المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كملة ليس‌


  

2349       10:49 صباحاً       التاريخ: 15-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي
مصبا- ليس : فعل جامد لا يتصرّف ، ومعناه نفى الخبر ، فقولك ليس زيد قائما : إنّما نفيت ما وقع خبرا.
صحا- ليس : كلمة نفى وهي فعل ماض وأصلها ليس بكسر الياء فسكنت استثقالا ، ولم تقلب ألفا لأنها لا تتصرّف ، من حيث استعملت بلفظ الماضي للحال ، والّذي يدلّ على أنّها فعل وإن لم يتصرّف : تصرّف الأفعال‌ - لست ولستما ولستم ، وجعلت من عوامل الأفعال ، نحو كان وأخواتها التي ترفع الأسماء وتنصب الأخبار ، إلّا أنّ الباء تدخل في خبرها وحدها دون أخواتها ، تقول ليس زيد بمنطلق ، فالباء لتعدية الفعل وتأكيد النفي ، ولك أن لا تدخلها لأنّ المؤكّد يستغنى عنه ، ولأنّ من الأفعال ما يتعدّى بحرف جرّ ومرّة بغير حرف ، نحو اشتقتك واشتقت اليك ، ولا يجوز تقديم خبرها عليها كما جاز في أخواتها. وقد يستثنى بها تقول جاءني القوم ليس زيدا ، تضمر اسمها فيها وتنصب خبرها.
شرح الكافية للرضى - الأفعال الناقصة- وليس لنفى مضمون الجملة ، قال سيبويه وتبعه ابن السرّاج : ليس : للنفي مطلقا ، يقول : خلق اللّٰه ، مثله في الماضي ، ويوم يأتيهم ليس مصروفا عنهم. وجمهور النحاة على أنّها لنفى الحال. وقال الاندلسيّ : ليس بين القولين تناقض ، لأنّ خبر ليس إن لم تقيّد بزمان يحمل على الحال كما يحمل الإيجاب عليه في زيد قائم ، وإذا قيّد بزمان من الأزمنة : فهو على ما قيّد به.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو نفى النسبة بين الفاعل والخبر ، من دون نظر الى زمان أو مكان ، وفيه معنى التحقّق والتأكّد لقرب صيغته من الماضي المتصرّف.
وهذا هو الفرق بينه وبين ما ولا النافيتين ، مع كونهما حرفين.
فالنفي المطلق ومن حيث هو : كما في :
{وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ } [آل عمران : 182].
{ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ} [هود : 46].
{وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى} [النجم : 39].
{أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ} [التين : 8].
وأمّا النفي المقيد في ماض أو مستقبل أو حال : فانّما يستفاد من الكلمة بقرائن مقاليّة أو خارجيّة ، كما في :
{أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي} [الزخرف : 51] أي في الحال.
{وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ} [الأحقاف : 32] يراد بعد ما لا يجيب داعى اللّٰه ، فينطبق على المستقبل.
{وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا} [النساء : 94] يراد زمان الماضي الى الحال.
فالكلمة تدلّ على مطلق النفي من حيث هو من دون نظر الى زمان ، وإنّما يستفاد الزمان من القرائن.
وسبق في - الصبح والكون : أنّ الأفعال الناقصة ترفع الاسم على الفاعليّة ، وتنصب الخبر على الحاليّة ، وهذا هو المتفاهم من مفهوم الكلام ، والألفاظ تابعة للمفاهيم.
وبهذا يظهر أنّ الباء في خبره تدلّ على مجرّد التأكيد ، لا على التعدية ، فانّ معنى الجملة لا يختلف باللزوم والتعدية بعد لحوق الباء.
_________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...