المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ها‌


  

13199       02:23 صباحاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 10696
التاريخ: 28-12-2015 22604
التاريخ: 1-2-2016 3651
التاريخ: 30-12-2021 1632
التاريخ: 20-10-2014 2506
مصبا- هوى : والهاء الّتى للتأنيث تبقى هاء في الوقف , وفي لغة حمير تقلب في الوقف تاء , فيقال : تمرة وطلحة. وإذا كان لمفرد مذكّر : قيل : هاء بهمزة ممدودة مفتوحة على معنى خذ. ومكسورة على هات , وللاثنين هاءا بألف التثنية , وللجمع هاءوا بواو الجمع , وللمؤنّثة هاء بهمزة مكسورة , وفي لغة اخرى للمؤنّثة هائى بمعنى هاتى , وهاء بمعنى هاك وزنا ومعنى , فإذا كان بمعنى الكاف (أي في المخاطب) دخلت الميم , فتقول : هاؤما , هاؤم , وهاؤنّ في المؤنّث. فإذا دخلت التاء والكاف تعيّن القصر , فيقال : هات هاتى , هاتا , هاتوا , هاتنّ , وهاك , وهاك , هاكما , هاكم , هاكنّ. فمعنى التاء : أعطنى , ومعنى الكاف : خذ.
معاني الحروف للرمّانى ص 91- ها : ولها موضعان : أحدهما- أن تكون حرف تنبيه , نحو- ها أنا ذا , جواب لمن قال لك أين أنت؟ وها نحن‌ ذان , وها نحن أولاء , وها أنا ذه , ها نحن تان , ها نحن أولاء , وها أنت ذا , ها أنتما ذان , ها أنتم أولاء , ها أنت ذه , ها أنتما تان , ها أنتنّ أولاء , ها هوذا , ها هي ذه , ها هما ذان , ها هما تان , ها هم أولاء , ها هنّ أولاء.
ومن ذلك : هذا , هذان , وهذه , وهاتان , وهؤلاء.
وفي قولك ها : معنى التنبيه , ولذلك تنصب النكرة عل الحال بعده , نحو- هذا بعلى شيخا , إن شئت جعلت العامل في الحال معنى التنبيه , وإن شئت معنى الإشارة. والثاني من موضعها : أن تكون اسما من أسماء الفعل , ومعناه خذ. تقول : ها للواحد والاثنين والجميع , مذكّرا ومؤنّثا. ولغة ثانية : أن تقول هاك , هاكما , هاكم. ولغة ثالثة : أن تقول : هاء , هاؤما , هاؤم , هاء , هاؤنَّ- قال تعالى- هاؤم اقرءوا كتابيه. ولغة رابعة : ها , وهائى.
شرح الكافية للرضى- أسماء الاشارة- ويلحق بها حرف التنبيه يعنى ها , وهو يلحق من المفردات أسماء الاشارة كثيرا , لأنّ أسماء الاشارة تعرّف بما يقترن اليها من إشارة المتكلّم باليد أو بجارحة اخرى الى المشار اليه , فجي‌ء في أوائلها بحروف ينبّه بها المتكلّم المخاطب حتّى يلتفت اليه وينظر الى أي شي‌ء يشير من الأشياء الحاضرة.
مغنى اللبيب- الهاء المفردة على خمسة أوجه : أحدها- أن تكون ضميرا للغائب , وتستعمل في موضعى الجرّ والنصب. والثاني- أن تكون حرفا للغيبة , وهي الهاء في إيّاه , والتحقيق أنّ الضمير إيّا وحدها. والثالث- للسكت , وهي اللاحقة لبيان حركة أو حرف نحو ماهية , وهناه , وأزيداه. والرابع- المبدلة من همزة الاستفهام والخامس- هاء التأنيث نحو رحمه ونعمه في الوقف.
وها : على ثلثة أوجه : أحدها- أن تكون اسما لفعل وهو خذ , ويجوز مدّ ألفها , وتستعملان بكاف الخطاب وبدونها , ويجوز في الممدودة أن يستغنى عن الكاف بتصريف همزتها تصاريف الكاف , فيقال :
هاء , هاؤما , هاؤم , هاء , هاؤما , هاؤنّ. الثاني- أن تكون ضميرا للمؤنّث. الثالث- أن تكون للتنبيه فتدخل على أربعة : أحدها الاشارة غير المختصّة بالبعيد , نحو هذا. والثاني ضمير الرفع المخبر عنه باسم إشارة , نحوها أنتم أولاء. والثالث نعت أي في النداء , نحو يا أيّها الرجل , وهي في هذا واجبة للتنبيه. والرابع اسم اللّٰه في القسم عند حذف الحرف , يقال : ها اللّٰه , بقطع الهمزة ووصلها.
