المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) العلمي باحث من جامعة الكوفة يناقش القرآن الكريم في فكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
2024-07-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) العلمي باحث عراقي يتناول القرآنية في كلام الإمام الحسن (عليه السلام)
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية ورقة بحثية تسلط الضوء على قيادة العباس بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) وشجاعته
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية من باكستان.. ورقة بحثية تركز على منهج الأئمة (عليهم السلام) في تربية الفرد والأمة
2024-07-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية دراسة تحليلية تتناول خطاب الإمام السجاد (عليه السلام) في الشام
2024-06-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية باحث سويدي يناقش دور العلاقة بين رجال الدين والدولة في الإسلام الشيعي
2024-06-29


العقل والانسان


  

1524       03:07 مساءً       التاريخ: 2023-03-31              المصدر: الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-8-2022 1293
التاريخ: 2023-10-07 870
التاريخ: 2023-11-10 810
التاريخ: 2023-08-15 562
التاريخ: 2023-03-23 841
- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) عندما سُئل: مما خلق الله جل جلاله العقل؟ قال: "خلقه مَلَك له رؤوس بعدد الخلائق ممن خُلق وممن يُخلق إلى يوم القيامة، ولكلِّ رأس وجه، ولكل آدمي رأس من رؤوس العقل واسم ذلك الإنسان على وجه ذلك الرأس مكتوب. وعلى كل وجه ستر مُلقىً لا يُكشف ذلك الستر من ذلك الوجه حتى يولد هذا المولود ويبلغ حد الرجال أو حد النساء، فإذا بلغ كشف ذلك الستر فيقع في قلب هذا الإنسان نور فيفهم الفريضة والسنة والجيد والرديء. ألا ومَثَل العقل في القلب كمثل السراج في وسط البيت" (1).
- عن الصادق (عليه السلام) ".. موضع العقل الدماغ؛ ألا ترى أن الرجل إذا كان قليل العقل قيل له: ما أخف دماغك؟.." (2).
- عن أبي عبد الله (عليه السلام) عندما سُئل: ما العقل؟ قال: "ما عُبد به الرحمن واكتُسب به الجنان". قال: قلتُ: فالذي كان في معاوية؟ فقال: "تلك النكراء، تلك الشيطنة، وهي شبيهة بالعقل وليست بالعقل"(3).
إشارة: أ: إن إثبات مثل هذه المعارف العقليّة وغير الفرعية ليس باليسير من خلال أخبار الآحاد الصحيحة فما بالك بالروايات التي تحتاج إلى تنقيح في سندها.
ب: إن تعدد رؤوس الملك أو العقل، وكذا تعدد الوجوه لهما لعلّه ناظر إلى تعدد شؤونهما الوجودية وسعة إحاطتهما العلمية التي تنير بنورها، بإذن الله العليم، لجميع البشر.
ج: إن تفسير العقل بأنه العامل الذي يُعبد به الباري جل اسمه وتكتسب به الجنان وتمييزه عن النكراء الأموية والشيطنة اليزيدية لهو من غرر إفادات أهل البيت.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) علل الشرائع، ج1، ص121؛ وتفسير نور الثقلين، ج1، ص76.
(2) تفسير القمي، ج2، ص210؛ وتفسير نور الثقلين، ج1، ص76.
(3) الكافي، ج1، ص11؛ وتفسير نور الثقلين، ج1، ص76.
 
 


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...