المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2742 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
من نثر لسان الدين
2024-10-28
أعمال الأعلام
2024-10-28
زيارة لسان الدين ابن الخطيب
2024-10-28
تعليق للمقري
2024-10-28
مـبادئ المنظمة المُتعلِمـة والمـهارات المطلوبـة فـي العامليـن فـيهـا
2024-10-28
مـفهـوم المـنظمـات المُتعلِمـة وخـصائـصـهـا
2024-10-28

Reflexive Pronoun
23-5-2021
العرج نتيجة عفن القدم الذي يصيب الابقار Aseptic Laminities
2024-10-14
التقرب إلى الله بالتقرب لصفاته
12-3-2022
Hydrogen Replacement Reaction
10-8-2020
المتنبي
7-10-2015
Viral Diseases
2-11-2015


ما يعرب بالنيابة  
  
30   04:19 مساءً   التاريخ: 2024-10-28
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 29-34
القسم : علوم اللغة العربية / أخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-28 33
التاريخ: 2024-10-28 31
التاريخ: 2024-10-28 32
التاريخ: 2024-10-28 35

ما يعرب بالنيابة وهو ثلاثة أقسام أ_ قسم يعرب بنيابة حركة عن الحركة الاصلية ويشمل اثنين:  الاول: الممنوع من الصرف في حالة الجر اذ يجر بفتح الصرف في حالين: 1- حين يعرف بأل التعريف كقوله تعالى ( وأنتم عاكفون في المساجد ) (البقرة 187) حين يضاف نحو قولك  : صليت  في مساجد  المدينة المنورة . الثاني : جمع المؤنث السالم  : وينصب بكسرة  بدلا من الفتحة مثل : إن المؤمنات صادقات . وهو كل جمع ينتهي بألف وتاء مفتوحة زائدين  مثل : زينبات كبريات مهذبات .

                                      29

ويلحق به ما على شاكلته حمامات استعدادات تلفونات رجالات . ويستبعد عنه مثل: أصوات أبيات لان التاء أصلية ومثل : رفات لأنه مفرد ومثل : هداة عصاة لان كلا منهما جمع مفرد مذكر وينتهي بتاء مربوطة . واعلم أن الكسرة في جمع المؤنث السالم علامة جر وعلامة نصب ب- قسم يعرب بنيابة حروف عن الحركة الاصلية ويشمل أربعة : المثنى ، جمع المذكر السالم ، الاسماء الستة ، الافعال الخمسة . المثنى : ويرفع بالألف نيابة عن الضمة وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ويجر بالياء أيضا نيابة عن الكسرة كقولك : هاتان رحلتان ممتعتان . استأنفنا الممتعتين . قمنا برحلتين  ممتعتين . ويلحق بالمثنى ألفاظ مثل : اثناء اثنتان لأنهما لا مفرد لهما وما ثني من باب التغليب مثل: العمران ، الابوان ، القمران . وكذلك يلحق به : كلا وكلتا ولكنهما تعاملان معاملة المثنى إذا أضيفتا  الى ضمير فقط كقولك : اكتملت الروايتان كلتاهما . قرأت الروايتين كلتيهما .نظرت في الروايتين كلتيهما . وكقولك : كلاهما قادم إن كليهما   قادم علمت بقدوم كليهما . أما اذا أضيفتا الى اسم صريح فتعاملان معاملة الاسم المقصور مثل عيسى ودنيا، فلا تظهر الحركة عليهما ويظلان على صورة واحدة فتقول :

                                   30

كلا الرأيين صائب إن كلا الرأيين صائب اقتنعت بكلا الرأيين . واعلم أن نون المثنى تحذف في حالة الاضافة فتقول : أتم عالما الفضاء رحلتهما . جمع المذكر السالم : وهو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون ولا يكون إلا جمعا لعلم أو صفة . وهو بالواو نيابة عن الضمة كقوله تعالى : (إنما نحن مصلحون ) (البقرة 11) (الذين هم عن صلاتهم ساهون) (الماعون 5) وهو ينصب بالياء – كالمثنى – نيابة عن الفتحة نحو: احترم المكافحين . ويجر بالياء كالمثنى – نيابة عن الكسرة كقوله تعالى: (إن في ذلك لذكرى لأولى الالباب) (الزمر 21). ويلحق به ألفاظ مثل: عشرون وأخواتها أولو أهلون. ويلحق به أيضا كلمة: سنين غير أن هذه الكلمة يمكن أن تعامل معاملة جمع المذكر السالم ويمكن أن تعامل معاملة المفرد فتقول في معاملتها المعاملة الاولى: سنو الدراسة ممتعة إن سني الدراسة ممتعة مررت بسنين لا تنسى وتقول في معاملتها  المعاملة الثانية: سنين الدراسة ممتعة: سنين الدراسة ممتعة إن سنين الدراسة ممتعة

