المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة رفد


  

20829       05:01 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-17 445
التاريخ: 22-11-2015 12654
التاريخ: 2024-05-14 411
التاريخ: 3-7-2022 1362
التاريخ: 21-10-2014 2278
مصبا- رفده رفدا من باب ضرب : أعطاه أو أعانه، والرفد بالكسر : اسم منه، وأرفده مثله، وترافدوا تعاونوا، واسترفدته : طلبت رفده.
مقا- رفد : أصل واحد مطّرد منقاس، وهو المعاونة و- المظاهرة بالعطاء وغيره. فالرفد مصدر رفده يرفده إذا أعطاه، والاسم الرفد. وفي الحديث- ويكون الفي‌ء رفدا، اي يكون صلات لا يوضع مواضعه ويقال ارتفدت من فلان : أصبت من كسبه، وارفدت المال : اكتسبته.
والرافد : المعين، والمرفد أيضا. ورفد بنو فلان فلانا إذا سوّدوه عليهم وعظّموه، وهو مرفّد. والرافدان : دجلة والفرات. والرفادة : شي‌ء كانت قريش ترافد به في الجاهليّة، يخرج كلّ انسان شيئا، ثمّ يشترون به للحاجّ طعاما وزبيبا وشرابا. والروافد : خشب السقف، وهو من الباب لأنّه يرفد به السقف.
اسا- رفده وأرفده : أعانه بعطاء أو قول أو غير ذلك. وفلان نعم الرافد إذا حلّ به الوافد.
مفر- الرفد : المعونة والعطيّة. والرفد : مصدر. والمرفد : ما يجعل فيه الرفد من الطعام، ولهذا فسّر بالقدح . وقد رفدته : أنلته بالرفد. وأرفدته : جعلت له رفدا يتناوله شيئا فشيئا فرفده وأرفده نحو سقاه وأسقاه ، ورفد فلان فهو مرفد، استعير لمن اعطى الرئاسة والرفود : الناقة الّتي تملأ المرفد لبنا من كثرة لبنها. وقيل المرافد من النوق والشاة : ما لا ينقطع لبنه صيفا وشتاء.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو العطيّة بعنوان الاعانة. وهذا هو الفرق بينها وبين الإعطاء والاعانة.
ففي كلّ من موارد استعمال المادّة : يلزم أن يلاحظ هذا الأصل.
ثمّ انّ عنوان الاعانة لازم أن يتحقّق في الواقع، وان لم يقصد أو لم يلاحظ حين الإعطاء. كالرفود يعطى اللبن ويكون عونا.
{وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ} [هود : 99] اي انّ اللعنة والبعد عن الرحمة الالهيّة ، اللاحقة لهم ، بئس العطاء المعين لهم ، والمنظور انّ هذه اللعنة تتبعهم في مورد تلك العطيّة وعوضا عنها ، فانّ طبيعتهم وتمايلات أنفسهم تقتضي وتطلب هذا النوع من العطاء وهو يعين على مختارهم في المشي والسير.
{أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ} [البقرة : 175]
فظهر لطف التعبير بالمادّة في الآية الكريمة.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...