المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المحبّبات للنفوس تمد جسور المحبة بين قلوب أفراد الأسرة أفهم شخصية عميلك في عملية البيع ما أحسن شيء للنساء؟! مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر التجارية (بولي ناكتين Polynactins) مـنظمـة التـعاون الاقتـصادي والتنميـة وتفـعيـل الحـوكمـة البـعـد التـاريـخي للحـوكـمـة مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر غير التجارية التقسيم القطاعي في حسابات التدفقات المالية والنقدية وأسسه (تقسيم نشاط المؤسسات النقدية والمالية) البروتينات المايكروبية المضادة للحشرات مضادات الحشرات الحيوية العامة General Antibiotics حـسابـات وجـداول التـدفقات النـقديـة والمـاليـة (هيكل حسابات التدفقات النقدية والمالية) الأدوات المستخدمـة فـي حـسابـات التـدفقـات النـقديـة والمـاليـة منظمات النمو الحشرية (مبيدات الحشرات الكيموحيوية حيوانية المصدر) وجوه الباطل وجوه النشوز
Untitled Document
أبحث في الأخبار


عقاب قاطع الرحم


  

732       10:00 صباحاً       التاريخ: 2023-07-17              المصدر: الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014 1859
التاريخ: 22-04-2015 1578
التاريخ: 2023-07-08 755
التاريخ: 22-04-2015 2337
التاريخ: 2023-09-18 833
عقاب قاطع الرحم
  قال تعالى : {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [البقرة: 27].

 
- عن الباقر (عليه السلام) : «ويقال للموفي بعهوده في الدنيا في نذوره وأيمانه ومواعيده: يا أيتها الملائكة! وفى هذا العبد في الدنيا بعهوده، فأوفوا له هاهنا بما وعدناه، وسامحوه، ولا تناقشوه. فحينئذ تصيره الملائكة إلى الجنان. وأما من قطع رحمه، فإن كان وصل رحم محمد (صلى الله عليه واله وسلم)وقد قطع رحم نفس، شفع أرحام محمد (صلى الله عليه واله وسلم)له إلى رحمه، وقالوا: لك من حسناتنا وطاعاتنا ما شئت، فاعف عنه. فيعطونه منها ما يشاء، فيعفو عنه، و يعطي الله المعطين ما ينفعهم ولا ينقصهم. وإن كان وصل أرحام نفسه، وقطع أرحام محمد (صلى الله عليه واله وسلم)بأن جحد حقوقهم ودفعهم عن واجبهم، وسمى غيرهم بأسمائهم، ولقب غيرهم بألقابهم... قيل له: يا عبد الله! اكتسبت عداوة آل محمد الطهر أئمتك لصداقة هؤلاء فاستعن بهم الآن ليعينوك. فلا يجد معيناً، ولا مغيثاً ويصير إلى العذاب الأليم المهين» (1).
- عن الصادق عن أبيه (عليه السلام) قال: «قال أبي علي بن الحسين (عليه السلام) : يا بني! انظر خمسة فلا تصاحبهم، ولا تحادثهم، ولا ترافقهم في طريق. فقال: يا أبه من هم؟ عرفنيهم. قال: ... وإياك ومصاحبة القاطع لرحمه، فإني وجدته ملعوناً في كتاب الله عز وجل في ثلاثة مواضع: قال الله عز وجل: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ} [محمد: 22، 23] إلى آخر  الآية . وقال عز وجل {وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ } [الرعد: 25].وقال في البقرة : {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ} [البقرة: 27](2).
إشارة: أ: إن قبح نقض أي عهد، كما وإن شناعة قطع أي شيء قد امر بوصله هما بمقدار أهمية هذا العهد المنقوض أو ذلك الشيء المقطوع، ولما كانت ولاية العترة الطاهرين (عليهم السلام) تتمتع بأهمية خاصة، فإن لنقضها ولقطع الصلة مع ال طه - التي اوصى الله عز وجل بها في القران الكريم - قياساً بنقض العهد العادي أو قطع الرحم الشخصي، أثر سوء عميق يشق جبرانه إلى أقصى حد.
ب: بما ان اللعن الإلهي هو عين الطرد من رحمته جل شانه، فإن الملعون من قبل الله هو محروم من رحمته. من هنا فإن مصاحبة ومحادثة ومرافقة مثل هذا الإنسان البعيد عن رحمة الله، قد تكون من موجبات البعد عن الرحمة الإلهية. لذا فإن التحفظ منه نافع ومفيد أيضا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1.التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص170؛ والبرهان، ج 1، ص159 - 160.
2.الاختصاص، ص239؛ وبحار الأنوار، ج 71، ص196.
 
 


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)