المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة فرع‌


  

8713       09:09 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 2422
التاريخ: 14-12-2015 15002
التاريخ: 10-1-2016 6264
التاريخ: 21-10-2014 2252
التاريخ: 10-12-2015 24616
مصبا - الفرع من كلّ شي‌ء أعلاه ، وهو ما يتفرّع من أصله ، والجمع فروع ، ومنه فرعت من هذا الأصل مسائل فتفرّعت ، أي استخرجت فخرجت ، والفرع : أوّل نتاج الناقة. وفرعون : أعجميّ والجمع فراعنة ، وفرعون موسى اسمه الريّان بن الوليد.
مقا- فرع : أصل صحيح يدلّ على علوّ وارتفاع وسموّ وسبوغ. من ذلك الفرع ، وهو أعلى الشي‌ء. والفرع : مصدر فرعت الشي‌ء : إذا علوته ، وامرأة فرعاء :
كثيرة الشعر. وفرعة الطريق : ما ارتفع منه.
صحا - هو فرع قومه : للشريف منهم. والفرع أيضا : الشعر التامّ. والفرع أيضا : القوس الّتى عملت من طرف القضيب. ويقال ايت فرعة من فراع الجبل فأنزلها ، وهي أماكن مرتفعة. وفرعت قومي. علوتهم بالشرف والجمال. وجبل فارع : إذا كان أطول ممّا يليه. وفارعة الجبل : أعلاه. يقال انزل بفارعة الوادي واحذر أسفله. وأفرعت في الجبل انحدرت ، كذلك فرّعت. وفرعت الجبل أيضا :
صعدت ، وهو من الأضداد. ورجل مفرع الكتف : عريضها.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الأصل ، فالأصل ما يبنى عليه شي‌ء ، من أي نوع كان. فيكون الفرع هو المبنىّ على شي‌ء آخر وهو المستخرج منه المرتفع عليه في مادّىّ أو معنويّ.
ومن مصاديقه : الفرع من الشجرة. وأوّل نتاج الناقة. والمسائل الفرعيّة من الأصول. والشعر من البدن. والمرتفعات من الجبل أو من الطريق. والشريف المنتخب من القوم.
فالقيود لازمة في صدق الأصل ، وليس مطلق الارتفاع والعلوّ أصلا في المادّة ، فلا يقال إنّ الطائر فرع أي اعتلا.
وأمّا مفهوم النزول في الجبل أو الوادي : فانّ الفرع كما قلنا هو مصدرا بمعنى البناء على شي‌ء وهو المرتفع عليه ويقال عرفا إنّه القائم عليه وكأنّه منه. وبلحاظ هذا المعنى لا فرق فيه بين الصعود والانحدار ، ما دام يصدق أنّه قائم عليه. ويتعيّن أحد المعنيين بالقرائن ، كقولهم- فرع من الجبل ، وفرع الوادي وفي الوادي ، وكذلك أفرع وفرع.
فالأصل هو التفرّع الصادق على الموردين ، ولا تضادّ فيه.
{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ } [إبراهيم : 24] قلنا إنّ الطيّب ما يكون مطلوبا في نفسه ليس فيه قذارة ظاهرا وباطنا وهو في قبال الخبيث والكلمة عبارة عن كلام يتجلّى أو غير كلام.
فالكلمةُ إذا تجلّى وظهر عن قلب سليم واعتقاد حقّ ونيّة خالصة في أيّ موضوع كان : فهو مستند على أصل ثابت ليس له زوال وتغيّر ، يثمر أثمارها كلّ حين - راجع - كلم.
وأمّا الكلمة الخبيثة الّتى اجتثّت وظهرت من دون أصل ثابت حق ، في أي موضوع كان ، في اعتقاد ، أو صفات نفسانيّة ، أو أحكام ، أو امور اجتماعيّة :
فهي غير ثابتة وغير مثمرة.
فظهر أنّ الفرع وكلّ بناء متفرّع انّما يتبع في استمراره واستدامته وإنتاجه وإفادته ، على وجود أصل ثابت حقّ.
____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...