المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نأي‌


  

5437       03:27 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 12/12/2022 1122
التاريخ: 3-1-2016 37454
التاريخ: 3-06-2015 2207
التاريخ: 30-3-2022 1442
التاريخ: 20-10-2014 3644
مقا- ن أي : كلمتان : النؤى ، والن أي. فالنؤى : حفيرة حول الخباء يَدفع‌ ماء المطر عن الخباء. يقال أنأيت نُؤيا. والمنَتَ أي : موضعه. وأَمّا الن أي : فالبُعد ، يقال : ن أي ين أي نَأيا ، وانت أي افتعل منه ، والمنت أي : الموضع البعيد. وربّما أخّروا الهمزة فقالوا ناءَ ، وإنّما هو ن أي.
صحا- نأيته ونأيت عنه نأيا : بمعنى  أي بعدت ، وأنأيته فانت أي ،  أي أبعدته فبعد ، وتناءوا : تباعدوا. والنؤى حفيرة حول الخباء ، والجمع نؤىّ على فعول ، ونئىّ تتبع الكسرة الكسرة. والنُؤى بفتح الهمزة لغة في النؤى.
التهذيب 15/ 542- وأمّا ن أي ين أي : فمعناه بعد. وقد أنأيته أنئاء : إذا أبعدته. والن أي : البعد. ويقال للرجل إذا تكبّر وأعرض بوجهه : ن أي يجانبه ، ومعناه أنّه أن أي جانبه من وراء ،  أي نحّاه. وقال الليث : نأيت الدمع عن خدّى نأيا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ليّ مع ميل الى بعد ،  أي تمايل عن جريان الى جانب بعيد.
و سبق في اللوى : الفرق بين موادّ اللوى والقتل والحوى والثني والطوى.
فظهر الفرق بين المادّة ومادّة البعد والموادّ المذكورة.
وأمّا مفهوم الحفيرة : فمأخوذ من الأصل ، باعتبار انحراف ماء الخباء وتمايله الى تلك الحفيرة وبعده عن محيط الخباء.
{وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا } [الإسراء : 83]  أي إذا أنعمناه بنعم ظاهريّة ووجد في عيشه ترفّها ووسعا واستغناء : أعرض عن صراط الحقّ وتمايل عن ذكر اللّه والتوجّه اليه وبعّد نفسه عن النورانيّة والروحانيّة.
فانّ النعم الدنيويّة المادّيّة تقابل النعم الاخرويّة الروحانيّة ، والحياة الدنيويّة والاخرويّة إنّما تنبعثان من هذين النوعين من النعم.
فالتعلّق والتوجّه بكلّ من النوعين : يوجب تكوّن حالة في القلب تناسب الحياة الدنيا والحياة العليا ، من مراتب النور والظلمة.
ثمّ باقتضاء هاتين الحالتين تظهر الآثار الخارجيّة في اللسان والجوارح والأركان ، وبظهور هذه الآثار تتمّ الحياة وتكمل ما في القلب.
كما أنّ الايمان إنّما يتكوّن في القلب وتطهر آثاره في اللسان والجوارح والأركان ، وبظهور هذه الآثار تتمّ حقيقة الايمان.
{يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (25) وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ } [الأنعام : 25، 26] أي إنّ الكفّار ينهون الناس عن التوجّه والتقرّب من القرآن ، ويميلون عنه ويبّعدون أنفسهم عن النبي وهذا القرآن ، ويتوهّمون أنّ هذه الآيات القرآنية تضلّهم عن طريقهم ، وما يشعرون أنّ تركها والإعراض عنها يوجب هلاكهم وزوال حياتهم الباطنيّة الحقيقيّة.
نعم إنّهم يحسبون أن ليست الحياة إلّا الحياة الدنيا والعيش المادي الظاهريّ ، ويرون الآيات الإلهية تخالف هذه العقيدة وتوهن هذا العيش الموجود لهم ، فينهون وينأون عنها.
وهذا يدلّ على أنّهم كانوا يشاهدون تأثيرا عميقا في تلك الآيات من القرآن الكريم ، ويرون أنها تزعجهم عن حياتهم وعيشهم.
__________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)