المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة جرح


  

5000       10:30 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-06-2015 2127
التاريخ: 18-11-2015 17069
التاريخ: 10-12-2015 2934
التاريخ: 9-12-2015 7904
التاريخ: 25-11-2014 8873
صحا- جرح: جرحه جرحا و الاسم الجرح و الجمع جروح. و الجراح جمع جراحة، و رجل جريح و امرأة جريح، و رجال و نسوة جرحى. و جرّح و اجترح:
اكتسب، و الجوارح من السباع و الطير: ذوات الصيد، و جوارح الإنسان: أعضاؤه الّتي يكسب بها، و الاستجراح: العيب و الفساد.
مقا – جرح : أصلان : أحدهما الكسب، و الثاني شقّ الجلد. فالأوّل قولهم اجترح إذا عمل و كسب-. { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ} [الجاثية: 21] - و إنّما سمّي ذلك اجتراحا لأنّه عمل بالجوارح، و هي الأعضاء الكواسب. و الجوارح من الطير و السباع : ذوات الصيد. و أمّا الآخر فقولهم جرحه بحديدة جرحا، و الاسم الجرح، و يقال: جرح الشاهد إذا ردّ قوله بنثا (الحديث الشايع) غير جميل، و استجرح فلان إذا عمل ما يجرح من أجله.
و التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الجرح بمعنى تأثير أو شقّ في الطرف يخالف اقتضاء طبعه و ميله. و الكسب يكون في غالب الأوقات بسبب جرح و تصرّف حتّى يتصرّف فيما يريد و يجعله تحت اختياره، و ذلك الجرح بقول أو بعمل يؤثّر فيه.
و تختلف مراتب الجرح شدّة و ضعفا بحسب اقتضاء الموارد و تحصيل النتائج، و هذا النحو من الاكتساب مذموم غالبا لخروجه عن الحالة الطبيعيّة و تحقّقه بإيجاد الجرح.
ثمّ إنّ الجرح قد يتحقّق بالنسبة الى نفسه كما في غالب المعاصي فانّها مظالم على نفسه و يؤثّر فيها تأثير سوء، و تكسب بها عقابا و إثما.
فظهر أنّ الجرح لا يستعمل في مطلب الكسب، بل في كسب متحصّل بسبب جرح و مقدّمة سوء.
{وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ} [الأنعام: 60].
أي ما عملتم و كسبتم على أنفسكم من الآثام و المعاصي.
{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ } [الجاثية: 21].
الاجتراح هو افتعال بمعنى المطاوعة و الوفاق، أي الاكتساب عن طريق الجرح موافقا و بالاختيار.
{وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ} [المائدة: 4].
أي و صيد ما علّمتم من الجوارح، الّذين يكسبون الصيد بالجرح و التصرّف فيه.
فظهر الفرق بين الاكتساب و الاجتراح. و أمّا الاقتراف: فهو اكتساب عن طريق الاقتراب و التصرّف.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)
إسلام سعدون النصراوي
زواج النورين
د. فاضل حسن شريف
كتاب الحج للشيخ السبحاني والقرآن الكريم (ح 7)
عبد الهادي حسني
أسعد الناس
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 11) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معطيات الزواج وتداعيات الزنا...
د. فاضل حسن شريف
مفاهيم من دعاء يوم دحو الارض (ح 10) (اهل البيت الأطهار)
حسن الهاشمي
رفقا بالفرقة الناجية؟!
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر أيّار 2024
منتظر جعفر الموسوي
ما الفرق بين موازنة البرامج وموازنة البنود؟