المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
إنّ لمعرفة الله العقلية والقلبية مراتب عديدة، ولكلّ مرتبة شرائط خاصة. فشرائط وموانع أوّل مرتبة للمعرفة العقلية أو القلبية تختلف عن شرائط وموانع المرتبة الأعلى منها، بل هي غير قابلة للقياس بها، بمعنى أنّ موانع وشرائط المرتبة الأعلى للمعرفة هي أكثر وأدق بمراتب من المرتبة الأدون. إنّ أول مرتبة... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج في القرآن الكريم (ح 71)
عدد المقالات : 628
الألعاب الرياضية التي يمارسها عادة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين: العاب القوى، كرة السلة على الكراسي المتحركة، سباق الدراجات، ركوب الخيل، المبارزة بالسيف على الكراسي، رفع الأثقال، السباحة، كرة المضرب، كرة القدم للصم، كرة الطاولة، كرة القدم للشلل الدماغي، كرة الطائرة من جلوس، الجودو، و البوشيا للاعاقة الحركية. كل حلقة من هذه السلسلة تشمل مصطلحات قرآنية مذكورة برياضة المعوقين وأهمها الكرسي وأعضاء الجسم المتأثرة بالاعاقة، بالاضافة الى مصطلحات مشتركة مع رياضة الاصحاء، ورياضة المعوقين عالميا.

من المعوقين العميان أو العمي ولهم رياضة خاصة بهم مثل كرة القدم للعميان. جاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى عن الأعمى "قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ ۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ" ﴿الأنعام 50﴾ طلب المشركون من النبي صلَّ الله عليه وآله أن يخبرهم بالغيب ويفجر الينابيع، ويأتي بالملائكة، ويرقى إلى السماء، ويسقطها عليهم، وما إلى ذلك مما لا يمت إلى موضوع الرسالة بصلة، فأنزل اللَّه سبحانه هذه الآية، وأمره النبي أن يقول لهم: انه ليس بإله، ولا ملك، وإنما هو بشر يوحى إليه وكفى. وبتعبير ثان ان للإله صفات تخصه، ومنها انه قادر على كل شيء، عالم بكل شيء، وأيضا للملك صفات تخصه، ومنها انه يرقى إلى السماء، ولا يأكل الطعام، ولا يمشي في الأسواق، أما الرسول فهو بشر كسائر الناس، وإنما يمتاز عنهم بنزول الوحي عليه من ربه، مبشرا من استجاب له بحسن الثواب، ومنذرا من أعرض بسوء العقاب، وليس من موضوع الرسالة واختصاصها أن يتنبأ بالغيب، ويأتي بالخوارق، فالخلط بين صفات اللَّه وصفات ملائكته ورسله جهل وعمى "قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمى والْبَصِيرُ". أي فرق بعيد بين الجاهل الضال الذي لا يفرق بين صفات اللَّه وصفات الرسول، وبين من يعرف ان الرسول بشر يجري عليه ما يجري على غيره من الناس إلا انه يوحى إليه "أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ" في ان الرسول ليس إلها ولا ملكا، وانه بشير ونذير، فتنتصفوا من أنفسكم، وتؤمنوا بلا إله إلا اللَّه محمد رسول اللَّه؟ قوله سبحانه "وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ" ﴿فاطر 19﴾ المراد بالأعمى من انحرف عن طريق الحق والهداية، وضده البصير، والظلمات كناية عن الجهل والضلال والنور كناية عن العلم والهدى، والظل يومئ إلى النعيم والحرور إلى الجحيم، أما الأحياء فهم أصحاب القلوب الحية الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وضدهم الأموات، والمعنى ليس سواء عند اللَّه وفي الواقع من آمن وأصلح ومن كفر وأفسد، بل إن الفرق بينهما تماما كالفرق بين العمى والبصر، والنور والظلام، والجحيم والنعيم، والموت والحياة. قوله سبحانه "أَن جَاءَهُ الْأَعْمَىٰ" ﴿عبس 2﴾ هوابن أم مكتوم، قصد الرسول الأعظم صلَّ الله عليه وآله ليسأله عن أحكام دينه، فأعرض عنه لاشتغاله بما هوأهم كما ذكرنا.. وكان هذا الأعمى من المهاجرين الأولين، والمؤذن الثاني لرسول اللَّه صلَّ الله عليه وآله واستخلفه على المدينة يصلي في الناس أكثر من مرة. وقيل: انه ولد أعمى وان اسمه عبد اللَّه، ووصفه سبحانه بالأعمى للإشارة إلى عذره في الإلحاح بالمسألة.

منافسة الجري السريع من الألعاب الرياضية التي تشمل أيضا ذوي الأحتياجات الخاصة أو المعوقين ضمن مضمار خاص. جاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي: قوله عز وجل عن تجري "وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ" ﴿هود 42﴾ معناه: أن السفينة كانت تجري بنوح ومن معه على الماء في أمواج كالجبال في عظمها وارتفاعها ودل بتشبيهها بالجبال على أن ذلك لم يكن موجا واحدا بل كان كثيرا وروي عن الحسن إن الماء ارتفع فوق كل شيء وفوق كل جبل ثلاثين ذراعا وقال غيره خمسة عشر ذراعا وقيل: أن سفينة نوح سارت لعشر مضين من رجب فسارت ستة أشهر حتى طافت الأرض كلها لا تستقر في موضع حتى أتت الحرم فطافت بموضع الكعبة أسبوعا وكان الله سبحانه رفع البيت إلى السماء ثم سارت بهم حتى انتهت إلى الجودي وهو جبل بأرض الموصل فاستقرت عليه اليوم العاشر من المحرم وروى أصحابنا عن أبي عبد الله عليه السلام أن نوحا ركب السفينة في أول يوم من رجب فصام وأمر من معه أن يصوموا ذلك اليوم وقال من صام ذلك اليوم تباعدت عنه النار مسيرة سنة.

جاء في تفسير الميسر: قال الله تعالى عن تجري " يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ" ﴿التحريم 8﴾ تجري فعل، يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه، ارجعوا عن ذنوبكم إلى طاعة الله رجوعا لا معصية بعده، عسى ربكم أن يمحو عنكم سيئات أعمالكم، وأن يدخلكم جنات تجري من تحت قصورها الأنهار، يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه، ولا يعذبهم، بل يُعلي شأنهم، نور هؤلاء يسير أمامهم وبأيمانهم، يقولون: ربنا أتمم لنا نورنا حتى نجوز الصراط، ونهتدي إلى الجنة، واعف عنَّا وتجاوز عن ذنوبنا واسترها علينا، إنك على كل شيء قدير. قوله سبحانه "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ" ﴿البروج 11﴾ إن الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا الأعمال الصالحات، لهم جنات تجري من تحت قصورها الأنهار، ذلك الفوز العظيم. قوله عز وجل "جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ" ﴿البينة 8﴾ جزاؤهم عند ربهم يوم القيامة جنات إقامة واستقرار في منتهى الحسن، تجري من تحت قصورها الأنهار، خالدين فيها أبدًا، رضي الله عنهم فقبل أعمالهم الصالحة، ورضوا عنه بما أعدَّ لهم من أنواع الكرامات، ذلك الجزاء الحسن لمن خاف الله واجتنب معاصيه. قوله جل كرمه "اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ" ﴿ابراهيم 32﴾ لِتَجْرِيَ: لِ لام التعليل، تَجْرِيَ فعل. الله تعالى الذي خلق السموات والأرض وأوجدهما من العدم، وأنزل المطر من السحاب فأحيا به الأرض بعد موتها، وأخرج لكم منها أرزاقكم، وذلَّل لكم السفن، لتسير في البحر بأمره لمنافعكم، وذلَّل لكم الأنهار لسقياكم وسقيا دوابكم وزروعكم وسائر منافعكم.