والتحقيق‌
أنّ حرف الهاء فيه وجوه :
الأوّل- حرف الهاء مجرّدة ومضمومة : فهو من الضماير للمفرد المذكّر الغائب , ويلحقه عوارض من لحوق علائم التثنية والجمع والتأنيث , بمقتضى تناسب ذلك الحرف , فيؤنّث بلحوق الكسرة والياء , أو الفتحة والألف : فالكسرة والياء : كما هو المتداول في الأفعال وأسماء الاشارة وغيرها , فالكسرة هي الأصل في الدلالة على التأنيث , والياء بمقتضى الإشباع اللازم , كما في - تضربين واضرب وذي وفي الأسماء الستّة في حالة الجرّ وغيرها.
وأمّا الفتحة والألف : فبمناسبة كونها ضمير مفعول متّصل , والمفعول يناسبه الفتحة وإشباعها عوضا عن التنوين , كما في- ضربها , وإيّاها.
والثاني- ها : فهو للتنبيه , ويذكر قبل كلمة او جملة يقصد فيها تنبيه المخاطب حتّى يتوجّه الى مضمونها , كما في أسماء الاشارة والنداء.
ويدخل على الضمير , فتقول : ها هو , ها أنت , ها أنا كذلك.
والثالث- ها اسم فعل , فيكون بمعنى خذ , فيقال : هاك أي خذ. وقد تلحق به علائم الافراد والتثنية والجمع , تشبيها بفعل الأمر المخاطب , فيقال :
هاء , هاءا , هاءوا , هاء , هاؤما , هاؤنّ , وقد يقال : هاء , هاؤما , هاؤم.
وقد يستعمل بالتاء , فيقال : هات , بمعنى أعط.
ولكنّ الحقّ انّ الهاء فيه بدل عن الهمزة , والأصل آت من الإيتاء كما في هرقت وهرجت وهيّاك , والأصل أرقت وأرجت وإيّاك.
ففي اسم الإشارة : كما في-. {قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ } [طه : 63]. {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} [الحج : 19]. {إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} [القصص : 27]. {إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ } [المائدة : 24] في الآيتان الأوليان للتثنية مذكّرا. وفي الثالثة للتثنية مؤنّثة. وفي الرابعة للمكان. وقد ألحقت بها هاء التنبيه.
وفي النداء : كما في- {يَا أَيُّهَا النَّاسُ } [البقرة : 21] * ... , {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ} [المائدة : 41].*
وفي الضمير : كما في- {هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ} [النساء : 109] وفي الكنايات : كما في-. {قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ} [النمل : 42] وفي لحوق علامة الجمع : كما في-. {هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ } [الحاقة : 19] ويقال إنّ كلمة ها في هذه الصورة اسم فعل بمعنى خذ.
وبناء على مبنانا في دلالة الكلمات من أنّها قريبة من الدلالة الذاتيّة :
أنّ كلمة ها تختلف مفهوما ودلالة بحسب كيفيّة التعبير واختلاف اللحن في تلفّظها , فتدلّ على الإيتاء والإعطاء إذا كان التعبير بالتاء وبالقصر والشدّة. وعلى الأخذ والتناول إذا عبّر ممدودا وباللينة وبحالة التمنّي وبلحن الاستدعاء.
وعلى هذا الجريان كلمة التنبيه : فانّها متّصلة بأسماء الاشارة ونظائرها ومتلّفظا بها بلحن يدلّ على تعلّقها بما بعدها : تدلّ على التنبيه والتوجيه.
فظهر عند التدبّر والدقّة : أنّ اللواحق (علائم الإفراد والتثنية والجمع) إنّما تلحق بها إذا كان لحن التعبير بقصد الأخذ والتناول , أي في صورة المدّ واللينة والاستدعاء.
وهذا المعنى لا يتوجّه اليه إلّا القلب السليم الصافي الطاهر.
__________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...