المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


نبع الخشوع


  

3192       03:25 مساءً       التاريخ: 2023-03-31              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الصلاة هي المناجاة الخاصة للمصلي مع ربه، تُعد حرماً لله عزوجل. من هنا فإنَّ إبليس يتخذ من الخوف من الشهاب الثاقب حريماً ولا يدخل إلى الحوار السري بين العبد والمولى. من هذا الباب فإن الصلاة هي وسيلة جيدة للاستعانة كي لا يتغلب المصلّي من خلالها على المعضلات فحسب بل ويصل في ضوء هذه الاستعانة إلى الاستقامة فيصبح، في ظل الاستقامة، مهبطاً للملائكة ويُبشِّر من قبلهم: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا} [فصلت: 30].
من هنا يصبح السر وراء صعوبة الصلاة وثقلها على غير المتطامن معلوماً؛ كما قد تجلّى سر سهولتها على المتواضع المتطامن، وكذلك سيتضح رمز كونها قرة العين بالنسبة للممتازين من المصلين: "جعلت قرة عيني في الصلاة" (1)، وذلك لأن حبيب الله يكون حليف المناجاة معه تعالى.
الخشوع، الذي هو مطيّة لحمل عطيّة الصلاة، هو - بحد ذاته - عطاء من الله، وليس عصى للمصلي؛ بمعنى أن المصلّي الذي يطيق - في ظلّ الخشوع - الحمل الثقيل لأمانة الصلاة يكون مديناً للباري سبحانه؛ لأنَّ نفس هذا التطامن والخشوع والتواضع والخضوع هو هداية خاصة صارت من نصيبه ليس مصدرها إلا مبدأ الفيض. من هذا المنطلق فقد سهل الله جل وعلا ثقل الصلاة على المصلين الحقيقيين من خلال تعبيرين: أحدهما "الخشوع" المذكور في الآية محط البحث: {إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45] ، والآخر "الهداية" كما جاء في الآية: {وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ} [البقرة: 143] إذن يكون من المعلوم أن ذلك الخشوع هو نتيجة لهذه الهداية الخاصة. وعلى الرغم من أن آية الهداية لم تأت صراحة بخصوص الصلاة، إلا أنها تتعلق بقبول الحكم الجديد لقبلة الصلاة الذي كان يتطلب تعبداً خاصاً وتخضعاً وتخشعاً مخصوصين.
تنويه: في الآية الثانية مورد البحث أشير أيضاً إلى منشأ خشوع الخاشعين، إذ قال: لقد سلب ذكر الموت والقيامة كل ما لدى الإنسان طاقة، فهو يجعل قلبه يرتعش ويدفع به إلى الخشوع؛ وذلك لأن كلّ أشكال الغرور وقول: "أنا" و"نحن" هي نابعة من الذهول عن الموت والعذاب والقيامة وإلا فإن أولئك المتيقنين من الحساب والميزان والجنة والنار أو الظانين بها على الأقل وليسوا بغافلين عن حال الاحتضار وأحوال القبر، هم يخشعون وتنكسر قلوبهم، فيولون وجوههم ويلجأون إلى الصلاة والاستعانة بالدعاء والبكاء: {الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} [البقرة: 46]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تنبيه الخواطر ونزهة النواظر، ج1، ص91؛ وبحار الأنوار، ج 79، ص193.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...