المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
انطلاق مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-06-29
اختتام مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدوليّ الثاني
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) العلمي بحث علمي يناقش الاستراتيجية الحجاجية في خطب الإمام الحسن (عليه السلام)
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية في بحث علمي.. مناقشة تقييم ترجمة آية تطهير أهل البيت في القرآن الكريم
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية باحثتان تتناولان تفسير الصحة الروحية مع التركيز على رواية سفينة الإمام الحسين (عليه السلام)
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية باحث ألماني يناقش أفكار الإمام علي (عليه السلام) وارتباطها بالحياة اليومية للمسلمين في أوروبا
2024-06-29


عناصر الاحتجاج البينة والمبيَّنة في الآية 28 سورة البقرة


  

755       12:12 صباحاً       التاريخ: 2023-07-16              المصدر: الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
عناصر الاحتجاج البينة والمبينة في  الآية 28 سورة البقرة
قال تعالى : {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [البقرة: 28].
تنقسم العناصر المحورية للاحتجاج في  الآية  محل البحث إلى قسمين: بينة ومبينة؛ إذ أن الموت السابق، والحياة من بعده، والموت بعد الحياة هي أمور بينة وقطعية، أما الإحياء مرة أخرى، ومن ثم الرجوع إلى الله تعالى فهما أمران مبينان حيث سيصبحان بمنزلة الأمر البين بعد التدبر فيهما، أما تقرب الاستدلال على ذلك فقد مر في غضون البحث التفسيري. الاختلاف الآخر بين العناصر المذكورة في  الآية ، هو أنه لما كان ترتيب بعضها من دون فاصل كبير، وترتب البعض الآخر بفاصل لا بأس به، فقد نظم سيرها الطولي - أحياناً - من خلال العطف بـ«الفاء» وأحياناً أخرى بالعطف ب «ثم»؛ لأن ترتب الحياة على النطفة الميتة لا يكون بفاصل كبير، اما ترتب الموت على ظهور اصل الحياة، وكذلك الإحياء بعد الموت البرزخي، ثم الرجوع إلى الله فإن كلاً منها يتحقق بفاصل وجودي يعتد به. من هذا المنطلق فقد تم تبيين ترتب الحياة على الموت السابق عليها بصورة «الفاء»، أما ترتب سائر المراحل المذكورة على بعضها فقد بينت بصورة «ثم».
تنويه: على الرغم من أن تقابل الموت والحياة هو من قبيل تقابل العدم والملكة، فما ليس مؤهلاً للحياة فإنه لا يطلق عليه عنوان «الميت» غالباً لكننا نلاحظ أن عنوان الميت قد اطلق في القرآن الكريم على البلدة والأرض؛ مثل: {بَلْدَةً مَيْتًا} [الفرقان: 49] ، {وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ} [يس: 33].


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...