المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
2024-05-05
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
2024-05-05
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
2024-05-05
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)
2024-05-05
بحضور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية.. اقامة مجلس عزاء بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)
2024-05-04
معاهد المكفوفين في العتبة الحسينية تكرم إحدى طالباتها التي فازت بالمركز الأول في تحدي القراءة على مستوى كربلاء
2024-05-04


معنى كلمة ينع


  

7718       02:57 صباحاً       التاريخ: 3-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-04-2015 1594
التاريخ: 4-06-2015 2268
التاريخ: 21-10-2014 2331
التاريخ: 2/9/2022 1132
التاريخ: 19-11-2015 2227
مصبا- ينعت الثمار ينعا من باب نفع وضرب : أدركت ، والاسم الينع بضمّ الياء وفتحها ، وبالفتح قرأ السبعة : وينعه . فهي يانعة . وأينعت بالألف مثله .
وهو أكثر استعمالا من الثلاثيّ .
لسا- ينع الثمر يينع ويينع ينعا وينعا وينوعا ، فهو يانع من ثمر ينع ، وأينع يونع إيناعا ، كلاهما : أدرك ونضج . قال الجوهري : لم تسقط الياء في المستقبل لتقوّيها بأختها . وثمر ينيع وأينع ويانع ، مثل النضيج والناضج . وجمع اليانع ينع مثل صاحب وصحب . واليانع : الأحمر من كلّ شي‌ء . والينوع : الحمرة من الدم .
ودم يانع : محمارّ .
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو البلوغ في الشي‌ء الى حدّ كماله بحسب جريان طبيعيّ . كما أنّ النضج هو البلوغ الى حدّ يصلح للاستفادة منه بسبب الحرارة من شمس أو نار .
والبلوغ يختلف في الأشياء باختلاف الموضوع : كما في ينع الثمر ، فيقال : ينع إذا بلغ حال الطيب في الأكل . وينع الشي‌ء إذا احمرّ وبلغ لونه الى الكمال والصفاء . وينع العقيق هكذا .
 {وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [الأنعام: 99] فانّ بلوغ كلّ ثمرة من الأثمار الى حدّ كمال وطيب بحسب اختلاف النباتات والأشجار ، من جهة اللون المناسب والشكل الجالب والطعم المطلوب واللذّة اللطيفة وكيفيّة تركيبها من طبقات لازمة داخليّة وخارجيّة : لآية تامّة الى كمال علم وحكمة وتدبير وتقدير وقدرة مطلقة من اللّه الحيّ القيّوم .
فالآية في مرحلة الينوع ليست بحقيرة من أصل الإثمار .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... جريمة الزنا بين الشريعة...
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
عبد العباس الجياشي
هل الاستشفاء بملابس الرسول (صلى الله عليه وآله) جائز؟
حسن الهاشمي
من أين لك هذا... خيال أم حقيقة؟!
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
إسلام سعدون النصراوي
إمام المحدثين وجليس المساكين
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
احمد الخرسان
ذكرى استشهاد الإمام العظيم جعفرِ بن محمد الصادق (عليه...
د. فاضل حسن شريف
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح...
نجم الحجامي
صحابة باعوا دينهم – 10 عمرو بن حريث المخزومي
حسن السعدي
الصوت: دراسة فيزيائية
علي الحسناوي
هل تجوز إحالة الموظف الى التقاعد بناء على طلبه إذا...
منتظر جعفر الموسوي
التضخم الاقتصادي عبر التاريخ والدروس المستفادة