المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية في بحث علمي.. مناقشة تقييم ترجمة آية تطهير أهل البيت في القرآن الكريم
2024-07-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية باحثتان تتناولان تفسير الصحة الروحية مع التركيز على رواية سفينة الإمام الحسين (عليه السلام)
2024-07-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية باحث ألماني يناقش أفكار الإمام علي (عليه السلام) وارتباطها بالحياة اليومية للمسلمين في أوروبا
2024-07-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تركز على البناء الفكري والثقافي في تمييز القيادة المزيفة بعصر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
2024-07-29
ضمن مؤتمر أسبوع الإمامة باللغة الإنجليزية ورقة بحثية تتناول تحليلًا أسلوبيًّا نقديًّا للنفي الضمني في مناظرة الإمام الصادق (عليه السلام)
2024-07-29
ضمن مؤتمر الإمام الحسن (عليه السلام) العلمي باحث من جامعة الكوفة يناقش القرآن الكريم في فكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)
2024-07-29


معنى كلمة خضع


  

13467       02:45 صباحاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 2361
التاريخ: 15-12-2015 2350
التاريخ: 2-1-2023 1097
التاريخ: 22-10-2014 2142
التاريخ: 31-1-2022 1772
مصبا- خضع لغريمه يخضع خضوعا : ذلّ واستكان فهو خاضع ، وأخضعه الفقر : أذلّه. والخضوع قريب من الخشوع الّا انّ الخشوع اكثر ما يستعمل في الصوت ، والخضوع في الأعناق.

مقا- خضع : أصلان ، أحدهما- تطامن في الشي‌ء ، والآخر جنس من الصوت. فالأوّل- قال الخليل : خضع خضوعا وهو الذلّ والاستخذاء واختضع فلان أي تذلّل وتقاصر. ورجل أخضع وامرأة خضعاء ، وهما الراضيان بالذلّ. وقال غيره : خضع الرجل وأخضعه الفقر ، ورجل خضعة : يخضع لكلّ أحد. قال الشيباني : الخضع انكباب في العنق الى الصدر ، يقال رجل أخضع وعنق خضعاء. قال ابن الأعرابى : الأخضع المتطامن. قال ابن دريد : خضع الرجل وأخضع : إذا لان كلامه. وأما الآخر : فقال الخليل : الخضيعة : التفاف الصوت في الحرب وغيرها قال قوم : الخيضعة معركة القتال لأنّ الأقران يخضع فيها بعض لبعض ، وقد عادت الكلمة على هذا القول الى الباب الأوّل. قال أبو عمرو : خضع بطنه خضيعة أي صوّت.

صحا- الخضوع : التطامن والتواضع. يقال خضع واختضع ، وأخضعتني اليك الحاجة ، ورجل خضعة مثال همزة ، أي يخضع لكلّ أحد. وخضع النجم أي مال للمغيب ، وخضع الإنسان خضعا : أمال رأسه الى الأرض أو دنا منها. والخضيعة : صوت بطن الدابّة ولا يبنى منه فعل. وقولهم سمعت‌ للسياط خضعة وللسيوف بضعة : فالخضعة صوت وقع السياط ، والبضع القطع. والأخضع : الّذى في عنقه خضوع وتطامن خلقة.

والتحقيق‌

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التواضع مقارنا حالة التسليم ، وهذا مرتبة فوق التواضع. وعلى هذا يفرّ اللفظ بالذلّ والاستكانة ، وقد يفسّر بالرضا بالذلّ ، وبخضوع الأعناق ، وبلين الكلام في المرأة أو الرجل بالنية الى الآخر ، وبمغيب النجم ، وغيرها ، والأصل ما قلناه.

فظهر الفرق بينها وبين الخشوع والوضيعة- راجع الخشع.

وامّا الخضعة والخضيعة بمعنى صوت وقع السوط أو الصوت المسموع من بطن الدّابة أو من قنب الفرس الجواد ، وأمثالها : فهي مظاهر من الخضوع والانقياد والتسليم- ممّن يقع عليه السوط أو من عدو الفرس الجواد.

فالاعتبار في جميع هذه الموارد : هو الى جهة التواضع مع التسليم ، ويختلف هذا المفهوم باختلاف المصاديق والموارد.

{فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} [الأحزاب : 32] ، أي فلا يكن لهنّ بواسطة قولهنّ وفي منطقهنّ ومذاكراتهنّ حالة خضوع ، وهي الوضيعة توأما بالتسليم ، بمعنى أن يكون منطقهنّ يشعر بالتواضع والتسليم والطاعة من دون قصد.

ولا يخفى أنّ هذا النحو من القول كإبداء الزينة ، بل هو أشدّ واكد في تحريك التمايلات والطمع ، وان لم يكن لهنّ قصد سوء.

فهذه الحالة عند مقابلة الأجنبي وفي لقائه محرّم وممنوع قاصدا أو غافلا.

{إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ} [الشعراء : 4] فيصيروا في قبال عظمة الآية ونفوذها خاضعين أي متواضعين مع التسليم.

ولا يخفى لطف التعبير بها في الآيتين الكريمتين ، ولا سيّما في مورد النساء والأعناق‌ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...