المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عمق‌


  

7540       10:53 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 10818
التاريخ: 8-06-2015 5144
التاريخ: 10-12-2021 2074
التاريخ: 9/11/2022 1403
التاريخ: 1-8-2022 1425
مصبا- عمقت البئر عمقا من باب قرب وعماقة أيضا : بعد قعرها ، فهي عميقة ، والعمق اسم منه ، ويتعدّى بالألف والتضعيف ، فيقال أعمقتها وعمّقتها.
مقا- عمق : أصل ذكره ابن الأعرابيّ قال : العمق إذا كان صفة للطريق ، فهو البعد ، وإذا كان صفة للبئر ، فهو طول جرابها. وقال : عن بعض فصحاء العرب : رأيت خليقة فما رأيت أعمق منها. قال : والخليقة : البئر الحديثة الحفر.
العين 1/ 211- بئر عميقة ، وقد عمقت عمقا ، وأعمقها حافرها.
والعمقى : نبت ، وبعير عامق ، وابل عامقة : تأكل العمقى ، وهو أمرّ من الحنظل.
والعمق كزفر : موضع بمكّة. وعمّق النظر في الأمور تعميقا ، وتعمّق في كلامه : تنطّع.
وتعمّق في الأمر : تشدّق فيه ، فهو متعمّق. والعمق والعمق : ما بعد من أطراف المفاوز ، والأعماق : أطراف المفاوز البعيدة ، وقيل الأطراف ولم تقيّد.
التهذيب 1/ 290- قال الفرّاء في من كلّ فجّ عميق : لغة أهل الحجاز :
عميق. وبنو تميم يقولو ن معيق. وقال الليث : والعميق أكثر من المعيق في الطريق ، والفجّ : المضرب البعيد. وقال غيره : هو الشعب الواسع بين الجبلين. وتقول العرب : بئر عميقة ومعيقة ، وقد أعمقتها وأمعقتها ، وقد عمقت ومعقت معاقة.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الانتهاء في تسفّل ، ومن مصاديقه : انتهاء الحفر في البئر. وانتهاء طرف المفازة في تسفّل. والتحقيق في أمر وهو البلوغ الى أقصاه ، ومن ذلك الحقّ وهو البالغ الى منتهى الأمر الثابت.
ولا يخفى ما بين المادّة والمعق من الاشتقاق الأكبر.
{وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ } [الحج: 27].
سبق أنّ الإذن هو الاطّلاع بقيد الرضا والوفاق ، والتأذين : جعل الناس مطّلعين راضين موافقين.
والرجال : سبق انّه جمع رجل ورجيل بمعنى راجل وهو مشتقّ من الرجل بمعنى العضو ، اشتقاقا انتزاعيّا ، أي من يمشى على قدمه.
والفجّ : كلّما يكون منفرجا مستقيما صافيا ، كالطريق المستوى. راجعه.
والضامر : الدقيق الصلب الخالي من الزوائد من أي شي‌ء ، كالفرس العربيّ والجمل إذا كان مهزولا سريع السير ، ولا اختصاص له بالحيوان.
والتعبير به يشمل كلّ مركب فيه قوة وخلوص وصلابة ، حيوانا أو غيره.
والتعبير بكلمة يأتين مؤنّثة : فانّها صفة كلّ ضامر (الضوامر) ، أي وعلى كلّ مركب يستطيع أن يسير من كلّ فجّ ، وفيه صلابة وقوة وتحمّل.
والتعبير بالعميق : إشارة الى لزوم التحمّل والاستطاعة في الضامر بحيث لا يتوانى من طيّ المراحل المتسفّلة والمرتفعة. وأيضا فيه اشارة الى أنّ البلاد البعيدة بالنسبة الى مكّة كالفجّ العميق المتسفّل ، بمناسبة وقوعها في القرب من خطّ الاستواء ، وكرويّة الأرض الموجبة تسفّل ما دونها كلّما بعد عن ذلك الخطّ ، وذلك إذا لوحظت البلاد منتسبة الى تلك النقطة- يأتوك.
ولم يعبّر بتعبير- يأتوك : فانّه ذكر قبل ، راجعا الى الناس ، وقوله رجالا :
حال من ضمير الجمع ، وعلى كلّ ضامر : عطف عليه.
ففي الآية الكريمة : اشارة الى أمرين لم يكونا مفهو مين في ذلك الزمان ، و‌ هما المركب الأعمّ من الحيوان ، وكرويّة الأرض.
___________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...