المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة زقم


  

8185       02:51 صباحاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي
مقا أصيل يدلّ على جنس من الأكل. قال الخليل : الزقم : الفعل ، من أكل الزقّوم. والازدقام : الابتلاع. وذكر ابن دريد : انّ بعض العرب يقول : تزقّم فلان اللبن ، إذا أفرط في شربه.
صحا- الزقّوم : اسم طعام لهم فيه تمر وزبد ، والزقم : أكله -
قال ابن عبّاس : لما نزل قوله تعالى- {إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ} [الدخان : 43 ، 44] : قال أبو جهل التمر بالزبد نتزقّمه ، فأنزل اللّه تعالى- انّها شجرة تخرج في أصل الجحيم طلعها كأنّه رءوس الشياطين . وأزقمته الشي‌ء اي أبلعته إيّاه فازدقمه اي ابتلعه ، والتزقّم : التلقّم. والزلقوم : الحلقوم.
احياء التذكرة- 337- زقوم : بنت كشجر الرمّان الّا أنّ ورقه أعرض ، وزهره الى الخضرة والبياض كالياسمين ، ومنه ما يخلف ثمرا كالأهليلج ، داخله حبّ كالسمسم ، يكون بالقدس والحجاز ، وورقه يلحم الجراح سريعا قع- (زقّوم) الزعرورة ، شجرة الزعرورة.
احياء التذكرة- 337- زعرور : هو الكيلدار أو التفّاح الجبلي.
والظاهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الأكل بطريق الابتلاع‌ وبالقهر. ولعلّ اطلاق الزقّوم على أنواع من الأشجار بمناسبة أنّها غير- مطبوعة للطبع ، على وزان قيّوم وديّوم.
{أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلًا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ....} [الصافات : 62] {إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ (65) فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا} [الصافات : 64 - 66]. {إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ (43) طَعَامُ الْأَثِيمِ (44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ} [الدخان : 43 - 45] - {ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ (51) لَآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ (52) فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ} [الواقعة : 51 - 53] - الزقّوم هو شجر له حدّة و- حرارة ويبوسة ومقاومة وحفوصة ، وهذه الصفات تشتدّ في العطش وتزيدها ، ولا سيّما في المنطقة الحارّة ، ولا سيّما في مقابل النار.
هذا بلحاظ المادّة : وأمّا من جهة المعنويّة والباطنيّة : فالشجر النابت المتظاهر في قلب الإنسان ، وهو رؤية النفس والتشخّص والعجب ، وهذا من أعظم الحجب والموانع في السلوك الى اللّه المتعال ، فانّ رؤية النفس لا يجتمع مع رؤية الحقّ تعالى ، وهذه الصفة مبدأ كلّ رذيلة ومنشأ كلّ ظلمة ومحجوبيّة- {فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا} [الأعراف : 22] راجع الشجرة ، الذوق ، الطعم.
وامّا تشبيه الطلع برءوس الشياطين : فانّ نتيجة التطعّم والتذوّق من الشجرة هي المحجوبيّة عن الحقّ والبعد عن الشهود ، وهذا المعنى يتمثّل بصورة الشيطان فانّ الشطن بمعنى البعد ، ورأس الشيطان مركز وجوده ومظهر صورته.
وأمّا قوله تعالى- {تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ} [الصافات : 64] : قد مرّ عموميّة مفهوم الجحيم. وأمّا بناء على التفسير الظاهري : فلا بدّ أن يكون الزقّوم من جنس الجحيم حتّى يلائمه.
وقلنا مرارا انّ البحث عن جزئيّات عالم الآخرة وخصوصيّاتها : - خارج عن وظيفة الباحث المحقّق ، فانّها خارجة عن ادراكاتنا المحدودة.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...