المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) العلمي باحث من جامعة الكوفة يناقش القرآن الكريم في فكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
2024-07-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) العلمي باحث عراقي يتناول القرآنية في كلام الإمام الحسن (عليه السلام)
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية ورقة بحثية تسلط الضوء على قيادة العباس بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) وشجاعته
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية من باكستان.. ورقة بحثية تركز على منهج الأئمة (عليهم السلام) في تربية الفرد والأمة
2024-07-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية دراسة تحليلية تتناول خطاب الإمام السجاد (عليه السلام) في الشام
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية باحث سويدي يناقش دور العلاقة بين رجال الدين والدولة في الإسلام الشيعي
2024-06-29


تذرع بني اسرائيل لرفع التكليف


  

708       10:52 صباحاً       التاريخ: 2023-07-24              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
إنّ بني إسرائيل لم يكونوا راغبين بالعمل بالتكليف الإلهي: {وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ} [البقرة: 71] حتى آخر لحظة مع إقرارهم بحقانية الأمر بالذبح؛ لأن «كاد» تعني «قرب» والجملة لذلك تعني: «قرب أن لا يفعلوا». إذن فجملة: «وما كادوا يفعلون» هي دليل على أن استفهاماتهم كانت ذرائع لرفع التكليف عن كاهلهم.
وقد يقال: إنَّ مقتضى دخول «ما» النافية على كادوا التي تعني «قربوا» هو أنه حتى اقترابهم من امتثال الأمر قد تم نفيه. وهذا كناية عن أن فاصلة كبيرة كانت تفصلهم عن إنجاز الذبح. وبالتالي فبالالتفات إلى أن الواو في (وما كادوا) هي حالية وأن الجملة تعد حالاً لفاعل فذبحوها يصبح معنى الجملتين معاً (لقد ذبحوا) البقرة على أية حال في حين أنه لم يكن إنجاز ذلك قريباً ومتوقعاً وقد كانت تفصلهم عنه مسافة كبيرة. ويتضح من هذا البيان أنه لا تضاد بين الذبح في عبارة: (فذبحوها) ونفيه في جملة: (وما كادوا يفعلون) لأن الفعلين يتعلقان بزمانين وباعتبارين، وإن وحدة الزمان والاعتبار شرط في تضاد الشيئين، فيكون المعنى تقريباً: «ما قاربوا أن يفعلوا حتى انتهت أسئلتهم وانقطعت تعللاتهم كالمضطر الملجأ إلى الفعل» [1].
تنويه:
1. في الوقت الذي كانوا بعيدين فيه عن الامتثال والطاعة، كانوا قريبين من التمرد والطغيان، وإذا لم يكونوا قريبين من الذبح فقد كانوا قريبين من تركه؛ ومن هذا المنطلق يقال في المحاورة: قاربوا أن لا يفعلوا؛ والحال أن معنى الآية هو: (لم يكونوا قريبين من إنجاز الذبح).
2. قال الطبري في ذلك:
وقد زعم بعض من عظمت جهالته واشتدت حيرته أن القوم إنما سألوا موسى (عليه السلام) ما سألوا بعد أمر الله (عز وجل) إياهم بذبح بقرة من البقر لأنهم ظنوا أنهم أمروا بذبح بقرة بعينها خصت بذلك، كما خصت عصا موسى (عليه السلام) في معناها، فسألوه أن يجليها لهم ليعرفوها [2]. وعد هذا التصور ناشئاً من الجهل.
[1] راجع تفسير منهج الصادقين، ج1، ص296 (وهو بالفارسية)؛ وروح المعاني، ج1، ص 461؛ وتفسير أبي السعود، ج1، ص136.
[2] جامع البیان، مج1، ج 1، ص 460.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...