المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

قلائد الدرر في بيان الأحكام بالأثر
14-10-2014
الحركة الجيبية
12-7-2016
Ion Exchange Chromatographic Columns
2-2-2020
الشمر Fennel (Foenlculum vulgare)
7/10/2022
الإبـداع ومـفهومـه
13-1-2022
حق الضيف
17-4-2020


وجوه النشوز  
  
566   10:50 صباحاً   التاريخ: 2024-06-21
المؤلف : مقاتل بن سليمان
الكتاب أو المصدر : الوجوه والنظائر في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص124
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / اشباه ونظائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-27 1097
التاريخ: 2023-11-27 1287
التاريخ: 2023-07-25 1183
التاريخ: 2023-07-31 1238

على أربعة أوجه:

الوجه الأول: النشور، يعني: العصيان من المرأة لزوجها:

وذلك قوله في النساء: {وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ}، يعني: الآتي تعلمون عصيانهن للزوج، {فَعِظُوهُنَّ} [النساء: 34] الى اخر الآية

الوجه الثاني: النشوز، يعني: ان يؤثر الرجل عليها من النساء: فذلك قوله في سورة النساء {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا}، يعني: عملت من زوجها أنه يؤثر عليها غيرها من النساء {فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا} [النساء: 128].

الوجه الثالث: النشوز الارتفاع والقيام:

فذلك قوله في: قد سمع {وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا} [المجادلة: 11] يعني: ارتفعوا، قوموا من مجالسكم.

الوجه الرابع: النشور، يعني : الحياة :

فذلك قوله في البقرة : {وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا } [البقرة: 259] يعني: نحييها .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .