المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2742 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تأثير الأسرة والوراثة في الأخلاق
2024-10-28
تأثير العشرة في التحليلات المنطقيّة
2024-10-28
دور الأخلّاء في الروايات الإسلاميّة
2024-10-28
ترجمة ابن عبد الرحيم
2024-10-28
ترجمة محمد بن لب الأمي
2024-10-28
من نثر لسان الدين
2024-10-28

كيف يتم شبك الاجنحة عند الطيران في الحشرات؟
17-1-2021
كيفية حدوث الاصابة بالفطريات النباتية
26-6-2016
الجهر بالبسملة
10-06-2015
وصف قرطبة
21-6-2022
أنواع التحليلات الكيميائية الحياتية للمعدة
24-8-2020
allo
2023-05-13


شواهد اعراب الاسماء الستة  
  
28   04:47 مساءً   التاريخ: 2024-10-28
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 41-43
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الأسماء الستة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-10-2014 1986
التاريخ: 15-10-2014 2258
التاريخ: 15-10-2014 5984
التاريخ: 15-10-2014 2063

شواهد اعراب الاسماء الستة

 أ- شواهد الاسماء الستة المرفوعة:

1-(اذ قالوا ليوسف وأخوه أحب الى أبينا منا )(يوسف 8) 2- ( ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم ما كان يغني عنهم من الله من شيء)(يوسف 68)

3_(وانه لذو علم لما علمناه )(يوسف 68) 4- (قال انى أنا اخوك )(يوسف 69)

5- (ولما فصلت الغير قال أبوهم إني لأجد ريح يوسف)(يوسف 94)

6_(وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم )(الرعد 6)

7-(ان الله عزيز ذو انتقام )(ابراهيم 47)

 

8- وكل زوج من الديباج يلبسه        أبو قدامة محبوا بذاك معا

لم ينقص الشيب منه ما يقال له          وقد تجاوز عنه الجهل فانقشعا

                                                                    الاعشى

9- جزاكم ذو الجلال بنو دمشق           وعز الشرق أوله دمشق

                                                                    احمد شوقي

10-ولكن  أخوهم هم اذا ما ترجحت        به سورة نحو العلا راح يدأب

                                                                          البارودي

ب- شواهد الاسماء الستة المنصوبة:

 1- (إن أبانا لفي ضلال مبين) (يوسف 8)

2_(قالوا يا أبانا مالك لا تأمنا على يوسف )(يوسف 11)

 3- (وجاءوا أباهم عشاء يبكون )( يوسف 16)

 4-(قالوا سنراود عنه أباه وإنا لفاعلون )(يوسف 61)

 5- (ولما دخلوا على يوسف آوى اليه أخاه )(يوسف 69)

 6- (كذلك كدنا ليوسف ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك )(يوسف 76)

 7-(ألم تعلموا أن أباكم قد أخذ عليكم موثقا من الله )(يوسف 80)

8-(أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة أو مسكينا ذا متربة )( البلد 14-16)

9-(لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه الى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه )(الرعد 14)

10- أزال أذينة عن ملكه              وأخرج من حصنه ذا يزن

                                                                    الاعشى

11- وطاوعت ذا الحلم فاقتادني       وقد  كنت أمنع منه الرسن

                                                                 الاعشى

12- ان الاعز أبانا كان قال لنا       أوصيكم   بثلاث إنني تلف

                                                               الاعشى

13 - ودخلت في ليلين فرعك والدجى       ولثمت كالـصـبـح الــمــنــور فاك

                                                                         أحمد شوقي

14 - رمى بنا البين أيكاً غير سامرنا             أخــا الـغـريب وظلا غير نادينـا

ج - شواهد الأسماء الستة المجرورة :                                          أحمد شوقي

1 - (إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا) [يوسف 4] .

2 - (إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا) [يوسف 8]

3 - قال هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل) [يوسف 64] .

 4 - (فلما جهزهم بجهازهم جعل السقاية في رحل أخيه) [يوسف 70].

 5- (فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه ثم استخرجها من وعاء أخيه) [يوسف 76] .

 6 - (ارجعوا إلى أبيكم) [يوسف 81] .

7- (يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه) [يوسف 87] .

 8- (قال هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه) [يوسف 89] .

9 - وفوق كل ذي علم عليم) [يوسف 76] .

 10 - (أو إطعام في يوم ذي مسغبة) [البلد 14].

11- ومصر كالكرم ذي الإحسان فاكهة       الحاضرين وأكواب لبـاديـنـا

                                                                     أحمد شوقي

12 - خلفت فيها القطا ما بين ذي زغب       وذي تمائم لم ينهض ولم يطر

                                                                       أحمد شوقي

13 - قدمت من ظمأ فلوسـا مـحـتـنـي        آن اشتهى ماء الحياة بفيك

                                                                    أحمد شوقي

14 - أثر من محمد وتراث                  صار للروح ذي الولاء الأمس

                                                                    أحمد شوقي




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.