المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة خشب


  

4769       03:58 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 5365
التاريخ: 24-11-2015 16042
التاريخ: 6-5-2022 1709
التاريخ: 27-8-2022 1105
التاريخ: 9-12-2015 4947
مقا- أصل واحد يدلّ على خشونة وغلظ . فالأخشب الجيل الغليظ . والخشيب : السيف الّذى بدئ طبعه ولا يكون في هذا الحال الّا خشنا . وسهم مخشوب وخشيب : وهو حين ينحت . وجمل خشيب أي غليظ . وكلّ هذا عندي مشتقّ من الخشب . وتخشّبت الإبل : إذا أكلت اليبيس من المرعى . ويقال جبهة خشباء : كريهة يابسة ليست بمستوية . وظليم خشيب : غليظ .
قال اللّه تعالى في صفة المنافقين : {كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ } [المنافقون : 4]- وقرئ خُشْبٌ بإسكان الشين، مثل بدنة وبدن ، ومن قال خشب : فهو بمنزلة ثمرة وثمر، وتجمع خشبة على خشب، مثل شجرة وشجر . أراد أنّ المنافقين في ترك التفهّم والاستبصار ووعى ما يسمعون من الوحى بمنزلة الخشب . قال شمر : الأخشب من الجبال : الخشن الغليظ ويقال هو الّذى لا يرتقى فيه . وأرض خشباء وهي الّتي كأنّ حجارتها منثورة متدانية . والخشب : الغليظ الخشن من كلّ شي‌ء، ورجل خشب : عاري العظم بادى العصب . ويقال اخشوشب الرجل إذا صار صلبا خشنا . وقال الأصمعي : سيف خشيب وهو عند الناس : الصقيل، وانّما أصله برد قبل أن يليّن . وخشيت النبل خشبا : إذا بريتها البرى الأوّل ولم تفرغ منه، وهو يخشب الكلام والعمل- إذا لم يحكمه ولم يجوّده .
اسا- خرجت اليهم الخشّابة يدقونهم ، وهم الّذين يقاتلون بالعصىّ . ورجل خشب : في جسده صلابة وشدّة عصب . وسيف خشيب ومخشوب وسهم خشيب ومخشوب : لما يحكم عمله ، وهو من الخشب وقد خشبته ، و‌جاد ما فتق الصيقل خشيبة السيف، أي حديدته الّتي خشبها .
والتحقيق‌
انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما استطال وخشن، وهو مفهوم كلّى يصدق على الخشن المرتفع من الجبال ، وعلى السيف الغليظ الصلب، وكذلك في السهم والرجل والأرض المستطيل والجبهة .
وأمّا التخشّب والاخشيشاب : فمن الاشتقاق الانتزاعى .
{وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ} [المنافقون : 4] 4- انّهم مثل خشب صلبة خشنة مستطيلة مسندّة على الجدار، لا تلين قلوبهم ولا تعقّل عندهم وهم لا يتدبّرون ولا يستبصرون ولا يهتدون سبيلا .
ولا يخفى أنّ المصداق الأتمّ من هذا المفهوم : هو ما غلظ من العيدان وما صلب من الأغصان، ثمّ يقاربه السيف الصلب وغيره .
وامّا مفهوم الخلط في قولهم- خشب الشي‌ء بالشي‌ء ، ونسب مخشوب : فبلحاظ كونه موجبا لرفع الخلوص والصفا واللطف .
وأمّا مفهوم الانتقاء والشمذ في قولهم- سيف خشيب ، وخشب السيف : فباعتبار حصول الاستقامة والاستطالة ورفع الاعوجاج والضعف واللين في مرتبة ، تشبيها بالغصن الصافي المستقيم الصلب المحكم .

فظهر اللطف في التعبير في الآية الكريمة بهذه المادّة دون الغصن وغيره، فانّ فيها الدلالة على الصلب والاستطالة وفقد الشعور . وأمّا التقييد بقوله {مُسَنَّدَةٌ} [المنافقون : 4] ليثار بها الى فقدان الحركة والاختيار والاتّكاء بالنفس والقيام بنفسه .


Untitled Document
ياسين فؤاد الشريفي
مصطلح (الفرعون) أو (الفراعنة)
طه رسول
رواد الكيمياء في الحضارة الإسلامية شعلة المعرفة التي...
علي الحسناوي
المسؤولية السياسية الفردية للوزارة
مجاهد منعثر الخفاجي
الظلم ظلمات
حسن السعدي
الإعلام: قوة مؤثرة في تشكيل المجتمعات
ياسين فؤاد الشريفي
مدينة ميلان
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 5) (أمه)
حسن الهاشمي
المرجعية تؤكد على ضرورة حفظ أخبار الماضين لإنارة طريق...
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 4) (أمه)
عبد العباس الجياشي
تواتر حديث الإئمة الإثني عشر من آل محمد عليهم السلام...
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...
حامد محل العطافي
مصاديق المكر الالهي
منتظر جعفر الموسوي
كيف استثمر أموالي استثماراً ناجحاً ؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم الزنا في القرآن الكريم (الزنى، الزاني، الزانية،...