المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

أنواع الكيوي
8-1-2016
الحكم فيما إذا اتّفق الزوجان على وقوع العقد حالة الإحرام.
25-4-2016
استعمال محركات البحث
26-10-2019
الطهارة الترابية
27-1-2020
تطور الفكر الجغرافي
27-3-2017
الحركة على مستوى مائل
31-1-2016


الفوز الكبير في أصول التفسير- أبو عبد العزيز احمد الهندي  
  
2644   08:53 صباحاً   التاريخ: 9-5-2017
المؤلف : عدي جواد الحجّار
الكتاب أو المصدر : الأسس المنهجية في تفسير النص القرآني
الجزء والصفحة : ص83-84.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

مؤلف الكتاب: أبو عبد العزيز احمد بن عبد الرحيم احمد بن عبد الرحيم الفاروقي الهندي، المعروف بـ(شاه ولي الله الدهلوي) (ت نحو 1176هـ).

توصيف الكتاب: أشار فيه مؤلفه الى مسائل هامة في أصول التفسير، بسط فيه الكلام حول جملة من العلوم المرتبطة بالتفسير مبينا القواعد والاسس التي لابد للمفسر من ان يلم بها حتى يكون على بينة من امره حين يعرض لفهم المراد من آيات القرآن الكريم، وختم الكتاب بذكر طبقات المفسرين وبغريب القرآن.

طبعات الكتاب وترجمته.

لما كان المؤلف قد الفه بالفارسية، فترجم بعد وفاته الى العربية والاردية ونشر بهما(1)، فقد ترجمة سليمان الندوي، كما هو مثبت في المطبوع.

طبع في دار البشائر الإسلامية – بيروت – 1407هـ.

ـــــــــــــــــــــــ

1) ينظر: خير الدين الزركلي – الاعلام: 1/ 149.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .