المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى لفظة أرك‌


  

2316       07:49 مساءاً       التاريخ: 25-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 8917
التاريخ: 17-12-2015 11344
التاريخ: 2024-05-26 352
التاريخ: 29-1-2016 11032
التاريخ: 11/12/2022 1457
مقا- أرك : أصلان عنهما يتفرّع المسائل ، أحدهما شجر ، والآخر الإقامة.
أرك يأرك اروكا ، ومنه تسميتهم السرير في الحجلة : أريكة ، والجمع أرائك.
صحا- أرك الرجل بالمكان : أقام به ، وأرك الجرح اروكا : سكن ورمه وتماثل. والأريكة سرير منجّد مزيّن في بيت أو قبّة ، فإذا لم يكن فيه سرير فهو حجلة.
لسا- أرك وأرك : أقام. وأرك الرجل : لجّ. وأرك الأمر في عنقه : ألزمه ايّاه. وأرك الجرح : برء وصلح وسكن ورمه. والأريكة سرير في حجلة ، والجمع أريك وأرائك. وقال الزجّاج : الأرائك الفرش في الحجال. وقيل هي الأسّرة وهي في الحقيقة الفرش كانت في الحجال أو في غير الحجال. وقيل هو كلّ ما اتكئ عليه من سرير أو فراش أو منصّة.
الاشتقاق- والأريكة : الطنفسة أو الوسادة. وقال أبو عبيدة : الأرائك الفرش في الحجال أو في الكلل.
مفر- الأريكة : حجلة على سرير جمعها أرائك ، وتسميتها بذلك إمّا لكونها في الأرض متّخذة من أراك وهو الشجرة ، أو لكونها مكانا للاقامة ، من قولهم أرك بالمكان اروكا ، وأصل الاروك : الاقامة على رعى الأراك ، ثمّ تجوّز به في غيره من الأوقات.
أقول الحجلة : ستر في جوف البيت أو بيت يزيّن للعروس.
اللجّ : الملازمة والإلحاح.
المنصّة : الكرسيّ أو ما يشبهه ترفع عليه العروس ، أو الثياب ، أو الفرش الموطّأة.
الطنفسة : البساط.
الكلّة : الستر يخاط كالبيت.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد فيها السكون والطمأنينة ورفع الاضطراب ، والأريكة فعليه : ما يتّصف بكونه ذا سكون وطمأنينة ليس فيه اضطراب كالفريضة لما يفرض من الحكم والصدقة ، والسكينة لما يسكن من الوقار والطمأنينة ، والحديقة لما يطاف ويحاط.
ومن هذا المعنى ما يقام ويهيّأ ويزيّن للعروس حتّى تقوم فيها ما كانت عروسا. فهذا المعنى يشمل مجموع ما يهيّأ بهذا المنظور من السرير والفرش والكرسىّ والبساط والستر ، ويعبّر عنها بالحجلة. فتخصيص الأريكة بالسرير أو بالبساط أو الفراش أو غيرها غير وجيه.
ولا يبعد أن يكون الأراك وهو الشجر الّذى يستاك بفروعه وأطيب ما رعته الماشية : أيضا مأخوذا من هذا المعنى ، فاللفظ في الأصل كان صفة على وزان جبان ، أو مصدرا ، ومعناه المتّصف بالسكون والطمأنينة باعتبار كون الشجرة خضراء ناعمة كثيرة الورق والأغصان ، أو باعتبار إقامة الناس عندها لاتّخاذ المساويك ، والماشية للرعي.
{ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ} [الكهف : 31].
{عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ} [يس : 56].
والاتّكاء اعتماد الظهر أو الجنب الى شي‌ء ، أو التمكّن في الجلوس ، وإذا عرفت حقيقة الأريكة : فيصحّ كلّ من المعنيين والتعبيرين.
{عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ} [المطففين : 23].
أي متمكنّين ومستقرّين على السرر والفرش أو معتمدين على البساط والكرسىّ.
وأمّا التعبير بصيغة الجمع : فباعتبار الأفراد المتمكنّين والمتّكئين عليها. و‌يمكن أن يكون إشارة الى تعدّد الأريكة لكلّ فرد منهم.
___________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ . - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ . - الإشتقاق - لأبن دريد ، طبع مصر ، ١٧٧٨ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)