المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


ما يبقى مع العبد عند الموت‏


  

1446       12:59 مساءاً       التاريخ: 26-9-2016              المصدر: العلامة المحدث الفيض الكاشاني
لا يبقى مع العبد عند الموت إلا ثلاث صفات : صفاء القلب أعني طهارته من‏ أدناس الدّنيا ، و انسه بذكر اللّه ، و حبه للّه ، و صفاء القلب و طهارته لا يحصل إلا بالكف عن شهوات الدّنيا ، و الانس لا يحصل إلا بكثرة ذكر اللّه و المواظبة عليه ، و الحب لا يحصل إلا بالمعرفة ، و لا تحصل المعرفة إلا بدوام الفكر و هذه الصفات الثلاث هي المنجيات المسعدات بعد الموت ، و هي الباقيات الصّالحات.
و قد ورد في الخبر «ان أعمال العبد تناضل‏(1) , عنه فاذا جاء العذاب من قبل رجليه جاء قيام الليل يدفع عنه ، و إذا جاء من قبل يديه جاءت الصّدقة تدفع عنه».
و أما الانس و الحب فهما يوصلان العبد إلى لذّة اللقاء و المشاهدة و هذه السّعادة تتعجل عقيب الموت إلى أن يدخل الجنة فيصير القبر روضة من رياض الجنّة ، و كيف لا يكون القبر عليه روضة و لم يكن له الا محبوب واحد ، و كانت العوائق تعوقه عن الانس بدوام ذكره و مطالعة جماله ، فارتفعت العوائق و أفلت من السّجن و خلى بينه و بين محبوبه  فقدم عليه مسرورا سالما من الموانع آمنا من الفراق.
وكيف لا يكون محبّ الدنيا عند الموت معذبا و لم يكن له محبوب إلّا الدّنيا و قد غصب منه و حيل بينه و بينه و سدت عليه طرق الحيلة في الرجوع إليه و ليس الموت عدما إنما هو فراق لمحاب الدنيا و قدوم على اللّه تعالى.
فاذن سالك طريق الاخرة هو المواظب على أسباب هذه الصفات الثلاث و هي الذكر و الفكر و العمل الذي يفطمه عن شهوات الدّنيا و يبغض إليه ملاذها و يقطعه عنها ، و كل ذلك لا يمكن إلا بصحة البدن ، و صحة البدن لا تنال إلّا بالقوت و الملبس و المسكن ، و يحتاج كلّ واحد إلى اسباب.
فالقدر الذي لا بدّ منه من هذه الثّلاثة إذا أخذه العبد من الدّنيا للاخرة لم يكن من ابناء الدّنيا و كانت الدّنيا في حقّه مزرعة الاخرة ، و إن أخذ ذلك على قصد التنعم و حظ النّفس صار من أبناء الدّنيا و الرّاغبين في حظوظها إلا أن الرّغبة في حظوظ الدنيا تنقسم الى ما يعرض صاحبه لعذاب اللّه في الاخرة و يسمّى ذلك حراما و إلى ما يحول بينه و بين الدرجات العلى و يعرضه لطول الحساب ، و يسمى ذلك حلالا.
والبصير يعلم أن طول الموقف في عرصات القيامة لأجل المحاسبة أيضا عذاب فمن‏ نوقش في الحساب عذّب فلذلك قال رسول اللّه (صلى الله عليه واله): « في حلالها حساب و في حرامها عذاب»(2) ، «بل لو لم يكن الحساب لكان ما يفوت من الدرجات العلى في الجنة و ما يرد على القلب من التحسّر على تفويتها بحظوظ حقيرة خسيسة لا بقاء لها هو أيضا عذاب و قس به حالك في الدنيا إذا نظرت إلى أقرانك و قد سبقوك بسعادات دنياوية كيف يتقطع قلبك عليها حسرات مع علمك بأنها سعادات منصرمة لا بقاء لها ، و منغصة بكدورات لا صفاء لها ، فما حسرات مع علمك بأنها سعادات منصرمة لا بقاء لها و منغصة بكدورات لا صفاء لها فما حالك في فوات سعادات لا يحيط الوصف بعظمتها و تتقطع الازمان و الدّهور دون غاياتها فكل من كانت معرفته أقوى و أتقن كان حذره من نعيم الدّنيا أشد.
حتّى ان عيسى على نبيّنا و عليه السّلام وضع رأسه على حجر لما نام ثمّ رمى به ، إذ تمثل له إبليس و قال : رغبت في الدنيا.
وحتى أن سليمان على نبيّنا و (عليه السلام) في ملكه كان يطعم الناس من لذايذ الأطعمة و هو يأكل خبز الشعير فجعل الملك على نفسه بهذا الطريق امتحانا و شدّة ، فان الصبر عن لذيذ الاطعمة مع وجودها أشد.
و لهذا زوى اللّه تعالى الدّنيا عن نبيّنا (صلى الله عليه واله) فكان يطوي أياما ؛ و لهذا سلط البلاء و المحن على الانبياء و الاولياء ثمّ الامثل فالامثل كلّ ذلك نظرا لهم و امتنانا ليتوفر من الاخرة حظهم كما يمنع الوالد الشفيق ولده لذيذ الفواكه و يلزمه الفصد و الحجامة شفقة عليه و حبّا له لا بخلا به عليه ، و قد عرفت بهذا أن كل ما ليس للّه فهو من الدنيا هو للّه ليس من الدنيا»(3).
__________________
1- ناضل عنه دافع و في الحديث : أفهمت يا هشام فهما تناضل به أعدائنا، أي تدافع به أعدائنا.
2- تنبيه الخواطر: ج 1 , ص 152 , و إحياء علوم الدين : ج 3 , ص 207.
3- تنبيه الخواطر : ج 1 , ص 153- 154


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)