المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


تفسير الآيات [63-64] من سورة آل‏ عمران


  

1901       02:20 صباحاً       التاريخ: 12-06-2015              المصدر: محمد جواد البلاغي
قال تعالى : {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ (63) قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} [آل عمران : 63، 64] .
{فَإِنْ تَوَلَّوْا} عن تصديقك واتباع الحق‏ {فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ}‏ أي فإنهم مفسدون يريدون إغواء الناس واضلالهم إفسادا في الأرض واللّه عليم بهم يجزيهم جزاءهم {قُلْ‏} يا رسول اللّه‏ {يا أَهْلَ الْكِتابِ تَعالَوْا إِلى‏ كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وبَيْنَكُمْ‏} أي مستوية بيننا وبينكم في تلاوتنا جميعا لها فيما هو من كتب الوحي او ينسب الى الوحي كما يوجد في توراتكم وأناجيلكم وسائر كتبكم التي تنسبونها الى الوحي من توحيد اللّه وانه هو الإله والرب المدبر لخلقه وحده لا شريك له. ومن جملة ذلك في توراتكم عن قول اللّه «لتعلم ان يهوه‏ «1» هو الإله ليس آخر سواه- ان يهوه هو الإله في السماء من فوق وعلى الأرض من أسفل ليس سواه‏ «2»» «انا أنا هو وليس إله معي‏ «3»» ونحوه في التوحيد ونفي الشريك في المزمور الثامن عشر 31 وفي كتاب اشعيا 44 : 6و8. وفي سفر التثنية من التوراة 6 : 4 وفي إنجيل مرقس 12 : 29 يهوه إلهنا يهوه واحد. وفي إنجيل يوحنا 17 : 3 وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك انك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته - وهذه الكلمة هي أن لا نخضع خضوع العبد لإلهه من حيث انه إله كما هو معنى العبادة و{أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ‏} وحده‏ {وَلا نُشْرِكَ بِهِ‏} في العبادة ونسبة الإلهية {شَيْئاً} ولا نقول لشي‏ء غير اللّه انه إله‏ {وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنا} معاشر البشر {بَعْضاً أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ‏} فان اللّه إذا قال أنا هو الرب والرب واحد. فإن قولكم ان البشر رب كما قلتم في عيسى يرجع الى جحد ربوبية اللّه ويكون جعلا للبشر الحادث والخاضع للآلام وحاجة البشرية وكوارثها ربا من دون اللّه. او يكون المعنى أربابا في المرتبة النازلة عن مرتبة اللّه كما هو رأي الوثنيين في شركائهم بأي عنوان كان من التنزلات الموهومة. ولا مانع من ان يخاطب اليهود، والنصارى بأمر مشترك بينهم وفي‏ الأثناء يذكر ما يخص النصارى. أو ان ذلك شامل لليهود باعتبار قولهم‏ {عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ} [التوبة : 30]‏ {تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [النمل : 63] ‏ {يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ}[التوبة : 30] ‏. كما في سورة التوبة. والظاهر ان المراد يضاهون قول البراهمة والبوذيين وغيرهم في نسبة الابن الى اللّه باعتبار التنزل في الإلهية.
وربما يكون اتخاذ الأرباب هنا على حد قوله تعالى في سورة التوبة {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ} [التوبة : 31] .
ففي الكافي والمحاسن عن أبي بصير عن أبي عبد اللّه الصادق (عليه السلام) انهم أحلوا لهم حراما وحرموا عليهم حلالا فعبدوهم من حيث لا يشعرون. وعن المحاسن ايضا عن الصادق (عليه السلام) نحوه. ونحوه ما أخرجه الترمذي وجماعة ذكرهم في الدر المنثور في سورة التوبة عن عدي بن حاتم عن رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) وعن جماعة ايضا عن حذيفة.
وعن المحاسن وايضا بسند فيه إرسال عن الباقر (عليه السلام) ما صلوا لهم ولا صاموا ولكن أطاعوهم في معصية اللّه. وفي الدر المنثور ايضا اخرج ابو الشيخ والبيهقي عن حذيفة وذكر نحوه. وعن العياشيبرواياته عن الصادق والباقر (عليه السلام) نحو ما ذكرناه عنهما (عليه السلام).
وفي مجمع البيان عن تفسير الثعلبي باسناده عن عدي بن حاتم في آية التوبة قلت‏ أي لرسول اللّه انا لسنا نعبدهم فقال (صلى الله عليه واله وسلم) أليس يحرمون ما أحله اللّه فتحرمونه ويحلون ما حرمه اللّه فتستحلونه قلت بلى قال (صلى الله عليه واله وسلم) فتلك عبادتهم.
وقيل‏ «كَلِمَةٍ سَواءٍ» أي عادلة وما ذكرناه ابلغ في الدعوة واظهر في الحجة. لاستظهارها بالالزام بما في كتبهم واشارتها الى ان الاستواء في هذه الكلمة يشير الى انها من أساسيات كتبهم وأوليات العقل ولباب المعقول، وبينات البداهة {فَإِنْ تَوَلَّوْا} بسوء اختيارهم وغيهم ولم يقبلوا على هذه الدعوة الوحيدة في الكرامة {فَقُولُوا} لهم أنت يا رسول اللّه والمسلمون‏ {اشْهَدُوا} واعلموا مما تشاهدونه من حالنا في التوحيد واشهدوا علينا تثبيتا لاعترافنا بالحق وانا على بصيرة من أمرنا {بِأَنَّا مُسْلِمُونَ‏} للّه لا نحادّه بالشرك ولا نتخذ غيره ربا.
__________________________
(1) يهوه في العبرانية اسم علم للّه جل اسمه كما تصرح به التوراة في سفر الخروج 3 : 15 و6 : 3
(2) سفر التثنية 4 : 35 و39.

(3) التثنية 32 : 39.


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...