من فعاليات رياضة المعوقين التزلج على اللوح. جاء في التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله جل اسمه عن ألواح "وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ" ﴿القمر 13﴾ ضمير حملناه يعود إلى نوح. والألواح الأخشاب، ودسر مسامير، والمعنى ان سفينة نوح كانت عادة كغيرها مصنوعة من الخشب والمسامير ولكنها "تَجْرِي بِأَعْيُنِنا" بحفظ اللَّه وحراسته، ولهذا نجت من المخاطر وإلا ما استطاعت الصمود لأهوال الطوفان "جَزاءً لِمَنْ كانَ كُفِرَ". وجاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله جل اسمه عن ألواح "وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ" ﴿القمر 13﴾ "دسر" جمع (دِسار) على وزن (كتاب)، كما يقول الراغب في المفردات، أنّها في الأصل بمعنى الإبعاد أو النهر بشدّة مقترناً مع حالة عدم الرضا، ولكون المسمار عندما يتعرّض للطرق الشديد يدخل في الخشب وما شاكل فيقال له (دسار). وذكر قسم من المفسّرين أنّ معنى هذه الكلمة هو(الحبل) مشيرين بذلك إلى حبال أشرعة السفينة وما إلى ذلك، والتّفسير الأوّل هو الأرجح نظراً لذكر كلمة "ألواح". على كلّ حال، فإنّ التعبير القرآني هنا ظريف، لأنّه كما يقول الباريء عزّوجلّ بأنّنا وفي وسط ذلك الطوفان العظيم، الذي غمر كلّ شيء أودعنا أمر نجاة نوح وأصحابه إلى مجموعة من المسامير وقطع من الخشب، وأنّها أدّت هذه الوظيفة على أحسن وجه، وهكذا تتجلّى القدرة الإلهيّة العظيمة. ويمكن أن يستفاد من هذا التعبير طبيعة البساطة التي كانت عليها سفن ذلك الزمان والتي هي بعيدة عن التعقيد والتكلّف قياساً مع السفن المتقدّمة في العصور اللاحقة. ومع ذلك فإنّ سفينة نوح عليه السلام كان حجمها بالقدر المطلوب وطبق الحاجة، وطبقاً للتواريخ فإنّ نوح عليه السلام قد أمضى عدّة سنين في صنعها كي يتمكّن من وضع "من كلّ زوجين إثنين" من مختلف الحيوانات فيها.

ركوب الأمواج لذوي الاحتياجات الخاصة أو (ركوب الأمواج التكيفي) هو شكل من أشكال ركوب الأمواج حيث يستخدم الأفراد ذوو الإعاقة لوحًا أو (ويفسكي) لركوب الموجات. جاء في تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قال الله تعالى عن موج "وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ" ﴿هود 42﴾ الضمير للسفينة، والموج اسم جنس كتمر أو جمع موجة - على ما قيل - وهي قطعة عظيمة ترتفع عن جملة الماء وفي الآية إشعار بأن السفينة كانت تسير على الماء ولم تكن تسبح جوف الماء كالحيتان كما قيل. قوله عز وجل "أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ" ﴿النور 40﴾ تشبيه ثان لاعمالهم يظهر به أنها حجب متراكمة على قلوبهم تحجبهم عن نور المعرفة، وقد تكرر في كلامه تعالى أنهم في الظلمات كقوله: "وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ" (البقرة 257)، وقوله: "كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَ " (الأنعام 122)، وقوله: "كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ∗ كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ" (المطففين 14-15). وقوله: "أو كظلمات في بحر لجي" معطوف على "سراب" في الآية السابقة، والبحر اللجي هو البحر المتردد أمواجه منسوب إلى لجة البحر وهي تردد أمواجه، والمعنى: أعمالهم كظلمات كائنة في بحر لجي. وقوله "يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب" صفة البحر جئ بها لتقرير الظلمات المفروضة فيه فصفته أنه يغشاه ويحيط به موج كائن من فوقه موج آخر كائن من فوقه سحاب يحجبنه جميعا من الاستضاءة بأضواء الشمس والقمر والنجوم. وقوله: "ظلمات بعضها فوق بعض" تقرير لبيان أن المراد بالظلمات المفروضة الظلمات المتراكمة بعضها على بعض دون المتفرقة، وقد أكد ذلك بقوله: "إذا أخرج يده لم يكد يراها" فإن أقرب ما يشاهده الانسان منه هو نفسه وهو أقدر على رؤية يده منه على سائر أعضائه لأنه يقربها تجاه باصرته كيفما أراد فإذا أخرج يده ولم يكد يراها كانت الظلمة بالغة. فهؤلاء وهم سائرون إلى الله وصائرون إليه من جهة أعمالهم كراكب بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب في ظلمات متراكمة كأشد ما يكون ولا نور هناك يستضئ به فيهتدي إلى ساحل النجاة. قوله سبحانه "وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ" ﴿لقمان 32﴾ قال الراغب: الظلة سحابة تظل وأكثر ما يقال فيما يستوخم ويكره، قال: "كأنه ظلة" "عذاب يوم الظلة" انتهى. والمعنى: وإذا غشيهم وأحاط بهم في البحر موج كقطع السحاب انقطعوا إلى الله ودعوه للنجاة حال كونهم مخلصين له الدين أي وفي ذلك دليل على أن فطرتهم على التوحيد.

