المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2742 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تأثير الأسرة والوراثة في الأخلاق
2024-10-28
تأثير العشرة في التحليلات المنطقيّة
2024-10-28
دور الأخلّاء في الروايات الإسلاميّة
2024-10-28
ترجمة ابن عبد الرحيم
2024-10-28
ترجمة محمد بن لب الأمي
2024-10-28
من نثر لسان الدين
2024-10-28

القدرة
8-2-2016
مثل عمل الكافر كسراب بقيعة يحسبه الضمأن ماء
27-11-2014
كيف أصبح مرقد السيدة زينب عليها‌ السلام في الشام؟
18-10-2020
القيمة القصوى للجهد العكسي
1-9-2021
مناطق جسم الاكاروس
18-7-2021
رسالة ابن شاهين
8-3-2022


شواهد جمع المذكر السالم  
  
35   04:44 مساءً   التاريخ: 2024-10-28
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 39-41
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / جمع المذكر السالم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014 1854
التاريخ: 16-10-2014 33905
التاريخ: 16-10-2014 1701
التاريخ: 2024-10-28 36

شواهد جمع المذكر السالم

 أ- المرفوع:

 1- ( إنما نحن مصلحون )(البقرة 11)

2-(قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون )(المؤمنون1-3)

3- ( وإنا إن شاء الله لمهتدون )(البقرة 70)

4-(يعرف المجرمون بسيماهم )(الرحمن 41)

 5- (قتل الخراصون الذين هم في غمرة ساهون )(الذاريات 10-11)

 6- ( فمن ابتغى وراء  ذلك فأولئك هم العادون )(المؤمنون7)

7- (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون)(ابراهيم 142)

 8-(لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون بما أنزل اليك )(النساء 162)

 9- وما فقد الماضون مثل محمد     ولا حتى القيامة يفقد

  10- إنا لمن معشر أفنى أوائلهم     قيل الكماة ألا أين  المحامونا

11- (ولكن أكثرهم للحق كارهون )(الزخرف 78)

 ب- المنصوب :

1-(إن الله لا يحب المعتدين )(المائدة 87)

 2- ( قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون نحن الملقين )(الاعراف 115)

 3- (قال يا قوم اتبعوا المرسلين )(يس 20)

 

                                           39

4-(ادخلوا أبواب جهنم خالدين فيها )(الزمر 72)

 5-(قالوا يا موسى ان فيها قوما جبارين)(المائدة 22)

 6-(ولنبلونكم حتى تعلم المجاهدين منكم والصابرين )(محمد 31)

7-(وادعوا مخلصين له الدين )(الاعراف 29)

 8- ومن لا يصرف الواشين عنه صباح مساء يبغوه خبالا

 9- بعكاظ يعشي الناظرين      اذاهم لمحوا شعاعه

 

جـ_ المجرور:

1_ (ولا تتبع سبيل المفسدين)(الاعراف 142).

 2-(فلا تكونن من الممترين )(يونس 94)

 3- (وهو خير الحاكمين )(يونس 109)

4-(فبئس مثوى المتكبرين )(غافر 76)

 5-(ويل للمطففين (المطففين 1)

 6-(قالوا إنا أرسلنا الى قوم مجرمين )(الذاريات 33)

7-(قالوا أجئتنا بالحق أم أنت من اللاعبين )(الانبياء 55)

8-(فسجدوا إلا ابليس لم يكن من الساجدين )(الاعراف 11)

9- وطئنا ديار المعتدين فهلهلت           نفوسهم قبل الإماتة تزهق

10-تحلم على الأدنين و استبق ودهم         ولن تستطيع الحلم متى تحلما

11- ولولا كثرة الباكين حولي             على اخوانهم لقتلت نفسي

12- وقال نبي المسلمين تقدموا            وأحبب الينا أن يكون المقدما

 

د- شواهد المحلق بجمع المذكر السالم :

 1- (ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى )(النور 22)

 2- (إن في ذلك لذكرى لأولي الألباب )(الزمر 21)

3_(ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين )(الكهف 25)
 

                                40

4-( عن اليمين وعن الشمال عزين )(المعارج 37)

 5-(الذين جعلوا القرآن عضين )(الحجر 91)

 6- ثم انقضت تلك السنون وأهلها         فكأنها وكأنهم أحلام

7- وما المال والأهلون إلا وداع                       ولا بد يوما أن ترد الودائع

8- لقد ضجت الارضون اذ قام من بني               سدوس خطيب فوق أعواد منبر

9- إن الثمانين وبلغتها         قد أحوجت عقلي الى ترجمان

المحلق مثل : أولو عالمون ، أرضون ، سنون ، عشرون وأخوتها ، أهلون ، عليون ، عزين ، عضين ....

هـ - أمثلة على ما يوهم أنه جمع مذكر سالم:

 1- (إنّ المبذرين كانوا اخوان الشياطين )(الاسراء 27)

 2-(كلا إن كتاب الفجار لفي سجين )( المطففين 7)

3-داينت أروى والديون تقضى               فمطلت بعضا وأدت بعضنا

4-والريح  تعبث بالغصون وقد جرى          ذهب الاصيل على لجين الماء

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.