها. والأصل الآخر- الناقة المهزولة.
اسا- رهبته ، وفي قلبي منه رهبة ورهب ورهبوت. وهو رجل‌ مرهوب عدوّه منه مرعوب. ويقال الرهباء من اللّه والرغباء الى اللّه والنعماء بيد اللّه. وأرهبته ورهّبته واسترهبته : أزعجت نفسه بالإخافة. وتقول يقشعرّ الإهاب إذا وقع منه الإرهاب. وترهّب فلان : تعبّد في صومعته. وهو راهب بيّن الرهبانيّة. وهؤلاء رهبان ورهبة ورهابين ورهابنة. ورماه فأصاب رهابته : وهي عظيم في الصدر مطلّ على البطن.
مفر- الرهبة والرهب : مخافة مع تحرّز واضطراب- لأنتم أشدّ رهبة. واسترهبوهم اي حملوهم على أن يرهبوا. والترهّب : التعبّد وهو استعمال الرهبة. والرهبانيّة غلوّ في تحمّل التعبّد من فرط الرهبة‌ .
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الخوف المستمرّ المستديم ، كما سبق في مادّة الخوف ، وقلنا انّ الخوف ضدّ الأمن ، والرهب ضدّ الرغبة ، والانس ضدّ الوحشة.
{إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا} [الأنبياء : 90] - اي ويدعوننا على الرغبة والرهبة. هذا التعبير يدلّ على تقابلهما.
{وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} [البقرة : 40] ، لربّهم يرهبون- اي مستمرّين في حالة الخوف للّه العزيز المتعال ، وهذه الحالة توجب ورعا وتقوى لهم.
وإذا أريد التعدية : تستعمل من الإفعال أو التفعيل-. {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ} [الأنفال : 60] تلقون في قلوبهم الرعب المستمرّ ، حتّى لا يتعرّضوا للمسلمين.
وإذا أريد الطلب ويراد رهب آخرين : فتستعمل من الاستفعال كما في‌ . {أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ} [الأعراف : 116] أرادوا رهب الناس وطلبوا رهبتهم.
{اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ} [القصص : 32] اي لا ترفع يدك إذا شاهدت من نفسك هذا الأمر الخارق المعجز ، وأعلن من نفسك العجز والتواضع والعبوديّة ، بمقتضى الرهبة المستديمة الثابتة في قلبك في قبال عظمة اللّه المتعال وجلاله.
وسبق أنّ الجناح ما به يميل الشخص الى جهة أو أمر ، ومن مصاديقه اليد وجناح الطائر وغيرهما ، وضمّ الجناح الى البدن هو استرساله وضمّه الى الجنب ، وهو علامة التوقّف والتذلّل وكسر القدرة والتظاهر بها.
وهذا تكليف شخصي أخلاقي ، ويناسب سلوك اليد في الجيب عند اظهار القدرة والمعجزة قرينا بها ، ليحصل الاعجاز قرين تذلّل روحاني باطني.
والرهبانيّة تدلّ على تأكّد الرهب وشدّته ، وذلك بزيادة المبنى واللفظ {وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا} [الحديد : 27] اي وترهّبا شديدا ابتدعوها من عندهم ، من دون أن يأخذوا خصوصيّاتها وشرائطها وآدابها من نبي أو دين محكم.
وهذا المعنى اي الرهبانيّة المبتدعة إذا اتّصف بها شخص : يقال انّه راهب ويقال في جمعه رهبان-. {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا} [التوبة : 31]
فظهر لطف التعبير بالمادّة في الآيات الكريمة.

وأمّا الانقطاع للعبادة والدقّة والخفّة والهزال والتحرّز والاضطراب وغيرها : فمن آثار الخوف المستديم.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)