عن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله سبحانه "وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ" ﴿لقمان 32﴾ (الظللّ) جمع ظُلّة، وقد ذكر المفسّرون لها عدّة معان: ـ فيقول الراغب في مفرداته: الظلّة سحابة تظلّ، وأكثر ما تقال لما يستوخم ويكره. ـ والبعض إعتبرها بمعنى المظلّة الكبيرة، من مادّة الظلّ. ـ والبعض إعتبرها بمعنى الجبل. وبالرغم من أنّ هذه المعاني ـ من حيث تعلّقها بالآية مورد البحث ـ لا تختلف كثيراً عن بعضها، إلاّ أنّه بملاحظة أنّ هذه الكلمة قد وردت مراراً في القرآن بمعنى السحاب الذي يظلّ، وبملاحظة أنّ تعبير (غشيهم) يناسب معنى السحاب أكثر، فيبدو أنّ هذا التّفسير هو الأقرب. أي إنّ أمواج البحر العظيمة تهيج فتحيط بهم كأنّ سحاباً قد أظلّهم بظلّ مرعب مهول. هنا يجد الإنسان نفسه ضعيفاً وعاجزاً رغم كلّ تلك القوى والإمكانيات الظاهرية التي أعدّها لنفسه، ويجد يده قاصرة عن كلّ شيء ومكان، وتقف كلّ الوسائل العادية والماديّة عن العمل، ولا يبقى له أي بصيص أمل إلاّ النور الذي يشعّ من أعماق روحه وفطرته، فيزيح عن قلبه حجب الغفلة، ويقول له: هل يوجد أحد يستطيع إنقاذك؟ نعم، إنّه الذي تطيع أوامره أمواج البحر. انّه خالق الماء والهواء والتراب. هنا يحيط التوحيد الخالص بكلّ قلبه ويغمره، ويعتقد بأنّ الدين والعبادة مختّصة به سبحانه.

الصلاة لها فوائد منها حركة الجسم التي هي أساس الرياضة. وبسبب حركة الجسم فان الحركة تقلل الهلع والجزع والامتناع عن الخير "إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ∗ إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا ∗ وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ∗ إِلَّا الْمُصَلِّينَ" (المعارج 19-22)، والانسان خلق ضعيفا "وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا" (النساء 28).

جاء في صفحة الاتحاد العربي لرياضة الأشخاص ذوي الاعاقة: "عاصفة ذهبية عربية في باريس": سيطر البهجة و الفرح علي المشهد العربي في دورة الألعاب البارالمبية بباريس 2024، حيث حقق الرياضيون العرب إنجازات غير مسبوقة و حصدوا 55 ميدالية متنوعة من بينهم 21 ميدالية ذهبية. تصدرت الجزائر و تونس قائمة الحاصلين علي الميداليات الذهبية، و حققت كل منهما 11 ميدالية. كما تألق المغرب بحصد 15 ميدالية، و مصر بحصد 7 ميداليات. هذا الانتصار العربي في باريس ليس مجرد مجموعة من الميداليات، بل هو رسالة أمل و عزيمة لكل من يواجه تحديات في حياته. إنهم قد أثبتوا أن الإرادة القوية هي أقوي سلاح لتحقيق النجاح. البطل الجزائيري عبد القادر بوعمار يحقق الذهبية الخامسة للجزائر و يحصد الميدالية الذهبية في الجودو وزن 60 كلغ J1. البطلة رحاب رضوان تحصد الميدالية الذهبية لتكتب أسمها بأحرف من الذهب بدون الحاجة لمحاولة ثالثة في منافسات رفع الاثقال وزن 55 كجم في رفع ثقل 121 كجم في المحاولة الثانية. البطل محمد المنياوي يحصد الميدالية الذهبية الأولي لمصر في منافسات رفع الأثقال وزن 59 كجم رجال و ينجح البطل المصري في رفع ثقل201 كجم. البطلة صافية جلال تحصد الميدالية الذهبية في رمي الجلة فئة F57 لتحطم الرقم القياسي البارالمبي برمية 10 متر 74 سنتيمتر.

