المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أحكام عقد الأمان للمشركين
2024-11-27
الآثار التي خلفها رعمسيس السادس (قفط)
2024-11-27
شروط فتح الأرض صلحاً
2024-11-27
الآثار التي خلفها رعمسيس السادس (تل بسطة)
2024-11-27
الآثار التي خلفها رعمسيس السادس (سرابة الخادم المعبد)
2024-11-27
معبد عنيبة
2024-11-27



آداب التعامل بين الزوجين  
  
1548   07:55 صباحاً   التاريخ: 2023-09-29
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : الحياة الزوجية
الجزء والصفحة : ص 47 ــ 56
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2018 2104
التاريخ: 7-7-2022 1551
التاريخ: 2023-10-23 3221
التاريخ: 19-6-2021 2351

عن الإمام زين العابدين (عليه السلام): (إنَّ أرضاكم عند الله أسبغكم على عياله).

عن الإمام الكاظم عليه السلام: (جهاد المرأة حُسْنُ التبعُّل).

إنّ أداء الحقِّ الزوجيّ، وحده، غير كافٍ للوصول إلى أرقى مستويات العلاقة الوطيدة بين الطرفين، طالما لم يتحلّ كلٌّ منهما بالآداب الإسلاميّة البيتيّة. والعلّة في ذلك أنّ القيام بالآداب يقومُ بدور مهمّ في تنمية عوامل المودّة والاستمرار، ويثمر في شتّى مجالات الحياة الزوجيّة ليبلغ بها أجمل صورة ممكن أن تكون عليها، وقد أعدّ الله تعالى على تلك الآداب ثواباً جزيلاً، وحثّ على الالتزام بها، ونتعرّف أوّلاً على آداب الزوجة مع زوجها.

آداب تعامل الزوجة مع الزوج:

يجمل بالزوجة أن تتحلَّى بالأمور الآتية:

أوّلاً: خدمة زوجها

جاء عن النبيّ (صلى الله عليه وآله): (أيُّما امرأة رفعت من بيت زوجها شيئاً من موضع إلى موضع، تريد به صلاحاً، إلّا نظر الله إليها، ومن نظر الله إليه، لم يعذّبه) (1).

وعن الإمام الباقر (عليه السلام): (أيُّما امرأة خدمت زوجها سبعة أيّام أغلق الله عنها سبعة أبواب النار، وفتح لها ثمانية أبواب الجنَّة، تدخل من أيّها شاءت) (2).

وعن الإمام الكاظم (عليه السلام): (جهاد المرأة حُسْنُ التبعُّل) (3).

 

وفي الحديث: (ما مِنِ امرأة تسقي زوجها شربة من ماء إلّا كان خيراً لها من عبادة سنة، صيام نهارها وقيام ليلها) (4).

ثانياً: الصبر على أذيَّته‏

عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (مَنْ صبرت على سوء خُلُق زوجها أعطاها مثل ثواب آسيا بنت مزاحم) (5).

وعن الإمام الباقر (عليه السلام): (إنّ الله عزَّ وجلَّ كتب على الرجال الجهاد، وعلى النساء الجهاد، فجهاد الرجل أن يبذل ماله ودمه حتّى يُقتل في سبيل الله، وجهاد المرأة أن تصبر على ما ترى من أذى زوجها وغَيْرته) (6).

ثالثاً: إظهار المودَّة له في أقوالها وأفعالها

ويترك هذا الأمر أثراً كبيراً في دوام السعادة والراحة في بيت الزوجيَّة، حيث ينعكس بشكل إيجابيٍّ على حياة الزوج في داخل الأسرة وخارجها، ويصل إلى مكان عمله فيقوم بوظيفته مع راحة نفسيَّة وأجواء هادئة ملؤها الاطمئنان والسكينة. وقد وعد الله تعالى الزوجة الصالحة الّتي تحسن المعاملة مع زوجها وتراعي الأسباب الّتي تدعو إلى راحته وتخفيف الهموم عنه بشيء يفوق تصوُّرها، وهو أن بشّرها بالجنّة.

في الحديث عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال: (جاء رجل إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ فقال: إنّ لي زوجة إذا دخلت تلقَّتني، وإذا خرجت شيّعتني، وإذا رأتني مهموماً قالت: ما يهمّك؟ إن كنت تهتمُّ لرزقك فقد تكفَّل به غيرك، وإن كنت تهتمُّ بأمر آخرتك فزادك الله همّاً. فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ: بشّرها بالجنة وقل لها: إنّك عاملة من عمّال الله ولك في كلّ يوم أجر سبعين شهيداً) (7).

رابعاً: معاونته في الدين والعبادة

في الحديث عن النبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله): (أيَّما امرأة أعانت زوجها على الحجّ والجهاد أو طلب العلم أعطاها الله من الثواب ما يعطي امرأة أيوب عليه السلام(8).

 خامساً: التجمّل له

وإظهار الهيئة الحسنة لها في عينه، والابتعاد عمّا ينفّره ولا يوافق ذوقه مع معرفتها بما يرغب فيه وما يرغب عنه.

وفي ما ورد: (.. لا غنى بالزوجة في ما بينها وبين زوجها الموافق لها، عن ثلاث خصال، وهنّ: صيانة نفسها عن كلِّ دنس حتّى يطمئنَّ قلبه بها في حال المحبوب والمكروه، وحياطته (9) ليكون ذلك عاطفاً عليها عند زلّة تكون منها، وإظهار العشق له بالخلابة (10) والهيئة الحسنة لها في عينه) (11).

آداب تعامل الزوج مع الزوجة:

أوّلاً: إطعامها بيده

عن النبيّ (صلى الله عليه وآله): (إنّ الرجل ليؤجر في رفع اللُّقمة إلى في امرأته) (12).

ثانياً: الجلوس معها

عن النبيّ (صلى الله عليه وآله): (جلوس المرء عند عياله أحبُّ إلى الله تعالى من اعتكافٍ في مسجدي هذا) (13).

ثالثاً: خدمة البيت معها

ويكفيك شاهداً ما جرى في بيت الإمام عليّ والسيّدة فاطمة (عليهما السلام) حيث رُوي عن الإمام عليّ (عليه السلام) قوله: (دخل علينا رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ وفاطمة ـ عليها السلام ـ جالسة عند القدر وأنا أنقّي العدس، قال: يا أبا الحسن، قلت: لبّيك يا رسول الله، قال: اسمع، وما أقول إلّا ما أمر ربّي، ما من رجل يعين امرأته في بيتها إلّا كان له بكلِّ شعرة على بدنه، عبادةُ سنة، صيامُ نهارها وقيامُ ليلها، وأعطاه الله من الثواب ما أعطاه الله الصابرين، وداود النبيَّ ويعقوب وعيسى ـ عليهم السلام ـ، يا عليّ، مَنْ كان في خدمة عياله في البيت ولم يأنف، كتب الله اسمه في ديوان الشهداء، وكتب الله له بكلِّ يوم وليلة ثواب ألف شهيد، وكتب له بكلِّ قدم ثواب حجّة وعمرة، وأعطاه الله تعالى بكلّ عِرق في جسده مدينة في الجنّة. يا عليّ، ساعة في خدمة البيت، خير مِنْ عبادة ألف سنة، وألف حجّ، وألف عمرة، وخير مِنْ عَتْق ألف رقبة، وألف غزوة، وألف مريض عاده، وألف جمعة، وألف جنازة، وألف جائع يشبعهم، وألف عار يكسوهم، وألف فرس يوجهه في سبيل الله، وخير له من ألف دينار يتصدّق على المساكين، وخير له مِنْ أن يقرأ التوراة والإنجيل والزبور والفرقان، ومِنْ ألف أسير اشتراها فأعتقها، وخير له من ألف بُدْنَة يُعطي للمساكين، ولا يخرج من الدنيا حتّى يرى مكانه من الجنّة. يا عليّ، من لم يأنف من خدمة العيال دخل الجنّة بغير حساب، يا عليّ خدمة العيال كفّارة للكبائر، ويطفئ غضب الربَّ، ومهور حور العين، ويزيد في الحسنات والدرجات، يا عليّ، لا يخدم العيال إلا صِدِّيق أو شهيد أو رجل يريد الله به خير الدنيا والآخرة) (14).

رابعاً: الصبر على سوء خُلُقها

في الحديث: (من صبر على سوء خُلُق امرأته واحتسبه أعطاه الله تعالى بكلِّ يوم وليلة يصبر عليها من الثواب ما أعطى أيّوب عليه السلام على بلائه وكان عليها من الوزر في كلّ يوم وليلة مثل رمل عالج) (15).

