المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة كتب‌


  

19644       09:25 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 7210
التاريخ: 28-12-2015 5624
التاريخ: 2024-06-05 217
التاريخ: 10/11/2022 1249
التاريخ: 10-12-2015 10383
مصبا- كتب كتبا وكتبة وكتابا من باب قتل ، والاسم الكتابة ، لأنّها صناعة كالتجارة والعطارة. وكتبت السقاء كتبا : خرزته ، وكتبت البغلة : خرزت حياها بحلقة حديد أو صفر ليمتنع الوثوب عليها. وتطلق الكتبة والكتاب على‌ المكتوب. وكتب : حكم وقضى وأوجب. والمكتب : موضع تعليم الكتابة. وكتّبته : علّمته الكتابة. والكتيبة : الطائفة من الجيش مجتمعة ، والجمع كتائب.
مقا- كتب : أصل صحيح واحد يدلّ على جمع شي‌ء الى شي‌ء ، من ذلك الكتاب والكتابة ، يقال كتبت الكتاب أكتبه كتبا. ومن الباب الكتاب وهو الفرض ، ويقال للحكم الكتاب. ويقال للقدر الكتاب. والمكاتب : العبد يكاتبه سيّده على نفسه.
الجمهرة 1/ 196- وقد كتب الكتاب يكتبه كتبا : إذا جمع حروفه وأصل الكتب ضمّك الشي‌ء الى الشي‌ء. وكتبت المزادة وغيرها : إذا خرزتها ، والخرزة : الكتبة ، والجمع الكتب.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تقرير ما ينوى وتثبيته في الخارج بأسباب يناسبه. كتثبيت العلوم والدعاوى والعهود والاعتقادات القلبيّة بواسطة الحروف والكلمات والجملات ، وهذا المعنى هو المتداول المتفاهم من المادّة. وهكذا تثبيت المزادة وغيرها على وضعها وحالتها الصحيحة المسالمة برفع النقص بسبب الخرزة.
ومن ذلك الحكم والقضاء والتقدير والفرض والإيجاب : فإنّ في كلّ منها تقريرا وتثبيتا لما ينوى ويقصد ، فكلّ منها إذا أريد به التثبيت ويلاحظ بهذه الجهة : فهو كتابة.
ففي الكتابة دلالة أكيدة على التثبيت أقوى من الحكم والقضاء والتقدير والفرض والإيجاب - راجع الموادّ.
وعلى هذا يعبّر بالمادّة في موارد يكون النظر فيها الى التثبيت اللازم ، فيقال : هذا مكتوب ، وهذا كتاب ، وقد كتب هذا.
فيلاحظ في الأصل قيدان : الإظهار ، التثبيت.
فالتثبيت بكتابة الكلمات : كما في :
{وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ} [البقرة : 282]. {فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ} [البقرة : 79]. {وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ} [البقرة : 283] والتثبيت بالحكم : كما في- {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى} [البقرة : 178]. {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ} [البقرة : 183] والتثبيت بالتقدير : كما في - {ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ} [المائدة : 21]. {وَلَا يَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ} [التوبة: 121] والتثبيت بالطبع وبالذات : كما في- {كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} [الأنعام : 12]. اقْرَأْ {اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا } [الإسراء : 14] يراد الكتابة على النفس والتثبيت عليه بكتابة طبيعيّة في ذاته وباقتضاء الذات.
والتثبيت بالضبط والجمع والنظم بأيّ نحو كان : كما في :
{وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} [هود : 6]. {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ } [الزخرف : 4]. {وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ } [ق : 4] يراد اللوح النوراني المحفوظ المضبوط فيه كلّ أمر يجرى ويتحقّق.
{كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا } [الإسراء : 58] فظهر أنّ الكتاب أعمّ من المادّي والمعنوي ، وهو كلّ ما يضبط ويجمع ويحفظ فيه امور ، مادّيا أو معنويا.
والكتاب مصدر يطلق على ما يكتب فيه مبالغة ، فانّ النظر الى الكتابة ، فكأنّ اللوح المكتوب فيه غير ملحوظ ، وقد تجلّى الكتابة بصورة المكتوب. وهذا أمر عرفي ، ونظائره كثيرة ، فيطلق المصدر على ما يظهر ويوجد ويتجلّى في الخارج من دون توجّه الى محلّه ، كما في زيد عدل ، والسمع ، والصلاة.
ومن ذلك إطلاق الكتاب والقرآن والفرقان والهدى والتبيان ، على ما انزل على النبيّ الأكرم ، فانّ النظر الى هذه الجهات.
وفي التعبير بالكتاب : إشارة الى تثبيت أحكامه وتثبّت مفاهيمه وتحقّق محتوياته ومضامينه بحيث لا يعتريه ريب ، وعلى هذا يذكر بعده بما يؤكّد هذا المعنى :
{ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ } [البقرة : 2]. {وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ} [البقرة : 144]. {وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ} [البقرة : 213].
__________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)