المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
اختتام مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي دراسة تتناول المسكوكة القرآنية المركبة في مقاربة تداولية مدمجة بالخطاب الحسيني
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي إشكالية المعرفة في فهم شخصية الإمام الحسين (عليه السلام) تناقشها دراسة علمية
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي دراسة علمية: الهوية الحسينية أسهمت في تحطيم الهويات الطائفية
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي دراسة تسلط الضوء على فلسفة التغيير والإصلاح في فكر الإمام الحسين (عليه السلام)
2024-06-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسين (عليه السلام) العلمي في ضوء مظلومية الإمام الحسين (عليه السلام) دراسة تناقش الآثار التربوية للمظلومية على الفرد والمجتمع
2024-06-29


{ إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا} [الإسراء: 47]


  

2020       10:26 صباحاً       التاريخ: 10-3-2022              المصدر: أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
 
قوله – سبحانه -:{ إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا} .
والكافرون ، كانوا يقرفونه (1) بإنه ساحر (2).
المراد: إن تتبعون إلا رجلاً ، متغيرالعقل ، لان المشركين ، كان من مذهبهم ، عيب النبي - عليه السلام(3) – فكانوا ينسبونه الى أنه ساحر ، ومجنون ، ومسحور، ومتغير العقل. وربما قرفوه بانه شاعر.
وقد جرت عادة الناس بأن يصفوا من يضيفونه (4) الى البله ، والغفلة ، وقلة التحصيل بأنه مسحور. والمسحور: المخدوع (5) ، المعلل. لان ذلك ، احد ما يستعمل فيه.قال أمية بن الصلت(6):
فإن تسالينا فيم نحن فإننا               عصافير من الأنام المسحر
والسحر- في لغة العرب-: الرئة. وقالوا: الكبد(7). فكان المعنى - على هذا -: إن تتبعون إل ارجلاً ذا سحر، خلقه الله بشراً ، كخلقكم(8).
و(المسحور)، جاء بمعنى: الساحر(9) قال الله - تعالى(10) {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا } [الإسراء: 45] اي: ساتراً. ومنه قولهم: فلان مشؤوم على فلان، وميمون. وهم يريدون: شائم له، ويامن. لأنه من: شأمهم، ويمنهم.
وهذا ضعيف، لان من لحقه الشؤم، يسمى: مشؤوماً(11).
_____
 1- يقرفونه: يتهمونه ويرمونه.
2- في (أ): ساخر. بالخاءالمعجمة من فوق.
3-  في (ح): صل الله عيه وآله.
4-  في (ش): يصفونه. بالصاد المهملة بعدها فاء موحدة. وفي (هـ): يضيفونه. بالضاد المعجمة والقاف المثناة.
5- في (ش): المخدع. من دون واو بين الدال والعين.
6-  امية بن أبي الصلت: حياته وشعره: ٣٤٠. وينسب- أيضاً- إلى لبيد بن ربيعة العامري. أنظر ديوانه: ٥٦.
7- أمالي المرتضى:٥٧٨:١.
8- في(ح):مثل خلقكم.
9-  أمال المرتضى:٥٧٨:١.
10- (تعالى) ساقطة من (ح).
 11- المسألة بتمامها في أمالي المرتضى: ٥٧٧:١-٥٧٨ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...