خامساً: أن يوسّع عليها في النفقة

 ما دام قادراً لكن لا يبلغ حدّ الإسراف‏.

ورد عن الإمام زين العابدين (عليه السلام): (إنّ أرضاكم عند الله أسبغكم على عياله) (16).

سادساً: التجاوز عن عثراتها

من الممكن أنْ تخطى‏ء المرأة كما الرجل، فلا يكون ذلك مدعاة للعنف معها، وإلحاق الأذيَّة بها، بل على العكس تماماً، فليكن لِما هو أقرب للتقوى من العفو والرحمة وإقالة العثرة، فقد تقدَّم في بعض الأحاديث، قوله (عليه السلام): (وإن جَهِلَتْ غفر لها).

وإلّا فإنّ الوقوف عند كلِّ صغيرة لا يمكن أن تستمرَّ معه الحياة الزوجيَّة وتستقرَّ به العشرة، خصوصاً مع التوصية الواردة في حقّها حيث ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (أوصاني جبرئيل ـ عليه السلام ـ بالمرأة حتّى ظننت أنّه لا ينبغي طلاقها إلّا من فاحشة بيّنة) (17).

سابعاً: استمالة قلبها

وهي تتمُّ بأمور:

أوّلاً: التجمّل لها وإبداء الهيئة الحسنة في عينها حيث يؤكّد الإسلام على التنظيف والأناقة وتزيُّن الزوج لزوجته بما يتناسب معها وترضاه، كما أنّ عليها ذلك في قباله.

عن الحسن بن جهم أنّه قال: رأيت أبا الحسن (عليه السلام) اختضب، فقلت: جُعلت فداك اختضبت؟ فقال (عليه السلام): (نعم إنّ الهيئة ممّا يزيد في عفّة النساء، ولقد ترك النساء العفّة بترْك أزواجهنّ التهيئة. ثمّ قال: أيسرُّك أن تراها على ما تراك عليه، إذا كنت على غير تهيئة؟ قلت: لا. قال: فهو ذاك) (18).

ثانياً: التوسعة عليها بالنفقة.

ثالثاً: المعاشرة الجميلة.

جاء عن الإمام الصادق (عليه السلام) قوله: (لا غنى بالزوج عن ثلاثة أشياء في ما بينه وبين زوجته، وهي الموافقة ليجتلب بها موافقتها ومحبَّتها وهواها، وحسن خُلُقه معها، واستعماله استمالة قلبها بالهيئة الحسنة في عينها، وتوسعته عليها) (19).

والحديث جامع للأمور الثلاثة.

رابعاً: خطاب المودّة

حيث ورد عن النبيّ (صلى الله عليه وآله): (قول الرجل للمرأة إنّي أحبّك لا يذهب من قلبها أبداً) (20).

وبالإمكان، في ختام تعداد هذه الحقوق، أن نضع ميزاناً توزن به الشخصيّة المؤمنة عبر أدائها للحقوق المفروضة، أو التقصير بها، وبالخصوص مع الالتفات إلى ما ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (ألا خيركم خيركم لنسائه، وأنا خيركم لنسائي) (21).

وفي رواية أخرى: (ألا خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي) (22).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ ميزان الحكمة، ج 2، ص 186.

2ـ م. ن، ج 2، ص 186.

3ـ الكافي، ج 5، ص 507.

4ـ وسائل الشيعة، ج 14، ص 123.

5ـ ميزان الحكمة، ج 2، ص 1187.

6ـ مكارم الاخلاق، ص 215.

7ـ م. ن، ص 215.

8ـ م. ن، ص 201.

9ـ حاطه حياطة: حفظه وتعهده.

10ـ أي بالقول الطيب.

11ـ بحار الانوار، ج 75، ص 237.

12ـ ميزان الحكمة، ج 2، ص 1186.

13ـ مركز نون للتأليف والترجمة.

14ـ مستدرك الوسائل، ج 13، ص 42.

15ـ ميزان الحكمة، ح 7891.

16ـ م. ن، ح 7909.

17ـ الوسائل، ج 7، ص 121.

18ـ الكافي، ج 5، ص 567.

19ـ البحار، ج 78، ص 237.

20ـ ميزان الحكمة، ح 7873.

21ـ وسائل الشيعة، ج 7، ص 122.

22ـ مركز نون للتأليف والترجمة.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.