عن موقع أي بي أس آي الحـركـة البارالمبية الدولية للكاتب عبد السلام مصطفى شليبك: تعرف اللجنة البارالمبية الدولية IPC نفسها وفق منحيين اثنين: أولاً: اللجنة البارالمبية الدولية هي الجسم الإداري والتنظيم القيادي للحركة البارالمبية. تأسست اللجنة البارالمبية الدولية رسمياً في 22 سبتمبر لسنة 1989، باعتبارها منظمة دولية غير ربحية تتخذ من مدينة بون في ألمانيا مقراً لها، وتتكون من عدد كبير من اللجان البارالمبية الوطنية NPCs حول العالم تمثل خمسة مناطق جغرافية، وعدد من الإتحادات الدوليةIFs إضافة إلى أربعة إتحادات دولية خاصة بالإعاقةIOSDs ، حيث يتم تمثيل جميع تلك التنظيمات كأعضاء في الجمعية العامة باعتبارها أعلى سلطة صنع القرار في اللجنة البارالمبية الدولية، علاوة على ذلك فان اللجنة البارالمبية الدولية تضم مجلس الإدارة وفريق العمل الإداري في مدينة بون وعدد من اللجان الدائمة والمجالس، تقوم اللجنة البارالمبية الدولية بقيادة وتنفيذ توجهات الحركة البارالمبية. يشير مصباح جعفر 2012 أن اللجنة البارالمبية هي "المنظمة الرياضية المسؤولة عن تنظيم ورعاية رياضة المعاقين لفئات الإعاقة الحركية والبصرية والذهنية وذلك وفق القوانين واللوائح والأنظمة المتبعة في الدولة بالتوازي مع القوانين الموضوعة من قبل اللجنة البارالمبية الدولية IPC، تلك المنظمة الرياضية الدولية التي تأسست رسمياً في سنة 1989 وأصبحت الحاضن الرسمي للحركة البارالمبية الدولية في العالم والجهة الدولية الوحيدة المعتمدة لإتخاذ أي قرار يخص رياضة المعاقين البارالمبية على المستوى الدولي، حيث يشير عبد الحكيم بن جواد المطر 2002 " أن اللجنة البارالمبية الدولية أصبحت الجهة المصرح لها رسمياً بإعتماد البطولات الرياضة الدولية للمعاقين منذ دورة ألعاب برشلونة 1992". ثانياً: اللجنة البارالمبية الدولية هي إتحاد ريـاضي دولـي: ترعى اللجنة البارالمبية الدولية (باعتبارها إتحاداً رياضياً دولياً) عدداً من الرياضات البارالمبية حيث تشرف بشكل مباشر على تلك الرياضات وتنظم بطولات العالم وأي بطولات دولية أخرى لها، إضافة إلى اضطلاعها بواجباتها الإدارية اليومية ومسؤولياتها الفنيّة، كما يفعل أي إتحاد رياضي دولي آخر. تعود تلك المسؤولية إلى بداية تأسيس اللجنة البارالمبية الدولية، حيث كانت تلك الرياضات تـُدار من قبل عدة تنظيمات رياضية مختلفة، مما أدى إلى ظهور عددٍ من المشكلات والتحديات المتصلة بالتنسيق والتنظيم للأحداث الرياضية، الأمر الذي استدعى تفويض اللجنة البارالمبية الدولية ومنذ بداية تأسيسها لإدارة شؤون تلك الرياضات، وأدى أيضاً إلى استقطاب الكثير من تلك التنظيمات الرياضية إلى العمل تحت مظلة اللجنة البارالمبية الدولية وتعزيز هياكلها والتنظيمية ورفع السويـّة الفنية والإدارية.

