المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مرحلـة خلـق الرغبـة علـى الشـراء فـي سلـوك المـستهـلك 2
2024-11-22
مراحل سلوك المستهلك كمحدد لقرار الشراء (مرحلة خلق الرغبة على الشراء1)
2024-11-22
عمليات خدمة الثوم بعد الزراعة
2024-11-22
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22

تفسير سورة الأنبياء من آية (1-19)
2024-01-24
معوقات الأخذ بالضريبة على القيمة المضافة
28-2-2022
مسح أفقي horizontal sweep
4-3-2020
Nuclear Magnetic Moments
1-1-2021
وظـائـف وأهـداف الحـسابـات القـومـيـة
2024-05-30
Monodromy Theorem
14-10-2018


المجتمع الفرنسي في عصر الانوار (طبقة الاكليروس).  
  
307   01:54 صباحاً   التاريخ: 2024-09-28
المؤلف : د. محمد مخزوم.
الكتاب أو المصدر : مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة : ص 271.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-02 1038
التاريخ: 2023-11-07 967
التاريخ: 2023-09-28 1020
التاريخ: 2024-09-18 220

كانت الكنيسة هيئة مستقلة بعيدة عن هيمنة الدولة تتدخل في حياة المجتمع السياسية والاجتماعية والاقتصادية بل ان نفوذها داخل هذه المؤسسات يكاد يكون بالغاً الى ابعد الحدود على الرغم من قلة عدد رجال الدين في ذلك الوقت (120,000 شخص) (1) فقد اعتبروا أنفسهم الهيئة الأولى في المملكة لهذا فقد تمتعوا بامتيازات سياسية وقضائية وضرائبية جعلتهم يملكون نحو عشرة بالمئة من الارض بالإضافة الى مدخول العشر والاعفاء من جميع الضرائب. ولم يكن على الكنيسة الا تقديم هبة اختيارية للتاج مما جعلها بالتالي تفرض ضغطها المالي على الحكومة بالتهديد بقطع هذه المعونة. ونما كفل للكنيسة النفوذ على المجتمع الفرنسي انها كانت تهيمن على التعليم والاعلام بالإضافة الى رقابة المطبوعات التي ترى فيها خطراً على الدين والاخلاق ثم ان النبلاء والبورجوازيين قد تعلموا في مدارسها والسكان يحتفلون باعيادها الدينية. ومع ذلك فقد وقع الأكليروس فريسة ازمة حقيقية. فالدعوة الدينية لم تعد تعتمد كما في الماضى على اساس الايمان وحده الذي زعزعته الدعاية الفلسفية منذ زمن طويل. ولم يكن الاكليروس في الواقع يشكل مجموعاً متجانساً اجتماعياً ولو أنه كان يؤلف منظمة ويتمتع بوحدة روحية. ففي صفوفه كما في مجتمع النظام القديم يتعارض النبلاء والشعب، علية الاكليروس وعامة الاكليروس (وعددهم 50 ألف خوري)، الارستقراطية والبورجوازية.

.........................................
1- بينما يقدر عددهم ليفيفر بـ 130 الف.

Georges LEFEBVRE: La Révolution Française. Presses. Universitaires de France. Sixième édition Parls 1968 P. 49.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).