المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
جهود مكثفة وطباعة عشرات الآلاف من المنشورات .. استعدادات العتبة العلوية المقدسة لعيد الغدير الأغر
2024-06-17
تهيئة مئات الآلاف من الورد الطبيعي .. العتبة العلوية المقدسة تستعد لإحياء مناسبة الغدير الأغر
2024-06-17
مع قرب حلول عيد الغدير الأغر .. العتبة العلوية المقدسة تستعد لحملة تزيين كبرى بمناسبة عيد الغدير الأغر
2024-06-17
دورة المتحدث الصحفي..الهدف منها ترجمة الأعمال والنشاطات لوسائل الإعلام بطرق مختصرة وحديثة
2024-06-16
ضمن رعايتها الأبوية للفئات المجتمعية .. العتبة العلوية المقدسة تلتقي أصحاب المعارض التجارية المتضررة جراء حريق المدينة الصناعية وتوجّه بتقديم الدعم المناسب لهم
للتعامل الأمثل مع الأطفال .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشة تخصصية لتطوير قدرات التربويات في روضة أحباب الأمير (ع)
2024-06-12


معنى كملة نوء‌


  

6476       02:17 صباحاً       التاريخ: 11-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 7/11/2022 1196
التاريخ: 17-5-2022 1842
التاريخ: 24-11-2015 27598
التاريخ: 30-12-2021 1684
التاريخ: 4-06-2015 7063
مصبا- نوى : ناء ينوء نوءا من باب قال : نهض. ومنه النوء : للمطر ، والجمع أنواء. وناوأته مناوأة ونواءا من باب قاتل ، إذا عاديته وفعلت مثل فعله‌ مماثلة. ويجوز التسهيل ، فيقال ناويته.
مقا- نوى : وبالهمز كلمة تدلّ على النهوض. وناء ينوء نوءا : نهض.
والنوء من أنواء المطر ، كأنّه ينهض بالمطر ، وكلّ ناهض بثقل فقد ناء. وناء البعير بحمله. والمرأة تنوء بها عجيزتها ، وهي تنوء بها فالاولى تثقل بها ، والثانية تنهض. ومن الباب المناوأة تكون بين القوم ، يقال : ناوأه ، إذا عاداه ، لأنّها المناهضة ، هذا ينوء الى هذا وهذا ينوء اليه ، أي ينهض.
صحا- ناء : نهض بجهد ومشقّة. وناء : سقط. وهو من الأضداد ، وناء بالحمل : إذا نهض به مثقلا.
التهذيب 15/ 536- نؤت بالحمل وأنا أنوء به نوءا : إذا نهضت به مثقلا.
وناء النجم ، إذا سقط. قال أبو عبيد : الأنواء ثمانية وعشرون نجما معروفة المطالع في أزمنة السنة كلّها ، يسقط منها في كلّ ثلاث عشرة ليلة نجم في المغرب مع طلوع الفجر ، ويطلع آخر يقابله في المشرق من ساعته ، وكلاهما معلوم مسمّى ، وإنّما سمّى نوءا : لأنّه إذا سقط الساقط منها بالمغرب ناء الطالع بالمشرق ، أي ينهض ويطلع. فهذه منازل القمر وهي معروفة. قلت : وأصل النوء : الميل في شقّ.
وقيل لمن نهض بحمله : ناء به ، لأنّه إذا نهض به وهو ثقيل أناء الناهض ، أي أماله. وكذلك النجم إذا سقط مائل نحو مغيبه الّذي يغيب فيه.
أسا- ناء بي الحمل : مال بى الى السقوط. والمرأة تنوء بها عجيزتها.
وفلان نوءه متخاذل : إذا كان ضعيف النهض.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ميل بثقل ، ويتعدّى بالهمزة أو بحرف الجرّ ، فيقال : ناء أي مال بثقل ، وأناءه وناء به : أماله بثقل ، أي أثقله فأوجب ميلا وانحرافا عن الاستقامة. وهذا المعنى لا فرق فيه بين ان يكون الميل الى أحد الجانبين أو الى السفل ، أو في جهة القيام والاعتلاء.
وأمّا مفاهيم النهوض والسقوط والثقالة والطلوع والمشقّة والجهد : فمن لوازم الأصل ، إلّا أن تقترن بقيود الأصل الّتي ذكرت.
وأمّا المناوأة : فيدلّ على تمايل في تثاقل مع استمرار ، سواء كان في مقام معاداة ، أو مفاخرة ، أو معارضة.
وبين المادّة وموادّ النوء والنوع والنوق والنوف والنوس والنوت : اشتقاق أكبر ، والجامع بينها هو التمايل والتحرّك.
{إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ} [القصص : 76] العصبة فعلة : ما يشدّ مع ليّ ، أي جمعيّة مرتبطة متوافقة من انسان أو حيوان. وتنوء : تعدّى بالباء بمعنى تميل العصبة عن الاستقامة في المشي والحركة بواسطة الثقالة في المفاتح المحمولة ، من كثرتها وعظمها.
فأصيب له الخسف به وبداره ، مع هذه الخصوصيّات :
1- كان قارون من بنى إسرائيل ومن أقارب موسى كما مرّ في قرن.
2- كان إيتاء الكنوز من جانب اللّه وبتقديره ومشيّته المحيطة.
3- كان معاشرا ومطّلعا عن حياة موسى (عليه السلام) وبرنامج أموره وصفاء سريرته وصدق نيّته وخلوص عمله وعن صدق أقواله.
4- قد خاطبه موسى بمواعظ شافية وبراهين محكمة وكلمات تامّة ، فقال : إنّه ساحر كذاّب ، وكذّب رسالته وقوله.
5- قد خاطبه قومه بكلمات جامعة ، فقالوا :
{لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76) وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ} [القصص: 76، 77] فكان لازما له أن يعتبر من هذه الخصوصيّات مضافا الى العذاب والمؤاخذة من اللّه عزّ وجلّ : في جريان أموره وعاقبته.
_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...