أحاديث وروايات المعصومين الاربعة عشر/العدل/الجبر والتفويض/الإمام الصادق (عليه السلام)
عن هشام بن الحكم قال: سأل الزنديق أبا
عبد الله عليه السلام فقال: أخبرني عن الله عزوجل
كيف لم يخلق الخلق كلهم مطيعين موحدين وكان على ذلك قادرا ؟ قال عليه السلام : لو خلقهم
مطيعين لم يكن لهم ثواب لان الطاعة إذا ما كانت فعلهم لم تكن جنة ولا نار، ولكن
خلق خلقه فأمرهم بطاعته، ونهاهم عن معصيته، واحتج عليهم برسله، وقطع عذرهم بكتبه
ليكونوا هم الذين يطيعون ويعصون، ويستوجبون بطاعتهم له الثواب، وبمعصيتهم إياه
العقاب. قال: فالعمل الصالح من العبد هو فعله، والعمل
الشر من العبد هو فعله ؟ قال: العمل الصالح العبد يفعله والله به أمره، والعمل الشر
العبد يفعله والله عنه نهاه ; قال: أليس فعله بالآلة التي ركبها فيه ؟ قال: نعم، ولكن
بالآلة التي عمل بها الخير قدر بها على الشر الذي نهاه عنه. قال: فإلى العبد من الامر
شئ ؟ قال: ما نهاه الله عن شئ إلا وقد علم أنه يطيق تركه، ولا
أمره بشئ إلا وقد علم أنه يستطيع فعله لأنه ليس من صفته الجور والعبث والظلم وتكليف
العباد ما لا يطيقون. قال: فمن خلقه الله كافرا يستطيع الايمان وله عليه بتركه
الايمان حجة ؟ قال عليه السلام: إن الله خلق خلقه جميعا مسلمين، أمرهم ونهاهم،
والكفر اسم يلحق الفعل حين يفعله العبد، ولم يخلق الله العبد حين خلقه كافرا
إنه إنما كفر من بعد أن بلغ وقتا لزمته الحجة من الله فعرض عليه الحق فجحده فبإنكاره
الحق صار كافرا، قال: فيجوز أن يقدر على العبد الشر ويأمره بالخير وهو لا يستطيع
الخير أن يعمله ويعذبه عليه ؟ قال: إنه لا يليق بعدل الله ورأفته أن يقدر على
العبد الشر ويريده منه، ثم يأمره بما يعلم أنه لا يستطيع أخذه، والانزاع عما لا يقدر
على تركه، ثم يعذبه على تركه أمره الذي علم أنه لا يستطيع أخذه.
المؤلف : العلامة الشيخ محمد باقر المجلسي
المصدر : بحار الأنوار
الجزء والصفحة : جزء 5 / صفحة [ 18 ]