المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


أدوات التفصيل


  

1085       11:04 صباحاً       التاريخ: 2023-08-08              المصدر: السيد مرتضى جمال الدين

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-04 981
التاريخ: 20/12/2022 1091
التاريخ: 2023-04-20 1936
التاريخ: 2023-09-13 586
التاريخ: 2023-09-24 778
ويمكن أن تلحظ على مستوى المفردة الألفاظ، وعلى مستوى التركيب الجملة.
وقد ذكرها مفصلاً صاحب الإجمال والتفصيل [1].
حيث تتبع فقهاء اللغة وعلماء النحو فوجد أن بعض الأدوات تأتي كدوال كاشفة للتفصيل والتفسير منها:
أولاً: في نطاق اللفظ:
أن المخففة: حيث تفيد التفصيل لما أجمل:
قال تعالى:{وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}[2] فالجملة بعد أن مفسرة لكلمة ونودوا. ويؤكد الزمخشري والرازي[3]  أنها جاءت للتفصيل والتفسير.
من البيانية: فإنها مفسرة ومفصلة تحقق دلالة التعيين:
قال تعالى:{هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللهَ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ}[4].فالظُلل فسرت بالغمام والملائكة.
التمييز: عرفهُ النحاة على أنه إسم نكرة فضلة يرد لرفع إبهام إسم قبلهُ مجمل الحقيقة أو إبهام جملة وقع الإجمال في نسبتها ويكون متضمناً معنى من [5] والتمييز يأتي على نوعين تمييز المفرد، تمييز النسبة.
أما تمييز المفرد فيأتي بعد المقادير والإعداد: كقوله تعالى:{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَاماً...}[6] فعاماً منصوب على التمييز للمفرد وهو العدد.
أما تمييز النسبة: حيث يأتي التمييز لإزالة إجمال النسبة بين المسند والمسند إليه: قال تعالى على لسان زكريا:{قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً} [7] واشتعل الرأس مجملة النسبة لأن الاشتعال قد نُسب إلى الرأس على وجه الإجمال، لذا جاءت لفظة شيباً لتحول الإسناد إلى الرأس.
البدل بأنواعه الكل، والاشتمال:
أما وظيفة بدل الكل: هي التفسير بعد الإبهام.
قال تعالى:{فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ}[8] فطعام مسكين تفصيل لكلمة فدية وهي بدل كل من كل.
وأما بدل الإشتمال: والإشتمال شيء يعمُ الفرد بخصلة من خصالهِ فاعجبني زيدٌ علمهُ، فعلمهُ بدل إشتمال لزيد أعطى نوع من التفصيل، قال تعالى:{وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ}[9]. فبدل الإشتمال أن يعبدوها بدل من الطاغوت. فيكون التقدير الذين اجتنبوا عبادة الطاغوت. وهناك جملة بدل الكل: نذكرها في نطاق الجملة التركيب.
 
[1] د. سيروان عبد الزهرة، الإجمال والتفصيل في التعبير القرآني ص197.
[2] الأعراف /43.
[3] الزمخشري، الكشاف 2/101، الرازي: التفسير الكبير 14/69.
[4] القرة /210.
[5] الصبان، حاشية الصبان 2/194.
[6] العنكبوت /14.
[7] مريم /1.
[8] البقرة /184.
[9] الزمر /17.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...