المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المحبّبات للنفوس تمد جسور المحبة بين قلوب أفراد الأسرة أفهم شخصية عميلك في عملية البيع ما أحسن شيء للنساء؟! مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر التجارية (بولي ناكتين Polynactins) مـنظمـة التـعاون الاقتـصادي والتنميـة وتفـعيـل الحـوكمـة البـعـد التـاريـخي للحـوكـمـة مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر غير التجارية التقسيم القطاعي في حسابات التدفقات المالية والنقدية وأسسه (تقسيم نشاط المؤسسات النقدية والمالية) البروتينات المايكروبية المضادة للحشرات مضادات الحشرات الحيوية العامة General Antibiotics حـسابـات وجـداول التـدفقات النـقديـة والمـاليـة (هيكل حسابات التدفقات النقدية والمالية) الأدوات المستخدمـة فـي حـسابـات التـدفقـات النـقديـة والمـاليـة منظمات النمو الحشرية (مبيدات الحشرات الكيموحيوية حيوانية المصدر) وجوه الباطل وجوه النشوز
Untitled Document
أبحث في الأخبار


مفردة الاشتراك والتفسير


  

1628       06:59 مساءً       التاريخ: 25-04-2015              المصدر: السيد هاشم الموسوي
هو اشتراك معنيين ، أو أكثر بلفظ واحد. أي أن يكون للّفظ الواحد أكثر من معنى كلفظ (القرء) الذي قال فيه الراغب : (والقرء في الحقيقة اسم للدخول في الحيض عن طهر ، ولما كان اسما جامعا للأمرين معا : الطهر والحيض المتعقب له ، أطلق على كل واحد منهما.
والقرء إذا انفرد ، كالمائدة للخوان والطعام ، ثم قد يسمى كل واحد منهما بانفراده به ، وليس القرء اسما للطهر مجردا ، ولا للحيض مجرّدا ... (1).
وكلفظ (المولى) الذي يعني العبد والسيّد ، وكلفظ (دين) الذي يعني : العادة والشأن والجزاء والمكافأة.
وعرّف اللفظ المشترك بأنه : (اللفظ الذي تعدد معناه ، وقد وضع للجميع- كلّا على حدة- ولكن من دون أن يسبق وضعه لبعضها لبعض على وضعه للآخر ، مثل (عين) الموضوع ، لحاسة النظر ، وينبوع الماء ، والذهب ، وغيرها (2).
وقد ذكر بعض العلماء استحالة استعمال لفظ واحد في معنيين في استعمال واحد.
وحين يرد اللفظ المشترك في القرآن الكريم ينبغي التعامل معه أنّه من المجملات ، وينحل الإجمال بالقرائن اللفظية والسياقية وغيرها من القرائن التي توضح مراد القرآن من المعنى المستعمل فيه.
قال الشيخ الطوسي في مقدمة تفسير التبيان : (و متى كان اللفظ مشتركا بين شيئين أو ما زاد عليهما ، ودلّ الدليل على أنّه لا يجوز أن يريد إلّا وجها واحدا ، جاز أن يقال إنّه هو المراد).
وقال الشيخ محمد رضا المظفر رحمه اللّه : «و لا شك في جواز استعمال اللفظ المشترك في أحد معاني ه بمعونة القرينة المعيّنة ، وعلى تقدير عدم القرينة يكون اللفظ مجملا ، لا دلالة له على أحد معانيه» (3).
لذا ينبغي للمفسّر أن يلمّ بهذه الاستعمالات ، ويشخّص القرائن‏ المفسّرة لهذا الاستعمال المجمل ليستطيع تشخيص المراد القرآني.
 
____________________________ (1) المفردات في غريب القرآن ، مفردة : قرء.  
(2) محمد رضا المظفر ، المنطق : 1/ 44.
(3) اصول الفقه : 1/ 32. 


Untitled Document
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)
علي جبار الماجدي
الكوفة شهري ذي القعدة و ذي الحجة سنة 60هـ
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... معالجة الاسلام لآفة الزنا (14)
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن...
محمدعلي حسن
لا تعجب بعملك
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية في كتاب مناسك الحج للسيد السيستاني (ح 2)