المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة وزع


  

5317       05:41 مساءاً       التاريخ: 11-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-6-2022 1526
التاريخ: 13-11-2014 2003
التاريخ: 25-1-2016 2320
التاريخ: 8-12-2021 1756
التاريخ: 8-06-2015 15410
‌مقا- وزع : بناء موضوع على غير قياس ، ووزعته عن الأمر : كففته. قال سبحانه : فهم يوزعون ، أى يحبس أوّلهم على آخرهم. وجمع الوازع وزعة. وفي بعض الكلام : ما يزع السلطان أكثر ممّا يزع القرآن ، أى إنّ الناس للسلطان أخوف. وبناء آخر : يقال : أوزع اللّه فلانا الشكر : ألهمه إيّاه. ويقال هو من اوزع بالشي‌ء ، إذا اولع به ، كأنّ اللّه تعالى يولعه بشكره. وبها أوزاع من الناس ، أي‌ الأمير ويتوزّر له. واتّزر الرجل : ركب الوزر. ووزرت فلانا : غلبته.
أقول : الكارة : من الكور ، مقدار معيّن من الطعام واللباس.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الثقل المحمول على شي‌ء. ومن مصاديقه : الجبل الثقيل المحمول على الأرض ، والإثم على رقبة الإنسان ، والسلاح الثقيل الّذي يحمله أهل الحرب ، وما على عهدة الموازر للسلطان من إدارة امور المملكة ، والكارة المحمولة من لباس أو طعام ، والغلبة الّتي أوجبت ثقلا على المغلوب.
والوزر كالحسن صفة بمعنى ما يتّصف بالثقالة ، كالجبل أو ما يكون ملجأ للناس لكونه ذا ثقالة وعظمة في نفسه ومحلّا لورود اللاجئين.
والاتّزار : افتعال ويدلّ على اختيار حمل الثقل والوزر. وأمّا الاتّزار بمعنى لبس اللباس : فهو من الإزار مهموزا.
ووزر يزر وزرا : أى حمل ثقلا. والوزر بالكسر : يستعمل مصدرا بمعنى حمل الشي‌ء الثقيل ، واسما للشي‌ء الثقيل.
{ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} [الأنعام: 164]. {وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ} [الأنعام: 31]. {مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا } [طه: 100]. {وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ} [الشرح: 2، 3].. {حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا} [محمد: 4]. والوزر على نوعين : معنويّ  ومادّيّ  ، فالمعنويّ  كما في الآية الاولى والثانية والثالثة ، فانّ الثقالة في عالم ما وراء المادّة أمر غير مادّيّ  ، وهو ما يلحق النفس من الانكدار والظلمة والاضطراب والمحجوبيّة الحاصلة من سوء الأعمال وفساد النيّات وقبح الصفات الحيوانيّة. جماعات.
مصبا- وزعته عن الأمر أزعه وزعا من باب وهب : منعته عنه وحبسته.
وزّعت المال توزيعا : قسّمته أقساما. وتوزّعناه : اقتسمناه. والأوزاع بصفة الجمع :
بطن من همدان.
الاشتقاق 424- الوازع : الفاعل من قولهم : وزعته أزعه وزعا ، إذا كففته عن الشي‌ء. والوازع : الّذي يصلح الصفوف في الحرب ويكفّ الخيل أن يتقدّم بعضها بعضا. وأوزعه اللّه خيرا ، أى ألهمه. ووزّعت الشي‌ء توزيعا ، إذا فرّقته.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تقسيم في تقدير وتسوية. وهذه القيود منظورة في الأصل.
ومن لوازمه : الكفّ والحبس والمنع والتفريق والإيلاع والإلهام والإصلاح ، إذا لوحظت على إطلاق.
فانّ التقسيم يوجب الكفّ والمنع والحبس عن الحدود المعيّنة ، كما أنّ التقدير والتسوية يوجبان تفريقا وإصلاحا وإيلاعا.
وأمّا مفهوم الجماعات : فانّه نتيجة التقسيم والتقدير.
{وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ} [النمل : 19]. أي اجعلني ممّن يقدّر في حقّه العمل بالكشر في قبال نعمتك ، حتّى أكون ممّن له نصيب في هذه القسمة.
{وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ} [النمل : 17]. { وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ} [فصلت : 19].  قلنا إنّ الإيزاع هو تقسيم في تقدير وتسوية. والحشر هو بعث وسوق وجمع. فالإيزاع وهو التقسيم بحسب المراتب بحيث يقع كلّ فرد من هذه الجمعيّة في محلّ يناسبه حتّى يتحقّق الاستواء : إنّما يكون بعد الحشر.
فالايزاع إنّما هو باقتضاء العدل والحكمة والتقدير التامّ. وهذا هو لطف التعبير بالمادّة في هذه الموارد دون ما يرادفها.
___________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...