                                          31

مررت بسنين لا تنسى . فائدة : اعلم  أن نون جمع المذكر السالم والملحق به تحذف في حالة الاضافة كالمثنى وذلك كقوله تعالى :(ولا يأتل أولوا الفضل منكم )( النور22)

(شغلتنا أموالنا وأهلونا ) (الفتح 11)  الاسماء الستة : وهي أب ، أخ ، حم ، فو ، ذو ، هن وترفع هذه الاسماء بالواو نيابة عن الضمة كقوله تعالى : (والله عزيز ذو انتقام )(آل عمران 4) ( إذ قال ليوسف وأخوه أحب الى أبينا منا ) ( يوسف8) وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة كقوله تعالى: ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ) ( الاحزاب 40) (وآت ذا القربى حقه ) (الاسراء 26) وتجر بالياء كالمثنى وجمع المذكر السالم – نيابة عن الكسرة كقوله تعالى : (إذ قال يوسف لأبيه ) (يوسف 4) ( تبت يدا أبي لهب وتب) (المسد 1) ويشترط في اعراب هذه الاسماء هذا الاعراب شروط أربعة : أ- أن تكون مضافة وإذا لم تضف اعربت بالحركات الاصلية كقوله تعالى : (وله أخ) ( النساء12) (إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل ) ( يوسف 77) .

ب- أن تكون  إضافتها  الى غير ياء المتكلم وإذا أضيفت اليها أعربت بالحركات الاصلية نحو قوله تعالى:

                                 32

(فلن أبرح الارض حتى يأذن لي أبي ) ( يوسف 80)  (قالت إن أبي يدعوك ليجزيك) (القصص 25)  (قال رب اغفر لي ولأخي ) ( الاعراف 151) ولكنها  تبقى في هذه الحالة على صورة واحدة في حالة الرفع والنصب والجر. جـ - أن تكون مفردة فإذا كانت مثناة أو مجموعة  عوملت معاملة المثنى وعوملت معاملة الجمع نحو قوله تعالى:

(وورثه  أبواه ) ( النساء 11) ( وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين) ( الكهف 80) ونحو : (فاذكروا الله كذكركم آباءكم ) ( البقرة 20)  (كبرت كلمة تخرج من أفواههم ( الكهف 5) د – أن تكون مكبرة فإذا صغرت  اعربت بالحركات  نحو: هذا أبي  زيد استقبلت  أبي زيد  مررت بأبي زيد  الافعال الخمسة : وهي أفعال مضارعة اتصلت بها ألف المثنى أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة وهي خمسة أوزان حسب الفعل الثلاثي : يفعلان ، تفعلان ، يفعلون ، تفعلين . وترفع بثبوت النون نيابة عن الضمة نحو قوله تعالى : ( وأغرقنا آل فرعون وأنتم  تنظرون)(البقرة 50)  ( ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ) ( البقرة 61) وتنصب بحذف النون نيابة عن الفتحة نحو قوله تعالى :

                                     33

(إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا) ( آل عمران 122) ( ألم يروا انا جعلنا الليل ليسكنوا فيه ) ( النمل 86) وتجزم بحذف النون نيابة عن السكون نحو قوله تعالى :

( ان تطيعوا الذي كفروا يردوكم على أعقابكم  ) ( آل عمران 149) (ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه اليك) (القصص 7) جـ - قسم يعرب بالحذف نيابة عن الحركة الاصلية  يعرب بالحذف : أولا : الافعال الخمسة فقد مر الان أنها تنصب بحذف النون وتجزم بحذف النون أيضا وقد اجتمعا في قوله تعالى : (فإن لن تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار ) (البقرة 24) .ثانيا : الفعل المضارع المعتل الاخر نحو  يرمي يسعى يدنو . ويعرب بالحذف في حالة الجزم فقط نحو : لم أدن لم يرم لم يسع . فكل من هذه الافعال فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.