المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة تنّور‌


  

11099       04:44 مساءاً       التاريخ: 20-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8/11/2022 1090
التاريخ: 7-06-2015 3111
التاريخ: 8-06-2015 34708
التاريخ: 22-8-2021 2082
التاريخ: 16-11-2015 2343
مصبا- التّنّور : الّذى يخبر فيه، وافقت فيه لغةُ العرب لغةَ العجم. وقال أبو حاتم : ليس بعربي صحيح.
المعرب- التنّور : فارسيّ معرّب. لا تعرف له العرب اسما غير هذا فلذلك جاء في التنزيل لأنّهم خوطبوا بما عرفوا.
باعتبار التلاوة من القرآن. وهكذا في آية : {قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا } [الكهف : 83].
{وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ} [البقرة : 102].
أي واتّبع هؤلاء الّذين {نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} [البقرة : 101]... {مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ} [البقرة : 102] أي ما جعله الشياطين مقتدى في حياتهم، وذلك على حكومة سليمان.
الفائق- وقال أبو الفتح الهمداني : كان الأصل فيه نووّر، فاجتمع واوان وضمّة وتشديد فاستثقل ذلك فقلبوا عين الفعل الى فائه، فصار ونوّر، فأبدلوا من الواو تاء، كقولهم تولج في وولج.
برهان قاطع- تنور : وزان ضرور، لفظ مشترك بين اللغة العربيّة والفارسيّة والتركيّة، بمعنى محلّ طبخ الخبز.
قع- [تنّور] فرن، تنّور، موقد، أتون.
لسا- والتنّور الّذى يخبز فيه، يقال في جميع اللغات هو كذلك،
قال علىّ‌ كرّم اللّه وجهه : هو وجه الأرض‌
، وكلّ مفجر ماء تنّور.
قاموس تركى للسامي : تندور، وأصله تاندير : فرن.
والتحقيق‌
أنّ هذه الكلمة مستعملة في اللغة العبريّة والعربيّة والفارسيّة والتركيّة باختلاف يسير. فإذا قلنا إنّ الأصل هو الفارسيّة : فلا بدّ أن يكون مأخوذا من تن ونور، أي جسم النور وبدنه، فعبّر بها عن محلّ توقد فيها النار للطبخ، ثمّ خفّف فقيل تنور، وقيل باللهجة التركيّة تندور، وباللهجة العربيّة تنّور، وكذلك في العبريّة.
وإذا قلنا إنّ الأصل فيها العبريّة : فلا يبعد أن يكون هذا اللفظ مأخوذا من كلمة- تاء- و- نور، ثم انقلبت الهمزة نونا وأدغمت.
قع- [تاء] حجيرة، غرفة.
[نور] (آراميّة) نار.
فيكون معنى التنّور : حجيرة النار، ثمّ استعمل في لغة العرب أيضا.
{حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ} [هود : 40].
ظاهر الكلام ابتداء الفوران من التنّور، وبقرينة التكليف الخاصّ فيما بعده المتوجّه الى نوح (عليه السلام)- احمل من كلّ زوجين : يفهم أنّ المراد هو التنّور المخصوص في بيت نوح (عليه السلام)، أو في محلّ كان تحت نظره.
وأمّا خصوصيّة التنّور : فأنّه حجرة للنار ومركز للحرارة، فلا مناسبة بينه وبين فوران الماء منه الّا أمر خارق للطبيعة، مضافا الى أنّ التنّور محلّ لخروج الخبز وهو أعلى طعام للإنسان في إدامة حياته، فيكون ابتداء الفوران من ذلك المحلّ، إشارة الى انقضاء ايّام حياتهم.
ولا يبعد أن يكون إشارة ظاهرا أو باطنا الى فوران القوّة القّهاريّة وظهورها وبدوّ حرارة السخط والعذاب الأليم، فيكون التنّور عبارة عن صفة وحالة قهاريّة‌ جبّاريّة للّه المتعال- فأنّ أخذه لشديد.
_______________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- العرب قبل الاسلام - لجرجي زيدان ، طبع مصر. - الفائق - في غريب الحديث للزمخشري ، 3 مجلدات ، طبع مصر . - قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م . - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...