جاء في موقع أولمبياد عن الطريق إلى باريس 2024: شرحٌ لنظام التصفيات الأولمبية لمسابقة قفز الحواجز في الفروسية: ما هو تنسيق وبرنامج مسابقة قفز الحواجز في باريس 2024؟ ستُبقي منافسات قفز الحواجز في باريس 2024 على التنسيق نفسه تقريبًا الذي شهدته ألعاب طوكيو 2020، مع مشاركة العدد نفسه للفرسان. وستتكون المسابقة من منافستين مفتوحتين: الفردي والفرق. في منافسة الفردي، سيشارك 75 زوجًا في التصفيات بمعدل زوج واحد فقط لكل لجنة أولمبية وطنية. يتحصل كل زوج على فترة زمنية محددة لاكمال أدائه في مضمار مصمم من حواجز وعقبات ذات صعوبات متفاوتة. في حال سقوط أحد الحواجز أو تجاوز الوقت المسموح المحدد، ستُضاف نقاط إلى نتيجة الفارس. كلما دنت النتيجة، كلما كان ذلك أفضل. يتأهل أفضل 30 زوجًا إلى النهائي. في النهائي، تتم إعادة جميع النتائج للصفر وتؤول الميدالية الذهبية إلى الفارس والحصان المتحصلين على أدنى نتيجة. في منافسة الفرق، سيتنافس 20 فريقًا مؤلفًا من ثلاثة أزواج من الخيول والفرسان. يتم جمع درجات كل زوج معًا باستخدام مبدأ منافسة الفردي نفسه لحساب إجمالي النقاط. يتقدم العشرة الأوائل إلى النهائي، تُعاد جميع النتائج إلى الصفر ويتم تحديد الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى. في باريس 2024، ستقام منافسات الفروسية في الفترة من 27 يوليو إلى 16 أغسطس. فرسان يستحقون المتابعة في مسابقة قفز الحواجز في باريس 2024. في باريس 2024، ستكون لستيف جيردات فرصة المشاركة في الألعاب الأولمبية السادسة في مسيرته الرياضية. فاز السويسري البالغ من العمر 40 عامًا بذهبية ألعاب لندن 2012. بالمقابل، كذلك سنتمتع بأداء البريطاني بن ماهر، حامل اللقب الأولمبي الحالي. احتل ماهر المركز الثالث في بطولة الجائزة الكبرى في براغ 2021، الحدث الرياضي الأخير في جولة 2021 Global Champions Tour. بينما حل خلفه كلٌ من هينرك فون ايكرمان وسيرجيو ألفاريس مويا. هذا الموسم، بعد منافسة الجائزة الكبرى في كان، اعتلى كريستيان آهلمان، بيتر ديفوس ونيلز برويسيلز منصة التتويج في جولة Global Champions Tour. فاز كلٌ من كريستيان وبيتر بميداليتين أولمبيتين. تملك فرنسا كذلك فرصة كبيرة للفوز بميدالية أولمبية، بعد فوز بينيلوب لوبريفوست وكيفن ستاوت بذهبية الفرق في ريو 2016. فاز أندري تييم ببطولة أوروبا العام الماضي، بعد اقصائه في مرحلة التصفيات في ألعاب طوكيو 2020.

عن موقع أولمبياد التزلج اللوحي: هو رياضة يافعة ومذهلة تطورت في أواخر خمسينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة، وقتها، أراد راكبو الأمواج ابتداع نشاط رياضي يُسليهم في غياب الأمواج (مما نتج عنه ظهور مصطلح: ركوب الأمواج على الرصيف). لاحقًا، وفي الثمانينيات، أصبح هذا النشاط جزءًا من ثقافة بديلة وسرية، يسير جنبًا إلى جنب مع قيم الحرية والتمرد والبحث عن الاثارة. استمرت الرياضة في التطور وأصبحت مُتاحة على نطاق واسع مطلع القرن الـ21، محققةً نجاحا كبيرًا وخاصة بين فئة الشباب. لمحة موجزة عن القواعد: سيواجه أفضل متسابقي التزلج اللوحي في العالم بعضهم بعضًا في ألعاب باريس، حيث سيتنافسون في الاختصاصين الأكثر شهرة في الرياضة: تزلج بارك وتزلج ستريت. يجب على المتسابقين تنفيذ الحيل الأكثر إثارة للإعجاب، مع احترام معايير الصعوبة، السرعة، التنفيذ والأسلوب. تنقسم المنافسات إلى جولتين: جولة تمهيدية وجولة النهائي. تقام منافسات بارك في مسار له شكل صحن مقعّر يحتوي على العديد من