المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
امتداد مرحلة الطفولة لدى الانسان الخدمات وتقسيـم الإنتاج الاجتماعي في المفهوم الماركسي الوسوسة العملية الخدمات وتـقسيـم الإنـتاج الاجتماعي في المفهـوم الماركسـي الدخـل والإنـتاج فـي النـموذج الاشتـراكـي المـاركـسـي منهج العلاقات التشابكية في تنمية المزايا التنافسية في صناعة السياحة القدرة الذاتية لتنمية وتسويق المزايا التنافسية في النشاط السياحي الممارسـات الإداريـة في عمليـة التنمـية السياحـيـة الجـوانـب التنظيميـة والإداريـة لعمليـة التنميـة السيـاحـيـة ومخرجات التحليل لمكونات بيئة عملية التنمية السياحية ابليس اكان من الملائكة او من غيره {هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا} تعيين ثابت التأين بالتسحيح المجهادي وباستعمال قطب الزجاج الطرائق المستخدمة لتعين ثوابت التأين ثابت التأين Ionization Constant تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ علي عن فضالة.
Untitled Document
أبحث في الأخبار
اختتام مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-02
ضمن مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) العلمي بحث علمي يتناول الإرشادات التربوية في فكر الإمام الرضا (عليه السلام) وآثارها الاجتماعية
2024-07-02
ضمن مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) العلمي دراسة علمية تتناول مرويات الإمام الرضا (عليه السلام) في التربية الصحية
2024-07-02
ضمن مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) العلمي أكاديمي يناقش دور الإمام الرضا (عليه السلام) في تحقيق التوازن النفسي للفرد والمجتمع
2024-07-02
ضمن مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تبحر بدراسة التفكير القرآني في مناظرات الإمام الرضا (عليه السلام)
2024-07-02
ضمن مؤتمر الإمام الرضا (عليه السلام) العلمي بقراءة تفسيرية.. بحث علمي يتطرق إلى الاصطفاء الإلهي لآل محمد في رواية الإمام الرضا (عليه السلام)
2024-07-02


شفاعة الامام علي


  

1189       03:24 مساءً       التاريخ: 2023-04-11              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-25 853
التاريخ: 2023-07-27 701
التاريخ: 2023-09-22 771
التاريخ: 2023-03-26 1843
التاريخ: 2023-10-30 1539
- عن الامام علي (عليه السلام): "ان للجنة ثمانية أبواب: باب يدخل منه النيبون والصديقون، وباب يدخل منه الشهداء والصالحون، وخمسة أبواب يدخل منها شيعتنا ومحبونا، فلا أزال وافقا على الصراط ادعو وأقول: رب سلم شيعتي ومحيي وانصاري ومن تولاني في دار الدنيا، فإذا النداء من بطنان العرش: قد اجيبت دعوتك وشفعت في شيعتك ..." (1).
- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال: "ان حلقة باب الجنة من ياقوتة حمراء على صفائح الذهن فإذا دقت الحلقة على الصفيحة طنت وقال: يا علي" (2).
إشارة: أ: قال الاسناد العلامة الطباطبائي في درس الحديث الخاص به تبيانا لسر ان الصوت الناتج عن قرع باب الجنة هو "ياعلي" ان من آداب ورود الضيف على المضيف هو ان يقرع باب الدار، وينادي صاحبها، ويستأذن منه في الدخول. وان صوت قرع باب الجنة هو "ياعلي" الذي هو بمثابة صوت الضيف، وكأن الضيف يقول: يا علي يفهم من ذلك ان المضيف وصاحب الدار، أي صاحب الجنة، هو علي أي ان المحور الأساسي لدخول الجنة هو الولاية وان المحروم من الولاية يحرم من الجنة.
ب: ان اثبات الشفاعة للشيعة لا ينافي ثبوتها لغيرهم، اللهم إلا ان يفيد محتوى الحديث حصرها فيهم، حيث يمكن في هذه الحالة حل التعارض من خلال تعدد المراتب التشكيكية للشفاعة، فإذا أمكن لكل موحد ان يكون مورداً للشفاعة، فإن للمسلم غير الشيعي ان يشمل ببعض مراتبها الضعيفة أيضا.
- تفسير الامام العسكري (عليه السلام): " ... تقول الجنان: يا محمد ويا علي! ان الله تعالى امرنا بطاعتكما وان تأذنا في الدخول إلينا من تدخلاته، فاملانا بشيعتكما، مرحبا بهم واهلا وسهلا. وتقول النيران: يا محمد ويا علي! ان الله تعالى امرنا بطاعتكما، وان يحرق بنا من تأمراتنا بحرقة، فأملأنا بأعدائكما" (3).
- عن أبي الحسن (عليه السلام): "إذا كان لك يا سماعة إلى الله عزوجل حاجة فقل: "اللهم اني اسألك بحق محمد وعلي فإن لهما عندك شأنا من الشأن، وقدراً من القدر، فيحق ذلك الشأن ويحق ذلك القدر ان تصلي على محمد وال محمد، وان تفعل بي كذا وكذا" فإنه إذا كان يوم القيامة لم يبق ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا مؤمن ممتحن إلا وهو يحتاج إليهما في ذلك اليوم" (4).
- عن الباقر (عليه السلام) في قوله: {وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً} [الجاثية: 28] ، قال: "ذلك النبي (صلى الله عليه واله وسلم) وعلي (عليه السلام) يقوم على كوم قد علا الخلائق فيشفع ثم يقول: يا علي اشفع، فيشفع الرجل في القبيلة، ويشفع الرجل لأهل البيت، ويشفع الرجل للرجلين على قدر عمله، فذلك المقام المحمود" (5).
إشارة: أ: المراد من ملئ الجنة هو: أدخلا فيها من شئتنما، وإلا ففي القرآن الكريم لا يذكر الملء إلا فيما يتعلق بجهنم التي هي مظهر للغضب الإلهي وهي اكثر محدودية من الرحمة، ولم تطرح مسألة ملء الجنة على الاطلاق. وسر هذه المسألة فضلا عن قلة اللائقين بالجنة هو سعة رقعة ونطاق الرحمة الإلهية.
ب: الظاهر من الاحاديث المارة الذكر هو انه في بعض المواطن تكفي شفاعة أي واحد من النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) او الإمام علي (عليه السلام)، إلا ان الاستشفاع باجتماع كلا هاتين الذاتين النورايتين يكون شرطاً في غيرها من المواضع، وان مثل هذه الاشتراط والتدخل إنما يكون قابلا للتبرير بلحاظ نشأة الكثرة حيث يمثل كل واحد منهما مظهرا خاصا من المظاهر العامة لله سبحانه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. كتاب الخصال، ج2، ص407-408، وبحار الانوار، ج8، ص39 .
2. علل الشرائع، ج1، ص196، وبحار الانوار، ج8، ص122 .
3. التفسير المنسوب إلى الامام العسكري، ص446، ج8، ص55
4. الكافي، ج2، ص562، وبحار الانوار، ج8، ص59 .
5. مناقب آل أبي طالب، لأبن شهر آشوب، ج2، ص188-189، وبحار الانوا، ج8، ص43 .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون