المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة فند‌


  

16538       09:57 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015 2143
التاريخ: 3-06-2015 2666
التاريخ: 28-12-2015 7894
التاريخ: 19-11-2015 2307
التاريخ: 20-10-2014 2340
مقا- فند : أصل صحيح يدلّ على ثقل وشدّة ، من ذلك الفند : الشمراخ من الجبل ، وقال قوم ، هو الجبل العظيم ، وبه سمّى الرجل فندا. وممّا يقاس عليه التفنيد ، وهو اللوم ، لأنّه كلام يثقل على سامعه ويشتدّ. والفند : الهرم ، ولا يكون هرما الّا ومعه إنكار عقل ، يقال أفنَد الرجلُ فهو مفند إذا اهتِرَ ، ولا يقال عجوز مفندة لأنّها لم تك في شبيبتها ذات رأى ، ويقولون الفند : الكذب ، وممكن أن يكون سمّى كذا ، لأنّ صاحبه يفنّد ، أي يلام. وممكن أن يسمّى كذا لأنّه شديد‌ الإثم شديد وزره.
صحا- الفند : الكذب ، وقد أفند إفنادا : كذب. والفند : ضعف الرأي من هرم. والتفنيد : اللوم وتضعيف الرأي. والفند قطعة من الجبل طولا. والفند : الزمانيّ الشاعر.
لسا- الفند : الخرف وإنكار العقل من الهرم أو المرض. وقد يستعمل في غير الكبر ، وأصله في الكبر. والفند : الخطأ في الرأي والقول ، وأفنده : خطّأ رأيه.
وفنّده : عجزّه وأضعفه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انحراف في رأى أو واقعيّة بأىّ علّة كانت. ومن مصاديقه : الضعف في العقل إذا أوجب انحرافا. والخطأ في الرأي.
والخرف. والكذب في قبال واقعيّة حقّة. ومن لوازمه : الضعف واللوم والهرم.
وأمّا الجبل إذا كان منحرفا عن استقامته أو عن عظمه : فتجوّز.
والتفسير بالإهتار : فانّه إسقاط وخفض في عنوان أو مرتبة.
{وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ (94) قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ} [يوسف : 94، 95] أي لو لا أن تقولوا إنّ فكري منحرف وفي رأيي انحراف.
ويدلّ على هذا المعنى : قولهم - إنّك لفي ضلالك القديم - أي في انحراف فكرك السابق ، كما كنت زعمت في حقّ يوسف واعتلاء أمره.
فقوبل قول يعقوب بالضلال ، وهو الفند المشار اليه.
ولا يناسب المقام مفاهيم- الكذب والهرم وضعف العقل وغيرها.
والتفنيد : نسبة الانحراف الى شخص ، ولا يدلّ على تحقّقه واقعا بل هو في نظر المتكلّم ، وهذا هو الفرق بينه وبين الخرف والانحراف.
و أمثال هذه النسبة يتراءى غالبا في حقّ أهل المعرفة واليقين ، من الّذين‌
كانوا محجوبين عن عوالم النور والحقيقة.
ولا يخفى التأكيد في قول يعقوب عليه السلام بكلمة إنّ واللام وصيغة المضارع الدالّة على الاستمرار. والريح عبارة عن جريان في مادّىّ ، وهو يناسب القميص المنتسب الى يوسف عليه السلام.
وبهذه المناسبة : أجيب بتأكيد زائد وهو القسم.
__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...