العوائق والعقبات المختلفة، التي من شأنها مساعدة المتسابقين على تعزيز السرعة اللازمة لتأدية الحيل في الهواء. يتم تنقيط المتسابقين بناءً على سرعة وعلو الحركات التي يقومون بها خلال قفزهم في الهواء، بالاضافة إلى قدرتهم على استخدام المضمار ككل واجتياز جميع العقبات. يقدم المتسابقون عروضهم في ثلاث جولات مدة كلٍ منها 45 ثانية، ويتم احتساب أفضل جولة من الجولات الثلاث لتحديد النتيجة النهائية. تقام منافسات تزلج ستريت على مسار له ميزات تشبه البيئة الحضرية بما في ذلك السلالم، الدرابزين والممرات الضيقة. يقدم المتسابقون مجموعة متنوعة من الحيل ويتم تنقيطهم حسب قدرتهم على التحكم في لوح التزلج خلال جولتين مدة كل منهما 45 ثانية. في كل جولة، تُجمع نتيجة أفضل جولة مع نتيجة أفضل حيلتين للحصول على النتيجة الإجمالية. التاريخ الأولمبي: بعد ظهورها الأولمبي الأول في الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 في 2021، سيكون التزلج اللوحي حاضرًا من جديد في ألعاب باريس 2024، حيث ستقام المنافسات في ميدان لا كونكورد الشهير في قلب العاصمة الفرنسية.
الألعاب الرياضية التي يمارسها عادة ذوي الاحتياجات الخاصة أو المعوقين: العاب القوى، كرة السلة على الكراسي المتحركة، سباق الدراجات، ركوب الخيل، المبارزة بالسيف على الكراسي، رفع الأثقال، السباحة، كرة المضرب، كرة القدم للصم، كرة الطاولة، كرة القدم للشلل الدماغي، كرة الطائرة من جلوس، الجودو، و البوشيا للاعاقة الحركية. كل حلقة من هذه السلسلة تشمل مصطلحات قرآنية مذكورة برياضة المعوقين وأهمها الكرسي وأعضاء الجسم المتأثرة بالاعاقة، بالاضافة الى مصطلحات مشتركة مع رياضة الاصحاء، ورياضة المعوقين عالميا.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/09/25م
هما في الغة مترادفان . وقيل : الدهر طائفة من الزمان غير محدودة والزمان مرور الليالي والايام . قال الازهري : الدهر عند العرب يطلق على الزمان وعلى الفصل من الفصول السنة وعلى اقلا من ذلك ويقع على مدة الدنيا كلها . قال : سمعت غير واحد من العرب يقول : ( اقمنا على الماء كذا دهرآ وهذا المرعى يكفينا دهرأ ) انتهى .... المزيد
عدد المقالات : 102
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/09/25م
هذه القرية طافية على البحر منذ 1300 سنة. وهي المستوطنة العائمة الوحيدة في العالم. يُطلق على أفراد هذا المجتمع اسم تانكا أو شعب تانكا ويبلغ عددهم 7000 شخص. وقد أطلق عليهم الصينيون والبريطانيون أحيانًا لقب "غجر البحر". بيوتهم تطفو على البحر. وقد تم تجهيز هذه القوارب بغرف المعيشة والمطابخ والحمامات. كل... المزيد
عدد المقالات : 36
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/22م
عندما يلتحق الموظف بالوظيفة العامة لأول مرة فهذا يسمى (بالتعيين) واذا تكرر للمرة الثانية او اكثر سمي ب(اعادة التعيين) وكلاهما تحكمهما شروط التعيين المنصوص عليها في المادتين السابعة والثامنة من قانون الخدمة المدنية لسنة ١٩٦٠ المعدل وكفى بها تنظيما. ان اعادة تعيين الموظف اما ان تخضع للاختصاص التقديري... المزيد
عدد المقالات : 135
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/22م
كان اتصال اسبانيا بالنهضة الايطالية قد تم بسبب ما كان للإسبان من وجود سياسي في ايطاليا منذ اواخر العصور الوسطى، وعلى الاخص بواسطة بابوات روما الذين كانوا من أصل اسباني وكان لهم في ميدان النهضة اثر واضح ونذكر منهم كاليكست الثالث واسكندر السادس. ولكن مع قيام حركة الاصلاح الديني - منذ اوائل القرن السادس... المزيد
عدد المقالات : 102
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/09/25م
بقلم / مجاهد منعثر منشد . كلفتني وزملاء إدارة مجمع جعفر الطيار التأهيلي زيارة أسرة الشهيد (حسين سامي عبد الصاحب الموسوي)، استقبلنا ذويه بحفاوة كريمة، جلسنا جواري والده المريض في غرفة الضيوف، لمحت صورة الشهيد معلقة جانب أبيه المسن، مرت خاطرة على ذهني بهيئة سؤال، كأني أعرفه! ألتفت ثانية، عقدت حاجبي،... المزيد
عدد المقالات : 374
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/09/25م
اسمه ظالم بن عمرو من بني كنانة، ولي قضاء البصرة في ولاية عبد الله بن عباس عليها لعلي بن أبي طالب، ولما خرج على الى العراق لزمه في حروبه، ودخل بعد وفاته فيما دخل فيه الناس من بيعة معاوية، ولكنه ظل يعلن تشيعه لآل البيت. وهو أول من وضع النقط في المصاحف لتصوير حركات الإعراب. وهو يعد من وجوه التابعين... المزيد
عدد المقالات : 102
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/25م
وقف الزمان على جراحــك حــائرًا يشكــو ويجهـش بالبكــا ينعـاكـــا مـاذا يقـــول؟ ورأس بنت نبيّــــهِ يعلو الرمـاح يخـــالُه أفــــلاكــــا يا ويلتي هـــذا ابن بنت محمــــد! ما لي جواب لو سُـــئلتُ هنــــاك ماذا أقول وقد مضــت ســاعـاتي بين السيوف ومهبط الأمـلاكـــا قد كشّـــروا... المزيد
عدد المقالات : 1
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/25م
ولد محمد مهدي الجواهري في النجف الاشرف عام 1899م لاسرة عريقة في العلم والادب والشعر تعرف بال الجواهر نسبة الى احد اجداد هذه الاسرة الشيخ محمد حسن صاحب كتاب جواهرفي شرح شرايع الاسلام نظم الشعر في سن مبكر وأظهر ميلآ الى الادب فانكب على قراءة التراث العربي القديم شعرآ ونثرآ غادر العراق عام 1961 م الى لبنان... المزيد
عدد المقالات : 102
علمية
حالات المادة المادة، التي تشكل كل شيء حولنا، توجد في عدة حالات تعتمد على الظروف الفيزيائية مثل درجة الحرارة والضغط. الحالات الأساسية للمادة التي نتعامل معها في حياتنا اليومية هي الصلبة، السائلة، والغازية. بالإضافة إلى هذه الحالات التقليدية،... المزيد
• التمييز الطيفي للتربة يزداد الانعكاس في التربة بزيادة طول الموجة وخاصة في منطقة الطيف المرئي والأشعة تحت الحمراء ثم يستقر بعد ذلك في الزيادة. ولكن يختلف هذا المنحنى باختلاف نوع التربة ويتأثر معدل الانعكاس بعدة عوامل أهمها : 1. خشونة ونسجة... المزيد
البيت Peat هو عبارة عن مادة عضوية نباتية متحللة تحلل جزئي Humification ويوجد في المستنقعات على مساحات كبيرة تعرف بمناجم البيت موس، وقد تشمل الأشجار والحشائش والفطريات والمواد العضوية من الحشرات والحيوانات والتي تتجمع تحت درجات حرارة منخفضة مع انخفاض... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
زيارة الأربعين شعلة النور
السيد رياض الفاضلي
2024/08/30م     
الزيارة الاربعينيّة وأثرها في نشر المحبّة...
السيد رياض الفاضلي
2024/08/17م     
الزيارة الاربعينيّة وأثرها في نشر المحبّة والألفة بين الناس
السيد رياض الفاضلي
2024/08/17م     
اخترنا لكم
د. حيدر علي الأسدي
2024/09/18
- الذائقة ستؤول إلى خراب وفوضى في ظل كم النتاجات الأدبية التي تطبع يومياً - الكثيرون تحولوا إلى كتّاب بين ليلة وضحاها.. بل تصدروا المشهد...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com